Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر الرضا الوظيفي لتحقيق جودة الخدمات وتنافسية الشركات السياحية المصرية /
المؤلف
سماني،شيماء كمال عبدالمتعال .
هيئة الاعداد
باحث / شيماء كمال عبدالمتعال سماني
مشرف / غادة عبدالله محمد
مشرف / مروة علي عبدالوهاب
مشرف / عبير أحمد محمد عطية
الموضوع
الدراسات السياحية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
180ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
4/12/2016
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق - الدراسات السياحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 216

from 216

المستخلص

تناقش هذه الرسالة أثر الرضا الوظيفي ودوره في تحقيق جودة الخدمة في الشركات السياحية المصرية وكيفية استغلال الموارد البشرية وتدعيمها من أجل الوصول الى أداء فعال وتحقيق ميزة تنافسية . وتسعى شركات السياحة لاكتساب ميزة تنافسية باعتبارها سببا لبقائها ونموها . وتعتبر الموارد البشرية أحد أهم مصادر تحقيق الميزة التنافسية في الشركات ومن هنا ظهر الأهتمام برضا العاملين فالمؤسسة الناجحة هي تلك المؤسسة التي تعرف كيف تستغل كفاءة وفعالية عامليها, حيث عمل الباحثون في سبيل الحصول على الوصفة الكاملة لرفع الكفاءة المهنية للأفراد العاملين وقيام الإدارة باختيار العناصر الفعّالة للمؤسسة وربط أهدافها بالأهداف الشخصية للعاملين التي تنعكس إيجابيا على أدائهم ، ويمكن القول أن المؤسسة الناجحة تقوم بوضع نظام حوافز فعّال قادر على التأثير بالإيجاب على أداء العاملين بالشكل الذي يزيد من ولائهم للمؤسسة ومساعدتها على الربح والبقاء وبالتالي الأرتقاء بمستوى جودة الخدمات وتحقيق ميزة تنافسية.
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر الرضا الوظيفي على جودة الخدمات ودوره في تحقيق ميزة تنافسية لشركات السياحة المصرية , وهي تقوم على اختبار الفروض التالية :
الفرض الرئيسي:
1-لايوجد تأثير معنوي ذو دلالة احصائية لمتطلبات تحقيق الرضاء الوظيفي علي تحقيق جودة الخدمات وتنافسية شركات السياحة المصرية
ويندرج تحت هذا الفرض خمسة فروض فرعية هي كالآتي:
1- لا يوجد تأثير معنوي ذو دلالة احصائية للانتماء المهني علي تحقيق جودة الخدمات وتنافسية شركات السياحة المصرية”
2- لا يوجد تأثير معنوي ذو دلالة احصائية للانتماء الاداري علي تحقيق جودة الخدمات وتنافسية شركات السياحة المصرية”
3- لا يوجد تأثير معنوي ذو دلالة احصائية لدرجات الرضا عن التعامل الاداري علي تحقيق جودة الخدمات وتنافسية شركات السياحة المصرية”
4- لا يوجد تأثير معنوي ذو دلالة لنظام الحوافز علي تحقيق جودة الخدمات وتنافسية شركات السياحة المصرية”
5- لا يوجد تأثير معنوي ذو دلالة احصائية لمستوي التعامل مع الزملاء علي تحقيق جودة الخدمات وتنافسية شركات السياحة المصرية”
ويتمثل مجتمع الدراسة في الموظفين في الشركات السياحية المصرية بفئتها الثلاثة (أ),(ب), (ج) في منطقة القاهرة الكبرى .وتم أستخدام أسلوب العينات في هذه الدراسة , وتم تحديد حجم العينة بعدد (50) شركة سياحية من اجمالي الشركات الموجودة في القاهرة الكبرى . كما تم الأعتماد على المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة , والذي تم من خلال أداواته وطرقه وصف الدراسة كميا وكيفيا . وقد اعتمدت الدراسة على قائمة استقصاء للشركات السياحية لتجميع البيانات الأولية, بينما اعتمدت على الكتب ,الرسائل العلمية, الدوريات والتقارير ومواقع الأنترنت لتجميع البيانات الثانوية .
وقد أظهرت نتائج الدراسة مايلي :
1- تعتبر الموارد البشرية والكفاءات من أهم الموارد التي تحقق الميزة التنافسية .
2- تساهم جودة المنتج والخدمة في خلق ميزة تنافسية للمؤسسة من خلال تحقيق وتعظيم القيمة من وجهة نظر العملاء وأيضا من خلال قدرتها على تحقيق رضا العميل .
3- يعد رأس المال الفكري , والأبتكار أحد أهم العوامل المؤثرة لتحقيق ميزة تنافسية للشركات السياحية
4-أظهرت النتائج العامة أنه يوجد تأثير معنوي ذو دلالة احصائية للانتماء المهني علي تحقيق جودة الخدمات وتنافسية شركات السياحة المصرية”
وقدمت الدراسة عدد من التوصيات التي تعمل على تحسين الرضا الوظيفي وجودة الخدمات , والتي تعمل على تحقيق ميزة تنافسية للشرات السياحية .