Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير أداء مديري مدارس التعليم الأساسي
على ضوء مدخل الإدارة المتمركزة حول المدرسة بمحافظة المنيا /
المؤلف
زكى، إبراهيم عمر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إبراهيم عمر محمد ذكى
مشرف / علي زكي ثابت
مشرف / رشا عويس حسين
مناقش / رشا عويس حسين
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
280 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
2/2/2021
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

تطوير أداء مديري مدارس التعليم الأساسي على ضوء مدخل الإدارة
المتمركزة حول المدرسة بمحافظة المنيا
يشهد عالمنا المعاصر توجهًا نحو تطبيق اللامركزية بالتعليم وانتقال السلطات
والصلاحيات إلى مستوي المدرسة, وجعلها وحدة إدارية قائمة بذاتها بهدف تحسين المخرجات
التعليمية ورفع كفاءة النظام التعليمي فى الدول النامية والمتقدمة على حد سواء, فيما يعرف
بالتوجه نحو الإدارة المتمركزة حول المدرسة, ونظرًا لأهمية النتائج المستهدفة من تطبيق هذا
المدخل والمتمثلة فى: فعالية استخدام الموارد, والتنمية المهنية للمعلمين, وتنفيذ إصلاحات
المناهج, وزيادة مسئولية مشاركة المجتمع فى التعليم؛ بما يؤدي إلي تحسين التحصيل والأداء
الأكاديمي للطلاب, وجعل المدارس أكتر تشويقًا للعمل, ومنح المدارس درجة كبيرة من
الاستقلالية, والمرونة الإدارية, والملكية فى إدارة المدرسة؛ بما يمكنها من توفير الظروف
المناسبة لتحقيق أهداف متعددة, ويعظم فاعليتها على المدي البعيد, ودعم العلاقات الانسانية التى
تتميز بالانفتاح والتعاون والإلتزام المتبادل مع المجتمع المحيط بها, وتقليص النفقات الناتجة عن
تعدد المستويات التنظيمية, وكذلك الاستفادة من الخدمات التطوعية للمجتمع المحلي والمجتمع
المدرسي, والتنمية المهنية المتميزة علىي المستوي المدرسة, وجعل الآباء والمعلمين أكثر وعيًا,
والوصول لقرارات مالية أفضل, وأن يتم التخطيط المدرسي والتنفيذ في ضوء غايات المدرسة,
وإحتياجات التلاميذ بها (المخرجات).
وبالرغم من الجهود التي تبذلها القيادات السياسية والتعليمية بمصر, للتحول نحو تطبيق
الإدارة المتمركزة حول المدرسة, إلا أنة لا تزال هناك نواحي قصور في الأداء الإداري بمدارس
التعليم الأساسي, منها ضعف مواكبى التغيير في الأهداف والوسائل, وكذلك التغير في القيم,
وشيوع السلبية وزيادة مقاومة التغيير والإرتكان إلي استخدام الطرق التقليدية فى العمل المدرسي,
وإعتبار المدرسة الوعاء التنفيذي للقرارات الوزارية التي تصدر من الإدارة الوسطي, وتجاهل
حقيقة أن المدرسة هي الوحدة الأساسية في تنظيم التعليم, وهي المسئولة باعتبارها خط المواجهه
المباشر في أداء العمل التعليمي, والإفتقار إلي وجود: استراتيجية وخطط واضحة تترجم الفلسفة
إلي واقع ملموس, ومعايير واضحة ومحددة للحكم علي نجاح العمل الإداري المدرسي,
واستراتيجية التخطيط في تدريب القيادات في مدارس التعليم الأساسى, إضافة إلي المشكلات
الإدارية المدرسية المتمثلة في: المركزية الشديدة داخل المدارس وعدم التفويض للسلطة,
والتخطيط غير الواقعي, والبيروقراطية وتباين وتعقد الإجراءات, وغموض وجمود اللوائح
والأنظمة, وخوف القيادات أو إحجامها عن اتخاذ القرارات لحل المشكلات الطارئة.
وتتمثل أهمية الدراسة:
1) الأهمية البالغة لموضوع الدراسة، فالإصلاح المتمركز حول المدرسة أصبح ضرورة ملحة
لمواجهة متغيرات وتحديات كثيرة محلية وعالمية.
2) قد تتلاقي مع التوجهات التربوية المعنية بتفعيل دور الإدارة المدرسية في الإصلاح المدرسي.
3) قد تؤدى إلى التأكيد على اعتماد استراتيجية أساسية لتحسين جودة التعليم في مدارس التعليم
الأساسي، حيث يلاحظ أن هناك قصورًا تعانى منه هذه المدارس في جانب الإدارة المدرسية.
4) قد تفيد نتائج الدراسة مديري مدارس التعليم الأساسي وتبصرهم بأهم المتطلبات المتوقع منهم
تطبيقها لتحقيق الإصلاح المتمركز حول المدرسة مما يسهم في تطوير عملهم.
5) قد تزود القائمين علي تقويم أداء المديرين بمؤشرات تعينهم علي القيام بذلك.
2
وتكمن المشكلة الحقيقية للدراسة في أن هناك حاجة ماسة لوجود إدارة مدرسية فعالة
ومهيأة ومعدة للقيام بدورها بكفاءة وفاعلية وخاصة في مرحلة التعليم الأساسي، فعن طريقها يمكن
إدارة الإصلاح المتمركز حول المدرسة وإحداث التغيير الحقيقي والجذري، والمتتبع لواقع الإدارة
المدرسية في مصر يلاحظ أنها تعانى من أزمات مزعجة فما تزال دون المستوي المطموح به,
وأنهناك العديد من الصعوبات التي تحول دون التحول نحو الإدارة المتمركزة حول المدرسة مثل
البيروقراطية, وازدواجية السلطات والمهام, والتطوير الجزئي الشكلي الذي لا يمس الجوهر
والنقص العام في كفاءة الكوادر البشرية والتمويل, والإسهامات الأهلية في التعليم, ويسعي البحث
الحالي للإجابة علي التساؤل الآتي: كيف يمكن تطوير أداء مديري مدارس التعليم الأساسي على
ضوء مدخل الإدارة المتمركزة حول المدرسة ؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1 ـ ما الأسس النظرية لمدخل الإدارة المتمركزة حول المدرسة؟
2 ـ ما طبيعة أداء مديري مدارس التعليم الأساسي في مصر؟
3 ـ ما الواقع الرهن لأداء مديري مدارس التعليم الأساسي في ضوء مدخل الإدارة المتمركزة
حول المدرسة من وجهة نظر عينة الدراسة؟
4- ما الواقع الراهن لأداء مديرى مدارس التعليم الأساسى من وجة نظر عينة الدراسة تبعًا لمتغير
(الوظيفة – المؤهل الدراسى – سنوات الخبرة – الدورات التدريبية)
5 ـ ما التصور المقترح لتطوير أداء مديري مدارس التعليم الأساسي على ضوء مدخل الإدارة
المتمركزة حول المدرسة؟
أهداف الدراسة :
1. الأهمية البالغة لموضوع الدراسة، فالإصلاح المتمركز حول المدرسة أصبح ضرورة ملحة
لمواجهة متغيرات وتحديات كثيرة محلية وعالمية.
2. قد تتلاقي مع التوجهات التربوية المعنية بتفعيل دور الإدارة المدرسية في الإصلاح المدرسي.
3. قد تؤدى إلى التأكيد على اعتماد استراتيجية أساسية لتحسين جودة التعليم في مدارس التعليم
الأساسي، حيث يلاحظ أن هناك قصورًا تعانى منه هذه المدارس في جانب الإدارة المدرسية.
4. قد تفيد نتائج الدراسة مديري مدارس التعليم الأساسي وتبصرهم بأهم المتطلبات المتوقع منهم
تطبيقها لتحقيق الإصلاح المتمركز حول المدرسة مما يسهم في تطوير عملهم .
5. قد تزود القائمين علي تقويم أداء المديرين بمؤشرات تعينهم علي القيام بذلك .
- منهج الدراسة وأداتها:
تعتمد الدراسة على المنهج الوصفي وهو منهج لا يقتصر على وصف الظاهرة وجمع
المعلومات بل يصنف هذه المعلومات وينظمها ويعبر عنها كمياَ وكيفياَ، فالمنهج الوصفي لا يهدف
إلى وصف الظاهرة أو وصف الواقع كما هو، بل يهدف إلى الوصول إلى استنتاجات تسهم في فهم
الواقع وتطويره وتستخدم الدراسة الحالية الاستبانة كأداة لها للكشف عن واقع أداء مديري مدارس
التعليم الأساسي على ضوء مدخل الإدارة المتمركزة حول المدرسة بمحافظة المنيا، وتوجه
الاستبانة لعينة من المديرين والوكلاء والمعلمين الأوائل بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنيا.
- الدراسات السابقة :
توصلت الدراسات السابقة إلي أن تطبيق هذا المدخل يدعم التحول نحو اللامركزية,
ويساهم في رفع إنتاجية المدارس وزيادة فعاليتها, ويؤدي إلي تزايد مستوي الرضا الوظيفي
للعاملين بالمدرسة, ويزيد المنافسة بين المدارس, ويحسن الاتصال بين العاملين بالمدرسة وأفراد
3
المجتمع, ويرفع كفاءة العاملين بالمدرسة في ممارسة العمليات الإدارية (التخطيط, وصنع القرار,
والمتابعة, والتقويم......) ويمنح المدرسة سلطات واسعة تتعادل مع مسئولياتها, ويدعم القيادة
التشاركية بين المدرسة والمجتمع.
ثانيًا : الإطار النظري
وتضمن عرضًا لماهية الإدارة المتمركزة حول المدرسة, وأهدافها, والمبادئ والأسس
التي ترتكز عليها, ومراحل تطبيقها, وتحليل لأداء العمليات الإدارية في ظل التوجه نحو تطبيق
هذا المدخل (التخطيط, والتنظيم, وصنع القرار, والتمويل, والمحاسبية), ورصد لأليات تطبيق هذا
المدخل بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنيا والمتمثلة في إختيار القيادات الإدارية المؤهلة,
وتفعيل دور المشاركة المجتمعية في التعليم, والتنمية المهنية للمعلمين.
ثالثًا: الإدارة المتمركزة حول المدرسة ومراحل تطبيقها
ويتضمن عرضًا لماهية الإدارة المتمركزة حول المدرسة, والأهداف التي يسعي
لتحقيفها, والأسس والمبادئ التى ترتكز عليها كما يلي:
1- ماهية الإدارة المتمركزة حول المدرسة, وأهدافها: وتوصلت الدراسة إلي أن الإدارة
المتمركزة حول المدرسة تسعي لتعزيز مبدأ الإدارة التشاركية, وتحقيق قدر عالي من
المرونة والسرعة في الأداء والإنجاز, وتحسين أداء العمليات الإدارية المختلفة, وحسن
إدارة الوقت, وجعل إدارة المدرسة تراعي الإحتياجات المتنوعة للطلاب باختلاف بيئاتهم,
وتفعيل دور المجتمع المحلى المحيط بالمدرسة في إدارتها, وتعزيز دورة وتحسين
معنوياتة, وإعطاءة الفرصة للمستويات الإدارية العليا للتركيز في العمليات الاستراتيجية
لتطوير العملية التعليمية.
2- مبادئ الإدارة المتمركزة حول المدرسة ومراحل تطبيقها:
وتوصلت الدراسة إلي أن هذا المدخل يقوم علي اعتبار المدرسة وحدة إدارية مستقلة,
وأنها في حاجة للمجتمع المحيط, والمجتمع في حاجة للمدرسة, ويعتمد علي المشاركة, وتفويض
السلطات, والتنمية المهنية المستدامة للعاملين, والشفافية والوضوح, ويمر التطبيق بالمراحل
التالية: مرحلة التحليل البيئي, ومرحلة التخطيط والبناء, ومرحلة التطوير والتوجيه, ومرحلة
التنفيذ, ومرحلة الإشراف والتقويم.
4
خطوات الدراسة وإجراءاتها:
تسير الدراسة الحالية وفقاً للخطوات التالية :
- الخطوة الأولى: عرض الإطار العام للدراسة ويشمل: المقدمة, مشكلة الدراسة، أهداف الدراسة, وأهميتها,
منهج الدراسة وأدواتها, مصطلحات الدراسة وحدودها, الدراسات السابقة وخطوات السير فى الدراسة.
- الخطوة الثانية: عرض الأسس النظرية لمدخل الإدارة المتمركزة حول المدرسة .
- الخطوة الثالثة: دراسة طبيعة أداء مديري مدارس التعليم الأساسي .
- الخطوة الرابعة: تحديد الواقع الميداني لأداء مديري مدارس التعليم الأساسي على ضوء مدخل
الإدارة المتمركزة حول المدرسة من وجهة نظر عينة الدراسة .
- الخطوة الخامسة: وضع التصور المقترح لتطوير أداء مديري المدارس التعليم الأساسي على
ضوء مدخل الإدارة المتمركزة حول المدرس
توصلت الدراسة إلى ما يلى:
1- تطبيق مدخل الإدارة المتمركزة حول المدرسة بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنيا جاء
بدرجة ممارسة متوسطة بمتوسط حسابي قدرة (2.23%) وبنسبة مئوية قدرها
(74.33%) ومعوقات تطبيق مدخل الإدارة المتمركزة حول المدرسة بمدارس التعليم
الأساسي بمحافظة المنيا جائت بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي قدره (2.20 % ).
2- وجود مجموعة من المعوقات التى تعوق تطبيق مدخل الإدارة المتمركزة حول المدرسة
لتطوير أداء مديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنيا, ومن أهمها ما يلي:
- ضعف قدرة الإدارة المدرسية على تنفيذ متطلبات الإصلاح وذلك بسبب تزايد المركزية
- إفتقار الإدارة المدرسية إلى الصلاحيات التى تمكنها من تطوير العملية على مستوى المدرسة .
- تضخم الهيكل التنظيمى للمدرسة وتداخل الإختصاصات بين المستويات الإدارية .
- عدم مرونة التشريعات الإدارية والمالية التى تنظم العمل المدرسي وجعلها محكومة من ديوان عام
الوزارة
- نقص الموارد المالية وإعتمادها على التمويل الحكومى .
- إفتقار المدارس إلى أنظمة المتابعة وضمان الجودة .
- عدم وضوح دور وحدة التدريب والتقويم داخل المدرسة ونمطيتها وعدم فاعليتها .
- ضعف نظم المعلومات والإتصال فى المدرسة .
- قصور الشراكة بين مؤسسات التعليم ومؤسسات المجتمع المدنى .
- عزوف بعض أولياء الأمور عن المشاركة فى تفعيل العمل المدرسي وقلة الوعى المجتمعى
بأهمية الإصلاح المدرسي وضروراتة.
خاتمة :
تناولت الدراسة الحالية الأسس النظرية لمدخل الإدارة المتمركزة حول المدرسة بمدارس
التعليم الأساسي بمحافظة المنيا والواقع النظري للأداء الإداري لمديري تلك المدارس, وقد تم
تطبيق استبانة للتعرف على واقع أداء مديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنيا علي ضوء
مدخل الإدارة المتمركزة حول المدرسة من وجهة نظر عينة الدراسة وفي ضوء ما أسفرت عنه
الدراستين: النظرية والميدانية تم وضع تصور مقترح لتطوير أداء مديري مدارس التعليم الأساسي
علي ضوء مدخل الإدارة المتمركزة حول المدرسة وتقترح الدراسة الحالية إجراء دراسات
وبحوث أخري حول:
1- دور الادارة المتمركزة حول المدرسة في تحقيق ضمان الجودة والإعتماد في مدارس
التعليم الأساسي.
2- دراسة تقويمية لسياسات التعليم الأساسي علي ضوء متطلبات مدخل الإدارة المتمركزة
حول المدرسة.
5
3- تطوير