![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية المفاهيم البيئية لطلاب الصف الثاني الثانوي في مادة الجغرافيا، وقد اتبع البحث المنهج شبه التجريبي والتصميم شبه التجريبي، وقد تكونت عينة البحث من (70) طالباً بالصف الثاني الثانوي بإدارة قنا التعليمية تم تقسيمهم الى مجموعتين إحداهما تجريبية تكونت من (35) طالباً تم تدريسهم الوحدة الثانية من منهج الجغرافيا (جغرافية التنمية وموارد البيئة) وفق استراتيجية الصف المقلوب والأخرى ضابطة تكونت من (35) طالباً تم تدريسهم لذات الوحدة بالطريقة الاعتيادية للعام الدراسي 2019/2020. وتم إعداد قائمة للمفاهيم البيئية تم استخلاصها بعد تحليل محتوى المنهج، وكذلك من القراءات المتعددة في هذا المجال ،كما تم إعداد اختبار للمفاهيم البيئية ودليلاً للمعلم وكتيب للطالب وكذلك قناة تعليمية على موقع اليوتيوب ومنصة على موقع الأدمودو لموضوعات تلك الوحدة وفقاً لاستراتيجية الصف المقلوب . وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطات درجات الطلاب للمجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار المفاهيم البيئية لصالح المجموعة التجريبية وقد توصلت نتائج الدراسة الى فاعلية استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية بعض المفاهيم البيئية لدى طلاب الصف الثاني في منهج الجغرافيا . وأوصت بإمكانية استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تدريس مقررات مختلفة ولمراحل تعليمية مختلفة . |