الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي قائم على فنيات البرمجة اللغوية العصبية في خفض حدة الضغوط النفسية وأثره في تحسين الشعور بجودة الحياة لدى معلمي التلاميذ المعاقين عقليا. وتكونت عينة الدراسة من (80) معلما ومعلمة من معلمي التلاميذ المعاقين عقليا بمدارس التربية الفكرية محافظة المنوفية، مقسمين إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تضم (40) معلما ومعلمة، ومجموعة ضابطة تضم (40) معلما ومعلمة. واستخدمت الباحثة؛ مقياس الضغوط النفسية لدى معلمي التلاميذ المعاقين عقليا(إعداد الباحثة)، مقياس جودة الحياة لدى معلمي التلاميذ المعاقين عقليا (إعداد الباحثة)، برنامج إرشادي قائم على فنيات البرمجة اللغوية العصبية (إعداد الباحثة). واستخدمت الباحثة مجموعة من الأساليب الإحصائية منها: المتوسطات والانحرافات المعيارية، معامل ارتباط بيرسون، معادلة ألفا كرونباخ، معامل ارتباط جتمان، اختبار ”ت” T-Test. وقد أسفرت الدراسة الحالية عن مجموعة من النتائج من أهمها: - وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في كل بعد من أبعاد الضغوط النفسية لدى معلمي التلاميذ المعاقين عقليا في القياسين القبلي والبعدي، لصالح القياس البعدي. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في كل بعد من أبعاد مقياس الضغوط النفسية، وفي المقياس ككل. في القياسين البعدي والتتبعي. - وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات معلمي التلاميذ المعاقين عقليا في كل بعد من أبعاد جودة الحياة في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في كل بعد من أبعاد جودة الحياة في القياسين البعدي والتتبعي لجودة الحياة. |