Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المدارس التجريبية الحكومية للغات في تنمية الهوية القومية /
المؤلف
على، محمود الشاذلي سيد .
هيئة الاعداد
باحث / محمود الشاذلى سيد على
مشرف / رشاد ابوالمجد مصطفى
مشرف / امال محمد ابراهيم
مشرف / رشاد ابوالمجد مصطفى
الموضوع
المدارس التجريبية الحكومية. Qrmak
تاريخ النشر
2019 .
عدد الصفحات
195ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
13/7/2019
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية بقنا - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

بدأت فكرة إنشاء مدارس لغات حكومية نظرا لمواجهة الإقبال الشديد من الأباء على إلحاق أبنائهم بمدارس اللغات الخاصة وقد بدأت فكرة إنشاء مدارس لغات حكومية من العام الدراسي 77/1978م ومنذ ذلك الحين وحتى الآن تلعب هذه المدارس دور فى العملية التعليمية ، وهناك إقبال متزايد من أولياء الأمور لإلحاق أبنائهم بهذه النوعية من الدراسة .
مشكلة الدراسة :
أصبحت المدارس التجريبية للغات تحظى بقبول واسع بين طبقات أفراد المجتمع المصرى ، ونتيجة لزيادة أعداد المدارس التجريبية للغات بشكل يتيح لكثير من أبناء المجتمع للالتحاق بها . كان يجب دراسة دورها فى تنمية الهوية القومية .وتكمن مشكلة البحث فى وجود تأثير لثقافة اللغة الأجنبية ، وخاصة إذا كان الطلاب يدرسون معظم المواد بهذه اللغة . فهل لهذا التأثير مردود على تمسكهم بالغتهم العربية وانتماءاتهم القومية .
وتتحدد مشكلة الدراسة فى التساؤلات التالية :
1- ما المقصود بالهوية القومية ؟ وما التحديات التى تواجه مؤسسات التربية فى تحقيق تنميتها ؟
2- ما دور المدرسة التجريبية للغات كمؤسسة تربوية فى تنمية الهوية القومية ؟
3- ما الواقع الفعلى لدور المدارس التجريبية للغات فى تنمية الهوية القومية ؟
أهداف الدراسة :
هدفت الدراسة الحالية إلى :
1- التعرف على المقصود بالهوية القومية ، وأهم التحديات التى تواجه مؤسسات التربية فى تحقيق تنميتها .
2- التعرف على دور المدارس التجريبية للغات كمؤسسة تربوية فى تنمية الهوية القومية .
3- الوقوف على الواقع الفعلي لدور المدارس التجريبية للغات فى تنمية الهوية القومية .
أهمية الدراسة :
تتبع أهمية هذه الدراسة من عدة اعتبارات :
- اهتمام الدولة الواضح بمدارس اللغات من خلال التوسع فى انشائها والإقبال المتزايد عليها ،الأمر الذي يقتضى تحقيق جودة التعليم واكتساب اللغات الأجنبية وإتقانها .
- معرفة مدى تأثير المدارس التجريبية للغات على الانتماء للوطن لدى الدارسين بها .
- أهمية المرحلة العمرية التى تتناولها الدراسة وهى المرحلة الإعدادية (مرحلة المراهقة ).
- ارتباط الانتماء الوطني بالأمن القومى لبلادنا .