Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تمرينات مستوحاة من بعض مقررات الغناء العربي بالكويت والاستفادة منها في تحسين غناء الطلاب في الصولفيج العربي /
المؤلف
لقمان، سلطان يوسف محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سلطان يوسف محمد لقمان
مشرف / أماني حنفي محمد علي
مشرف / رشيد فايز البغيلي
مشرف / هاني محمد شاكر
الموضوع
التربية الموسيقية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
349ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 349

from 349

المستخلص

يعتبر الصولفيج العربي ركناً أساسياً ترتكز على الموسيقى العربية حيث يهدف إلى تنمية الاحساس بالتركيز المقامي من حيث تركيباته النغمية والابعاد الخاصة لكل مقام و الانتقالات اللحنية و التحويلات المقامية مما يترتب علية الارتقاء بمستوي الغناء.
ومن خلال تدريس الباحث لمادة الصولفيج لاحظ وجود بعض الصعوبات التي تواجه الطلاب أثناء غناء التمارين فما كان للباحث إلا محاولة إيجاد حل لتذليل هذه الصعوبة التي يواجهها الطلاب في ماده الصولفيج العربي باستخدام الغناء العربي واستنباط تمارين و الاستفادة من هذه التمارين في رفع مستوي الطلاب في مادة الصولفيج العربي.
يحتوي هذا البحث على 4 فصول ويشمل على:-
الفصل الاول
مشكلة البحث
من خلال الدراسة الاستطلاعية وجد ضعف مستوى الطلاب في مادة الصولفيج العربي ومن هذا المنطلق اقترح الباحث تمرينات مستوحاة من بعض مقررات الغناء العربي بالكويت والاستفادة منها في تحسين غناء الطلاب في الصولفيج العربي.
أهداف البحث
يهدف هذا البحث إلى:
1- التعرف على سمات وخصائص بعض مقررات الغناء العربي التي تتناسب مع طلاب معهد الدراسات الموسيقية في مادة الصولفيج العربي بدولة الكويت.
2- الاستفادة من بعض ألحان مقررات الغناء العربي (عينة البحث) تمرينات مستوحاه من اعداد الباحث لتحسين غناء الطلاب في الصولفيج العربي بمعهد الدراسات الموسيقية بدولة الكويت من خلال (عينة البحث).
التوصل إلى أسلوب لتحسين غناء الصولفيج العربي عند الطالب.
أهمية البحث
بتحقيق الأهداف السابقة ومن خلال التمرينات المستوحاة لبعض مقررات الغناء العربي لـ (عينة البحث) المستوحاه من اعداد الباحث ومعرفة سماتها وخصائصها، وتوظيفها لطلاب معهد الدراسات الموسيقية في مادة الصولفيج العربي بدولة الكويت، يرى الباحث انها تساعد على تحسين غناء الطلاب في مادة الصولفيج العربي. وتُعدالطالب، طالب متميز يؤهله مستقبلا أن يكون ناجح في حياته العملية ومطلوب في سوق العمل، ويُفيد المجتمع في مجاله.
حدود البحث
حدود فنية :- القوالب الغنائية التي تتناسب مع المرحلة الثانوية.
حدود مكانية: دولة الكويت معهد الدراسات الموسيقية، مرحلة الحادي عشر.
حدود زمنية: العام الجامعي 2019/2020.
منهج البحث
المنهج الوصفي (تحليل محتوى).
هناك العديد من التعريفات للمنهج الوصفي (تحليل محتوي ) وسوف يعرض الباحث بعض منها:
1- هو وصف و تفسير الظاهرة المراد دراستها من خلال الرصد التكراري لظهور المادة المدروسة سواء كانت كلمة أو شخصية أو مفردة أو وحدة قياس أو زمن.
2- هو المنهج القائم على وصف الظاهرة كما هي عليه في الواقع، أو البحث عن أوصاف دقيقة للأنشطة والأشياء والعمليات والأشخاص وتحديد العلاقات التي توجد بين الظواهر والطيارات وتفيد في الكشف عن نواحي القوي والضعف واظهار الفروق في الممارسات.
3- هذا المنهج يعتمد على تحليل عينة البحث المختارة وجمع المعلومات والملاحظات عنها ويهتم أيضاً بتقرير ما يتناوله البحث من خلال الأدوات المستخدمة للتحليل سواء وصف مدونة موسيقية بالنظر أو وصف تسجيل صوتي بالسمع.
عينة البحث
عينة منتقاه من بعض مقررات الغناء العربي المقررة لطلاب مرحلة الحادي عشر في معهد الدراسات الموسيقية بدولة الكويت من خلال (عينة البحث).
ثم اختتم هذا المبحث بالمصطلحات
المبحث الثاني:
اشتمل هذا المبحث على الدراسات السابقة بموضوع البحث
الفصل الثاني ( الاطار النظري )
يتكون من ثلاث مباحث
المبحث الاول : قالب الموشح.
المبحث الثاني : الصولفيج العربي.
المبحث الثالث : مرحلة المراهقة.
الفصل الثالث : ( الاطار التحليلي )
يحتوي هذا الفصل على:
1_ تحليل القوالب الغنائية عينة البحث.
2_ عمل خمس تمارين لكل مؤلفة من عينة البحث.
الفصل الرابع : ( نتائج البحث وتحليلها و تفسيرها )
يحتوي هذا الفصل على:
_ النتائج العامة
- توصيات البحث المقترحة
_ وينتهي البحث بقائمة المراجع ثم قائمة الملاحق وملخص البحث باللغة العربية و الانجليزية.