Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأساليب المختلفة لإستخدام الوسائط الفيلمية في عروض الأوبرا /
المؤلف
المهدى، هاله جمال.
هيئة الاعداد
باحث / هاله جمال المهدى
مشرف / سهير عبدالرحيم أبو العيون
مشرف / إسراء محمود جمعه
الموضوع
الفنون الجميلة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
215 p. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - الديكور
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

تعتبر دراسة الخامة عنصر محوري نقف من خلاله على مدى تقدم الفكر التصميمي فنياً وإبداعياً، حيث تعكس الخامة أفكار العصر ورؤيته الحضارية في كل حقبة زمنية، أما عصرنا هذا فوُصِف بعصر التكنولوجيا، بإعتبار أن الخامات المُستحدثة إحتلت مكاناً بارزاً لتلبية مُتطلبات الإنسان والمُصمَم المُعاصر، سواء من ناحية الإحتياجات الحياتية أو الوظيفية.
يستخدم المُصمَم الخامة - سواء كانت الطبيعية أو الصناعية- كوسيط لظهور فنه، وتعد العامل المُساعد للتعبير عن أفكاره, فالخامة هي العنصر المحسوس عند المُصمَم, وبالنسبة للعمل الأوبرالي هي جسمه وبدونها يكون العمل التصميمي هزيلاً وخاوياً, وهى محوراً مهماً ودائماً في المجالات الإبداعية .
ويطلق علي الخامات الحديثة لفظ وسائط بإعتبارها وسيط للفكرة الفنية الخاصة بالعرض المسرحي بوجه عام والأوبرالي بوجه خاص أما مُصطلح فيلمي فهو يُقصد به بأن هذه الوسائط تسمح باسقاط وتسجيل عروض الفيديو عليها، ويهتم الباحث بالتركيز على كيفية توظيف الوسائط والتأثيرات والتشكيلات الإبداعية الناتجة عن إستخدام الخامات الحديثة في عروض الأوبرا العالمية.
ونُركز في هذا البحث على الوسائط المُصنعة مثل خامات طبيعية نصف صناعيه (النسيج الحريري HSE - Silk Tempesta ، ستائر التريبولينا NTR - Tripolina String Curtain.... إلخ)، وأخرى صناعية (مواد الديكور العاكسة للضوء MSC-SPALMATO cuba, المادة الفيلمية العاكسة QSP- mirroring film والقابلة لتقنية الطباعة الديجيتال, المادة الفيلمية العاكسة للعناصر والشفافة في آنٍ واحدٍ”Magic Mirror”...إلخ) حيث يكون لها أكثر من مستوى للشفافية حسب زوايا وشدة الإضاءة وأحياناً تكون عاكسة للضوء والصور، ومنها أيضا مواد فيلمية تستخدم كشاشات اسقاط أمامية أو خلفية.
لذلك سوف يتناول البحث الأساليب المُختلفة لإستخدام الوسائط الفيلمية - والتي بدورها ترتبط بالتطور التكنولوجي – في عروض الأوبرا, وللتعرف على تلك الأساليب تحددت فصول البحث كالآتي: مدخل للدراسة وخمسة فصول.
ففي المدخل تم تناول مشكلة البحث وفروضه, أهميته وأهدافه ومنهجيته, والحدود الزمانية والمكانية, والدراسات السابقة والمرتبطة.
الفصل الأول بعنوان: الخامات المُستحدثة والوسائط العاكسة وكيفية توظيفها فى عروض الأوبرا تم استعراض تطور المناظر المسرحية عبر العصور القديمة, لرصد تطور الخامات المستخدمة في مجال المناظر المسرحيه قديماً وحديثاً حيث تم التطرق إلى تعريف المنظر المسرحي وظيفته وتطور المناظر المسرحية وعملية الإخراج المسرحي عبر التاريخ وذلك من خلال التطرق إلى الخامات المستخدمة فى المناظر المسرحية في عصر الأغريق والرومان والقرون الوسطى وعصر النهضة والخامات المستخدمة فى القرن السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر وصولاً إلى خامات القرن العشرين، كما تم التطرق إلى الخامة مفهومها كمصطلح لغوى وفنى وخواصها, وكذلك الخامة والشكل وتداخل المفاهيم, والخامة كجزء من ثلاثية التعبير (الخامة - الفكرة - التقنية, القيم الجمالية والوظيفية والتشكيلية والتعبيرية للخامة, وتصنيف الخامات وخواصها, الخامات المُصنعة وأثرها على عملية الإبداع, أيضاً الخامة كوسيط مسرحي ودورها فى عملية التجريب, كما تم التعرض للخامات المُصنعه المُستخدمه في العروض المسرحيه الأوبرالية قديماً, وإستخدامات الخامات الحديثة في المناظر المسرحية الأوبرالية.
كما تناول الفصل المواد اللامعة والعاكسة للضوء وكيفيه توظيفها وأهم عروض الأوبرا المُستخدمه لهذه المواد منها خامة إم إس سي سبلاماتو كوبا MSC - Spalmato Cuba , المادة الفيلمية العاكسة QSP - Mirroring Film القابلة لتقنية طباعة الديجيتال, والمادة الفيلمية العاكسة اللامعة TST - Star Mirror Floor .
في الفصل الثانى بعنوان: الوسائط العاكسة ”المرآة” المُستخدمة في خلفيات عروض الأوبرا تم التطرق إلى تعريف خامة النسيج السحري ZSM - Magic Mirror backdrops وطرق توظيفها في عروض مسرح الأوبرا .
في الفصل الثالث بعنوان: الأنسجة القطنية المُستخدمة في خلفيات عروض الأوبرا تم تناول خامات (خلفيات) ذات نسيج شفاف مثل: خامة النسيج الحريرى HSE - Silk Tempesta ودورها في تصميم الأزياء وكذلك في الطباعة الديجيتال, واستخدامات خاصية الشفافية وقابلية الاسقاط الضوئي لخامة النسيج الحريري, كما تم التحدَث عن خامة التريبولينا NTR - Tripolina String Curtain, وكيفية توظيفها كخلفيات للاسقاطات (الضوئية - الصور) في عروض مسرح الأوبرا, وأهم عروض مسرح الأوبرا المُستخدمة لهذه الخلفيات .
الفصل الرابع بعنوان: توظيف الخامات الحديثة والرؤى التشكيلية المتنوعة لكل من ”أوبرا سيدة الفراشة وأوبرا عايدة” ويتناول الفصل ثلاثة عروض لأوبرا سيدة الفراشة والخامات الحديثة المُستخدمة في كل عرض، وكيفية توظيفها للتعبير عن البيئة التشكيلية بشكل مختلف من عرض لآخر.
والخاتمة هى حصيلة مجموعة من النتائج التى تم التوصل إليها من الدراسة البحثية وما نتج عن وصف وتحليل نماذج من عروض الأوبرا وكيفية استغلال المصممين للخامات المستحدثة كخلفيات لعروض الأوبرا.