الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الي الكشف عن نموذج العلاقات المتبادلة بين السعادة الذاتية و السعادة النفسية و الأداء الوظيفي لدى طالبات الجامعة , و استخلاص نماذج السعادة الذاتية/النفسية لدى الطالبات, و تكونت عينة الدراسة من (290) من طالبات الجامعة وكانت أعمارها تتراوح بين (17-21) عاماً, و اعتمدت الدراسة على مقياسHEMA , و مقياس تفعيل القيمVIA , و مقياس روتر للتوافق العام RISB , و أشارت النتائج إلى نمذجة مستويات السعادة الذاتية و السعادة النفسية فقد كانت النماذج الأربع المستخلصة هي مرتفع في السعادة الذاتية/النفسية33,1%,متوسطي السعادة الذاتية/النفسية22,07%,مرتفعي السعادة الذاتية/متوسطي السعادة النفسية 25,17% , مرتفعي السعادة النفسية / متوسطي السعادة الذاتية19,66% , و تم استخلاص أكثر القوى شيوعا داخل البصمات و كان الصفح و الرحمة أكثرها شيوعا, و تم الكشف عن أكثر القوى تحققا لدى النماذج و الأداء الوظيفي (الأمثل - الأدني) , و كانت قد تحققت قوى الصفح و الرحمة , و حب التعلم من بين أكثر خمس قوي تحققا في النماذج الأربع, كما قد كانت القوي الخمس الأكثر تحققا للأداء الوظيفي الأمثل قد تحققت في حب التعلم , الأمل و التفاؤل , حب الاستطلاع, الاتساق مع الذات , المرح و الدعابة و الذي تحقق بأعلي نسبة في نموذج (مرتفع- مرتفع) , بينما كان من بين القوى الخمس الأكثر تحققا في الأداء الوظيفي الأدني منح الحب و تقبل حب الاخرين , حب التعلم, و الذي تحقق بأعلى نسبة في نموذج (متوسط - متوسط), كما أسفرت نتائج الدراسة عن النموذج البنائي للعلاقات إلى ارتباط الأداء الوظيفي بالسعادة النفسية أكبر من ارتباطه بالسعادة الذاتية. |