Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية المحطات العلمية لتنمية تحصيل العلوم ومهارات التواصل واتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عبدالنبي، مصطفى عفت أحمد مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى عفت أحمد مصطفى عبدالنبي
مشرف / ضياء الدين محمد عطية مطاوع
مشرف / زينب محمود المتولي جاد
مشرف / عادل أبوالعز سلامة
مشرف / نجاح السعدي المرسي
الموضوع
مهارات التواصل. التعليم - استراتيجيات. التعليم - المرحلة الاعدادية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (319 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسمالمناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 319

from 319

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فعالية استراتيجية المحطات العلمية في تنمية تحصيل العلوم ومهارات التواصل واتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادي. واتبع البحث المنهجين: الوصفي، وشبه التجريبي؛ بالتصميم (القبلي – البعدي – المتابعة) للإجابة عن أسئلة البحث، والتحقق من صحة فروضه. وتم تقسيم تلاميذ مجموعة البحث إلى مجموعتين: تجريبية؛ بلغ عددها (30) تلميذا وتلميذة، واستخدمت استراتيجية المحطات العلمية في تدريسهم وحدة ”” المادة وتركيبها””، وضابطة؛ وبلغ عددها (30) تلميذا وتلميذة، درسوا الوحدة ذاتها بالطرق المعتادة. وتمثلت أدوات البحث في اختبار التحصيل الدراسي، ومقياس التواصل، واختبار مهارات اتخاذ القرار. وأظهرت المعالجة الاحصائية للنتائج باستخدام اختبار ””ت”” ومربع إيتا ”” η2”” فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل من الاختبار التحصيلي، ومهارات التواصل، ومهارات اتخاذ القرار لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية””. وتمت مناقشة النتائج، وقدمت توصيات وبحوث مستقبلية مقترحة.الكلمات المفتاحية: المحطات العلمية، تحصيل العلوم، مهارات التواصل، مهارات اتخاذ القرار.