الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتكون الدراسة من: مقدمة، وتمهيد، وبابين، وخاتمة، وهي كالآتي: مقدمة: تشتمل على أهميّة الموضوع، وأسباب اختياره، وأهداف الدراسة، والدراسات السابقة، ومنهج الدراسة، والترجمة، وصعوبات الدراسة وإشكاليتها. تمهيد: يحتوي العناصر الآتية: أوجه التلاقي بين ديكنز ومحفوظ تنقسم على وجهين: 1- تشابه المجتمعات وتناقضها وعلاقة الأنا بالآخر. 2- أوجه التلاقي في التأثر بالواقعية النقدية والنمذجة. الباب الأول: أوجه التشابه والاختلاف بين تشارلز ديكنز ونجيب محفوظ في عرض الجريمة والعقاب ويشتمل على ثلاثة فصول: الفصل الأول: أوجه التشابه والاختلاف في تصوير النماذج الإجراميّة بين الكاتبين، ويحتوي على ثلاثة مباحث: • المبحث الأول: أسباب الجريمة ودوافعها(الفقر والجوع). • المبحث الثاني: السقوط الجنسي وغياب الأسرة. • المبحث الثالث: الآفات الاجتماعيّة التي نجمت عنها الجريمة والعكس(الأنشطة التجارية المحظورة). الفصل الثاني: أوجه التشابه والاختلاف في تصوير نماذج العقوبة بين الكاتبين: ويحتوي على مبحثين: • المبحث الأول: أساليب تجسيد العقاب بين الكاتبين. • المبحث الثاني: صراع الأفكار وعلاقتها بالبنية الاجتماعيّة بين الكاتبين. الفصل الثالث: أوجه التشابه والاختلاف في تفسير الجريمة والعقاب بين الكاتبين: ويحتوي على مبحثين: • المبحث الأول: التفسير النفسي. • المبحث الثاني: التفسير الاجتماعي والأخلاقي. الباب الثاني: الوسائل والأدوات الفنية لدى الأديبين في تصوير الجريمة والعقاب ويشتمل على ثلاثة فصول: الفصل الأول: صورة الجريمة والعقاب وعلاقتها بالبناء الفني: ويحتوي على مبحثين: • المبحث الأول: الشكل في عرض الجريمة والعقاب. • المبحث الثاني: الأسلوب والسرد والوصف. الفصل الثاني: الشخصيات واللغة في ضوء الواقعيّة الاجتماعيّة ويحتوي على مبحثين: • المبحث الأول: الشخصيات ودلالتها الرمزية. • المبحث الثاني: اللغة وعلاقتها بالبنية الاجتماعية. الفصل الثالث: الحدث والزمان والمكان: ويحتوي على مبحثين: • المبحث الأول: الحدث وتصوير الجريمة والعقاب. • المبحث الثاني: الزمان والمكان وتصوير الجريمة والعقاب. الخاتمة: وتشتمل على أهم النتائج والتوصيات التي توصلت إليها الدراسة. |