Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير المشاهير علي النية للتبرع للجمعيات الخيرية
دراسة ميدانية علي الجمعيات الخيرية بمدينة القاهرة/
المؤلف
أماني محمد فؤاد صادق
هيئة الاعداد
باحث / أماني محمد فؤاد صادق
مشرف / عائشة مصطفي المنياوي
مشرف / حنان حسين أحمد
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
129ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 150

from 150

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي التعرف علي ما إذا كان لأبعاد المشاهير تأثير علي النية للتبرع من خلال توسيط الكلمة المنطوقة الكترونيًا، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الإستنباطي الذي يقوم علي تفسير الوضع القائم للظاهرة أو المشكلة محل الدراسة، وذلك من خلال تحديد ظروفها وأبعادها وتوصيف العلاقات بينها بهدف بهدف الإنتهاء إلي وصف علمي دقيق ومتكامل للظاهرة أو المشكلة محل الدراسة، كما قامت الباحث بتوزيع عدد 384 استمارة استبيان كوسيلة لجمع البيانات اللازمة.
كما تتلخص مشكلة الدراسة في ازدياد المشكلات التي تواجه الجمعيات غير الهادفة للربح وتتمثل أهم هذه المشكلات فى عدم تأكد المتبرعين من أن أموال التبرعات الخاصة بهم تذهب إلى مستحقيها، ولذلك فإن وجود الإطمئنان لدى المتبرعين يلعب دورًا هامًا في قرار التبرع بالوقت أو بالمال لهذه المنظمات ، حيث يتمثل التأكد والأطمئنان فى إعتقاد المتبرعين بأن مساهماتهم سوف تخدم الغرض المقصود، وبالتالى إذا اتضح أنها لم تستخدم هذه التبرعات كما صرحت في إعلاناتها سيتم إستبدال مشاعر المتبرعين الإيجابية بمشاعر سلبية يصاحبها الشك وعدم الثقة.
وقد أشارات نتائج الدراسة إلي وجود تأثير معنوي مباشر لأبعاد المشاهير (المصداقية، الجاذبية، التشابة، الخبرة، الشعبية) على الكلمة المنطوقة الكترونياً للمنظمات الخيرية بالقاهرة الكبري محل الدراسة، حيث تبين التأثير المباشر لأبعاد المشاهير (المصداقية، الجاذبية، التشابة، الخبرة، الشعبية) والكلمة المنطوقة الكترونيًا دال إحصائياً عند مستوى معنوية (0.000) ، كما تبين من معاملات الانحدار أن الخبرة لها تأثير اكبر على الكلمة المنطوقة الكترونيًا نحو المنظمات الخيرية (بمعامل انحدار= 0.276) وهو تأثير ايجابي، ويليها الجاذبية (بمعامل انحدار= 0.159) ، ثم الشعبية (بمعامل انحدار= 0.139)، يليها التشابه بمعامل انحدار (0.135)، المصداقية بمعامل انحدار (0.113)، كما اتضح من قيمة معامل التحديد(0.428= R2) أن المتغير المستقل بأبعاده يفسر التغير فى (الكلمة المنطوقة الكترونيًا) بنسبة (%42.8) وأن النسبة المتبقية (%58.2) ترجع الى عوامل أخرى لم تؤخذ في الإعتبار.
كما أوصت الدراسة بمراعاة أخذ رجال التسويق بشكل عام ومصمموا الإعلانات التلفزيونيه بشكل خاص في اعتبارهم تاثير المشاهير بناء على خمس سمات هما:- المصداقيه والجاذبيه والتشابه والخبره والشعبيه كونها تعزز من إدراك المتبرعين وتعزز إيجابيًا نوايا المتبرعين تجاه التبرع.