الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى الكشف عن فعالية استراتيجية المحطات العلمية في تنمية تحصيل العلوم ومهارات التواصل واتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادي. واتبع البحث المنهجين: الوصفي، وشبه التجريبي؛ بالتصميم (القبلي – البعدي – المتابعة) للإجابة عن أسئلة البحث، والتحقق من صحة فروضه. وتم تقسيم تلاميذ مجموعة البحث إلى مجموعتين: تجريبية؛ بلغ عددها (30) تلميذا وتلميذة، واستخدمت استراتيجية المحطات العلمية في تدريسهم وحدة ”” المادة وتركيبها””، وضابطة؛ وبلغ عددها (30) تلميذا وتلميذة، درسوا الوحدة ذاتها بالطرق المعتادة. وتمثلت أدوات البحث في اختبار التحصيل الدراسي، ومقياس التواصل، واختبار مهارات اتخاذ القرار. وأظهرت المعالجة الاحصائية للنتائج باستخدام اختبار ””ت”” ومربع إيتا ”” η2”” فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل من الاختبار التحصيلي، ومهارات التواصل، ومهارات اتخاذ القرار لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية””. وتمت مناقشة النتائج، وقدمت توصيات وبحوث مستقبلية مقترحة.الكلمات المفتاحية: المحطات العلمية، تحصيل العلوم، مهارات التواصل، مهارات اتخاذ القرار. |