Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالتنمر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
(دراسة مقارنة بين المتنمرين والضحايا)/
المؤلف
عبد الغني ، محمد عبد الغني علي
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد الغني علي عبد الغني
مشرف / جمال شفيق أحمد
مشرف / هيام صابر شاهين
مناقش / محمد رزق البحيري
مناقش / ماجي وليم يوسف
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
أ- ن،173ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 190

from 190

المستخلص

أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى بحث إمكانية التنبؤ بالتنمر المدرسي من خلال المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية والفروق بين المتنمرين وضحاياهم في المهارات الاجتماعية، وبالإضافة إلى الكشف عن اختلاف كل من المهارات الاجتماعية والتنمر باختلاف المتغيرات الديموغرافية المنهج والإجراءات: اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي المقارن وتكونت عينة الدراسة من (100) تلميذًا وتلميذة متنمرين و(100) ضحايا من مجتمع الدراسة الأصلي بالمرحلة الابتدائية تراوحت أعمارهم بين (9-11) عامًا طبق عليهم مقياس المهارات الاجتماعية (إعداد: الباحث), ومقياس التنمر (إعداد: الباحث). النتائج: خلصت النتائج إلى وجود علاقة سالبة دالة إحصائيًّا بين المهارات الاجتماعية وبين التنمر, كما أسفرت عن وجود فروق بين المتنمرين والضحايا في المهارات الاجتماعية تجاه المتنمرين, واختلاف كل من المهارات الاجتماعية والتنمر باختلاف المتغيرات الديموغرافية تجاه المتنمرين (النوع - المستوى الاجتماعي والاقتصادي - مستوى التحصيل الدراسي).