Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام استراتيجية تجمع بين التعلم بالاكتشاف الموجه واليدويات على تنمية بعض المهارات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
محمود، وفاء عبد المنعم إمام.
هيئة الاعداد
باحث / وفاء عبد المنعم إمام محمود
مشرف / مديحة حسن محمد عبد الرحمن
مشرف / طه ابراهيم طه
الموضوع
الرياضيات.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
292 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
الناشر
تاريخ الإجازة
26/9/2021
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 307

from 307

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية تجمع بين التعلم بالاكتشاف الموجه واليدويات على تنمية بعض المهارات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
ولتحقيق ذلك تم اتباع إجرءات البحث التالية:
 إعداد دليل المعلم وعرضه على مجموعة من المحكمين لإبداء الرأي حول صلاحيته للتطبيق.
 إعداد إختبار المهارات الرياضية (الضرب- القسمة – تحليل العدد)، وضبطه.
 اختيار عينة البحث الأساسية من تلميذات الصف الرابع الإبتدائي بمدرسة الجلاء الأبتدائية كمجموعة تجريبية وبلغ عددها (33 تلميذة)، ومدرسة فابريقة ببا الإبتدائية كمجموعة ضابطة وبلغ عددها (35 تلميذة).
 تطبيق اختبار المهارات الرياضية على تلميذات المجموعتين(كقياس قبلي).
 تدريس درسي الضرب والقسمة، والوحدة الثالثة(المضاعفات والعوامل وقابلية القسمة) لتلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة.
 إعادة تطبيق اختبار المهارات الرياضية على تلميذات المجموعتين بعد إنتهائهن من دراسة الوحدة (كقياس بعدي).
 أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لإختبار المهارات الرياضية (الضرب -القسمة - تحليل العد) لصالح المجموعة التجريبية.
 أستخدام استراتيجية تجمع بين التعلم بالإكتشاف الموجه واليدويات له أثر كبير في تنمية مهارات الضرب والقسمة وتحليل العدد لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي.
الكلمات المفتاحية:
التعلم بالاكتشاف الموجه – اليدويات – المهارات الرياضية (الضرب – القسمة – تحليل العدد).