الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - مشكلة الدراسة: تتلخص مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: ”ما هي أطر معالجة قضايا الطفولة في الصحف المصرية؟” ثانيا- أهداف الدراسة: يتبلور الهدف الرئيسي للدراسة في التعرف على أطر معالجة قضايا الطفولة في الصحف المصرية. ثالثا- نوع ومنهج الدراسة: وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تعتمد على منهج المسح الإعلامي، باستخدام أداة تحليل المضمون. رابعا- مجتمع وعينة الدراسة: المواد المتعلقة بالطفولة في صحف (الأهرام – الوفد – المصري اليوم) في الفترة من مطلع سبتمبر 2019 وحتى نهاية ديسمبر 2019. خامسا- نتائج الدراسة: وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها:- - جاء عدد المواد الصحفية التي تناولت قضايا الطفولة في صحيفة ”الأهرام” (372) مادة، وفي صحيفة ”الوفد” (306) مادة، وفي صحيفة ”المصري اليوم” (267) مادة، وبلغ العدد الإجمالي للمواد الصحفية التي تم تحليلها في الصحف عينة الدراسة (945) مادة، ما يشير إلى اهتمام ”الأهرام” بشكل أكبر من ”الوفد” و”المصري اليوم” بقضايا الطفولة. - جاءت القضايا التعليمية في مقدمة قضايا الطفولة التي تتناولها الصحف المصرية عينة الدراسة على المستوى الإجمالي بتكرار (286) مادة، وكذلك جاءت في الترتيب الأول لكل صحيفة من الصحف الثلاث عينة الدراسة (الأهرام – الوفد – المصري اليوم) على حده، ويعكس ذلك اهتماما كبيرا من قِبل الصحف المصرية عينة الدراسة بالقضايا التعليمية خاصةً في تلك الفترة التي شهدت انطلاق العام الدراسي 2019/2020. - قدمت صحف الدراسة مجموعة من الأطر المستخدمة في معالجة قضايا الطفولة، وجاء إطار ”التوعية” في مقدمة الأطر على المستوى الإجمالي بتكرار (128) مادة، وجاء بنفس المرتبة بالنسبة لصحيفة ”الأهرام” بتكرار (59) مادة، وجاء في المرتبة الثانية بالنسبة لصحيفة ”الوفد” بتكرار (42) مادة، وفي المرتبة الثالثة بالنسبة لصحيفة ”المصري اليوم” بتكرار (27) مادة. |