Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي لتحسين الإدراك الصوتي كمدخل لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لذوي صعوبات تعلم القراءة من تلاميذ المرحلة الابتدائية/
المؤلف
عوض،أحمد درويش علي .
هيئة الاعداد
باحث / احمد درويش على عوض
مشرف / سناء سليمان
مشرف / اسماء عبد المنعم
مناقش / بدرية كمال
مناقش / شادية عبد الخالق
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
226ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
الناشر
تاريخ الإجازة
12/7/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس التعليمى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 218

from 218

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعاليةبرنامجلتحسين الإدراك الصوتي كمدخل لتنمية بعضالمهارات الاجتماعية لذوي صعوبات تعلم القراءة من تلاميذ المرحلة الابتدائية، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي حيث البرنامج التدريبي لتحسين الإدراك الصوتي (المتغير المستقل) وتنمية بعض المهارات الاجتماعية (المتغير التابع) لدى مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي من ذوي صعوبات تعلم القراءة، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (9- 10) سنوات، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين هما: التجريبية وقوامها (10) تلاميذ، والضابطة وقوامها (10)، واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية (مقياس استانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة، اختبار المسح النيورولوجي السريع، اختبار تشخيص صعوبات القراءة، استمارة المستوى الاجتماعي الثقافي، مقياس الإدراك الصوتي لذوي صعوبات تعلم القراءة بالمرحلة الابتدائية إعداد/ الباحث، مقياس تقدير المهارات الاجتماعية لذوي صعوبات التعلم، برنامج تدريبي لتحسين الإدراك الصوتي كمدخل لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى ذوي صعوبات القراءة من تلاميذ المرحلة الابتدائية (إعداد/ الباحث) وأشارت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي المبني على تحسين الإدراك الصوتي لتنمية بعض المهارات الاجتماعية (التفاعل الاجتماعي داخل الفصل، التفاعل الاجتماعي داخل الأسرة، المشاركة في الأنشطة المدرسية، اتباع لوائح وقوانين المدرسة السلوك التوكيدي، العمل التعاوني).
كلمات مفتاحية: برنامج تدريبي - الإدراك الصوتي - المهارات الاجتماعية - ذوي صعوبات تعلم القراءة.
Present study purposed to detect the effectiveness of program to improve phonic perception as approach for developing some of social skills among students of elementary stage with reading learning Disabilities. The study used the experimental approach where the training program to improve vocal perception (the independent variable) and the development of some social skills (the dependent variable) in the two groups of the experimental and control study. The study sample consisted of (20) students from the third grade of primary school with learning Disabilities in reading, their ages ranged between (9-10) years, and they were divided into two groups: the experimental one whose strength (10) students, and the control and its strength (10), and the study used the following tools (the Stanford-Binet Intelligence Scale, the fifth image, the rapid neurological survey test, the test for diagnosing reading Disabilities a questionnaire. Socio-cultural level, a measure of phonemic perception for students with learning Disabilities to read at the primary stage–(Prepared by /The Researcher), Scale of Social Skills Assessment for People with Learning Disabilities, Training Program for Improving Voice Perception as an Entrance to the Development of Some Social Skills for students with Reading Disabilities from Elementary Stage (Prepared by /The Researcher). The results of the study indicated the effectiveness of the training program based on improving vocal perception to develop some social skills (Social interaction in the classroom, social interaction within the family, participation in school activities, following school regulations and laws, affirmative behavior, cooperative work).
Key words: Training Program - Phonic Perception - Social Skills - Reading Learning Disabilities.