Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعليةإستراتيجية الصف المقلوب لتنمية المفاهيم البيئية فى منهج الجغرافيا لدى طلاب الصف الثانى الثانوى/
المؤلف
أحمد، محمد فاروق مبارك
هيئة الاعداد
باحث / محمد فاروق مبارك أحمد
مشرف / فارعة حسن محمد سليمان
مشرف / أحمد حلمى محمد أبو المجد
مناقش / محب محمود كامل الرافعي
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
أ-ر ؛195ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية المفاهيم البيئية لطلاب الصف الثاني الثانوي في مادة الجغرافيا، وقد اتبع البحث المنهج شبه التجريبي والتصميم شبه التجريبي، وقد تكونت عينة البحث من (70) طالباً بالصف الثاني الثانوي بإدارة قنا التعليمية تم تقسيمهم الى مجموعتين إحداهما تجريبية تكونت من (35) طالباً تم تدريسهم الوحدة الثانية من منهج الجغرافيا (جغرافية التنمية وموارد البيئة) وفق استراتيجية الصف المقلوب والأخرى ضابطة تكونت من (35) طالباً تم تدريسهم لذات الوحدة بالطريقة الاعتيادية للعام الدراسي 2019/2020.
وتم إعداد قائمة للمفاهيم البيئية تم استخلاصها بعد تحليل محتوى المنهج، وكذلك من القراءات المتعددة في هذا المجال ،كما تم إعداد اختبار للمفاهيم البيئية ودليلاً للمعلم وكتيب للطالب وكذلك قناة تعليمية على موقع اليوتيوب ومنصة على موقع الأدمودو لموضوعات تلك الوحدة وفقاً لاستراتيجية الصف المقلوب .
وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطات درجات الطلاب للمجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار المفاهيم البيئية لصالح المجموعة التجريبية وقد توصلت نتائج الدراسة الى فاعلية استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية بعض المفاهيم البيئية لدى طلاب الصف الثاني في منهج الجغرافيا .
وأوصت بإمكانية استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تدريس مقررات مختلفة ولمراحل تعليمية مختلفة .