Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المشكلات النفسية والاجتماعية والحاجات الإرشادية لدى عينة من طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت/.
المؤلف
العريفان، فوز خالد سليمان
هيئة الاعداد
باحث / فوز خالد سليمان العريفان
مشرف / نادر فتحي قاسم
مشرف / حمد بليه العجمي
مشرف / حسام إسماعيل هيبة
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
أ-ل؛ 162ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 188

from 188

المستخلص

هدف الدراسة :
الهدف الرئيس للدراسة الحالية هو التعرف على المشكلات النفسية والاجتماعية والحاجات الإرشادية لدى طلبة كلية التربية الأساسية بالكويت ، ويتضمن هذا الهدف الرئيس عدة أهداف فرعية هي :
1. التعرف على مستوى المشكلات النفسية والاجتماعية لطلبة كلية التربية الأساسية بالكويت.
2. التعرف على مستوى الحاجات الإرشادية لطلبة كلية التربية الأساسية بالكويت.
3. التعرف على مدى اختلاف المشـكلات النفسية والاجتماعية لطلبة كلية التربية الأساسية بالكويت باختلاف النوع (ذكر/ أنثى) وباختلاف التخصص (علمي/أدبي) والتفاعل بينهما.
4. التعرف على مدى اختلاف الحاجات الإرشادية لطلبة كلية التربية الأساسية بالكويت باختلاف النوع (ذكر/ أنثى) وباختلاف التخصص (علمي/أدبي) والتفاعل بينهما.
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من (410) طالب وطالبة من طلاب كلية التربية الأساسية بالكويت ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (18-22) سنة.
أدوات الدراسة:
تطلبت الدراسة الحالية الاستعانة بالأدوات التالية:
- مقياس المشكلات النفسية والاجتماعية للشباب الجامعي بدولة الكويت (إعداد الباحثة).
- مقياس الحاجات الإرشادية للشباب الجامعي بدولة الكويت (إعداد الباحثة).
نتائج الدراسة:
1. إن أكثر المشكلات شيوعا بين طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت هى المشكلات الدراسية.
2. إن مستوى الحاجات الإرشادية مرتفع بالنسبة لعينة الدراسة من طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت.
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات النفسية والاجتماعية تعزى لمتغير التخصص(علمي/ أدبي).
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات النفسية والاجتماعية تعزى لمتغير النوع(ذكور/ أناث).
5. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس الحاجات الإرشادية لطلبة كلية التربية الأساسية بالكويت تعزى لمتغير التخصص(علمي/ أدبي).
6. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تلك أبعاد مقياس الحاجات الإرشادية تعزى لمتغير النوع (ذكور/ إناث).