Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الثقافة الترويحية وعلاقتها بمستوى المشاركة في الانشطة الطلابية لدى طالبات جامعة القادسية العراق/
المؤلف
عطية، رزاق جابر عبد.
هيئة الاعداد
باحث / رزاق جابر عبد عطية
مناقش / إيمان محمد السيد هدهوده
مشرف / إيمان سالم محفوظ
مشرف / سالمة محمد عبد الوهاب أبو حمر
الموضوع
الترفيه .
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
119 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - الترويح الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 162

from 162

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على مستوى الثقافة الترويحية وعلاقتها بمستوى المشاركة في الأنشطة الطلابية (المستوى الابتكاري - المستوى الإيجابي - المستوى السلبي لدى طالبات جامعة القادسية بالعراق .استخدم الباحث المنهج الوصفي المناسبته البحث الحالي وتم اختيار عينة الدراسة من مجتمع طالبات جامعة القادسية بالطريقة العشوائية حيث بلغت العينة الاستطلاعية علی (65) طالبة والعينة الأساسية على (۳۲۱) طالبة وقد استخدم الباحث مقياسين كأداتين لجمع البيانات مقياس (التنور الترويحي) (۱۹۹۰) لقياس مستوى الثقافة الترويحية أعداد إيمان بعد تقنينه وقد اشتمل المقياس على أربعة محاور المعارف الترويحية المفاهيم الترويحية، المحور الثالث (القيم الترويحية) و (الاتجاهات الترويحية المقياس الثاني مقياس مستويات المشاركة في الأنشطة الترويحية وتم تحديد ثلاثة مستويات من مستويات المشاركة وتمثلت في المستوى الابتكاري والمستوى الإيجابي والمستوى السلبي وبعد وقد تم تطبيق ادوات جمع البيانات الكترونيا.من خلال نماذج جوجل فورم وتم رفع المقياسين عبر المواقع الالكترونية للكليات فى الجامعة وذلك بعد تفشی جائحة كورونا واعتماد التعليم الألكتروني ، وأسفرت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة طردية بين مستوى الثقافة الترويحية ومستوى المشاركة في الأنشطة الطلابية لدى طالبات الجامعة وحصل المحور الثالث القيم الترويحية على اعلى نسبة موافقة من بين محاور مقياس مستوى الثقافة الترويحية وبينت الدراسة إلى وجود اختلاف في مستوى الثقافة الترويحية بين الطالبات الممارسات والغير الممارسات لصالح الطالبات الممارسات في حين اثبت الدراسة الحالية عدم وجود اختلاف في مستوى الثقافة الترويحية بين الطالبات يعزى للتخصص العلمي للكليات كما بينت نتائج الدراسة أن اعلى اتجاه مشاركة لعينة الدراسة هو الاتجاه الإيجابي وقد حصل النشاط الرياضي والنشاط الاجتماعي على اعلى نسبة موافقة وأوضحت النتائج عدم وجود علاقة بين مستوى المشاركة في الأنشطة الترويحية بين الطالبات طبقا للتخصص (العلمي، النظري) للكليات .