Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التميز المؤسسي لمدارس المرحلة الثانوية العامة بالكويت :
المؤلف
دشتي، عبدالوهاب خليل ملك
هيئة الاعداد
باحث / عبدالوهاب خليل ملك دشتي
مشرف / أمل كامل جاد
مناقش / إسماعيل محمد دياب
مناقش / هويدا محمود الاتربى
الموضوع
الادارة التعليمية
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
197 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/8/2021
مكان الإجازة
جامعة دمنهور - كلية التربية - الادارة التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

هدفت الدراسة تحديد متطلبات التميز المؤسسي للمدارس الثانوية العامة بالكويت من خلال الكشف عن الواقع. واستخدمت المنهج الوصفي لوصف وتحليل الكشف عن واقع التميز المؤسسي بالمدارس الثانوية العامة بدولة الكويت. وتم تصميم استبانة هدفت إلى الوقوف على درجة توافر متطلبات تحقيق التميز المؤسسي بالمدارس الثانوية العامة بدولة الكويت. وقد تم تحكيمها من عينة من الخبراء الأكاديميين في بعض الجامعات العربية، وتم تطبيقها على عينة قوامها (850) من المديرين والمعلمين بالمدارس الثانوية. وكانت أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن درجة تحقق متطلبات التميز بالمدارس الثانوية العامة كانت بمجملها حسب محاور الدراسة متوسطة. وجاء ترتيب محاور الدراسة كالتالي: خدمة المجتمع في المركز الأول، يليه متطلبات السياسات والاستراتيجيات، ثم العلاقات والموارد المادية، ثم الموارد البشرية، ثم القيادة الفعالة، ثم في المركز الأخير العمليات الإدارية.
وأوصت الدراسة بتنفيذ التصور المقترح بغية تحقيق التميز المؤسسي بالمدارس الثانوية العامة بدولة الكويت.
The study aimed to determine the requirements of institutional excellence for public secondary schools in Kuwait by revealing the reality. The descriptive approach was used to describe and analyze the disclosure of the reality of institutional excellence in public secondary schools in the State of Kuwait. A questionnaire was designed aimed at determining the degree of availability of the requirements for achieving institutional excellence in public secondary schools in the State of Kuwait. It was judged by a sample of academic experts in some Arab universities, and it was applied to a sample of (850) principals and teachers in secondary schools. The most prominent results of the study were: that the degree of fulfillment of the excellence requirements in public secondary schools, according to the study axes, was, as a whole, medium. The order of the study axes was as follows: community service in the first place, followed by the requirements of policies and strategies, then relations and material resources, then human resources, then effective leadership, and then in the last place administrative processes.
The study recommended the implementation of the proposed vision in order to achieve institutional excellence in public secondary schools in the State of Kuwait
key words: