الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص نظراً لأهمية وظيفة القيادة فى صناعة الضيافة من حيث مساعدتها المدراء على إدراك الأهداف المؤسسية التى تضمن مجاراة التغيرات بالبيئة المحيطة بفعالية عبر المرؤوسين، فالدراسة إستهدفت تقييم فعالية برنامج (ESCI) للذكاء العاطفى بوصفه مسئولاً عن تغيير السلوكيات القيادية للمدراء، وذلك لتحديد مدى قدرته على تحقيق فعالية القيادة بالفنادق المصرية. وقد تمت الدراسة الميدانية على عينة عشوائية من فنادق و منتجعات الخمس نجوم بمدينة شرم الشيخ، حيث تحدد قطاع الغرف، قسم الأغذية و المشروبات لكونهما مراكز دخل للفندق، وإدارة الموارد البشرية لكونها مسئولة عن تنفيذ برنامج الذكاء العاطفى، وذلك لإستقصاء عامليهم ، ومدرائهم. أظهرت نتائج الدراسة: تدخل عامل الثقافة فى تحديد السلوكيات القيادية المرغوبة من قبل العاملين، ومن ثم مهارات الذكاء العاطفى التى تحققها، بالإضافة إلى ضعف التوافق القيمى بين المرؤوسين ومدرائهم. وتوصى الدراسة: بضرورة التعامل مع برنامج (ESCI) بإنتقائية بما يحقق السلوك القيادى، التى تحدده الثقافة محل التطبيق ، واقترحت الكيفية التى يمكن التعامل بها مع البرنامج لتلبية الإختلافات القيمية للعاملين. |