Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام غرفة الحواس فى تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال الذاتويين /
المؤلف
حسن، وردة حسن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / وردة حسن محمد
مشرف / سهير كامل احمد
مشرف / نهى محمود الزيات
مناقش / تهانى محمد عثمان
الموضوع
الأطفال الذاتويين. الغرفة الحسية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
236 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 222

from 222

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للتأكد من فاعلية استخدام غرفة الحواس لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال الذاتويين، و قد تم إستخدام المنهج شبه التجريبى و تكونت عينة الدراسة من (7) أطفال ذاتويين تراوحت أعمارهم من (4-6) سنوات. و تمثلت أدوات الدراسة في مقياس مهارات التواصل (إعداد أ.د/ سهير كامل أحمد - أ.د/ بطرس حافظ 2017)، مقياس جيليام (إعداد د/ عادل عبدالله 2005)، مقياس القائمة الحسية (إعداد د. أحمد محمد عبدالفتاح 2015)، برنامج التكامل الحسى (اعداد الباحثة). و أثبتت نتائج الدراسة فاعلية استخدام غرفة الحواس لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال الذاتويين.