Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقويمية لمستويات فهم تلاميذ المرحلة الاعدادية للمفاهيم العلمية المتضمنه بكتب العلوم باللغتين العربية والانجليزية /
المؤلف
عطا، رحاب ممدوح عطيه.
هيئة الاعداد
باحث / Rehab Mamdouh Atia Atta
مشرف / Hanan Ragaa Abd El-Salam
مشرف / Hamdy Abu-Elfotouh Otifa
مشرف / Suzan Hussein Serag
الموضوع
العلوم - طرق التدريس. التعليم الاعدادى. الكيمياء - طرق التدريس. المناهج - تطوير.
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
526 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
28/12/2020
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف البحث إلى تقويم مستويات فهم تلاميذ المرحلة الإعدادية للمفاهيم العلمية المتضمنة بكتب العلوم باللغتين :(العربية والانجليزية ) في
ضوء مستويات الفهم الفرعية تبعا لتصنيف (بلوم ) المعدل ، وهى : (التفسير , والشرح ,والاستنتاج, وإعطاء الامثلة والتصنيف ، والمقارنة والتلخيص )‘ والتعرف على مستوى انقرائية كتب العلوم باللغتين :(العربية والانجليزية )،والتعرف على العلاقة بين مستويات فهم التلاميذ للمفاهيم العلمية ومستوى انقرائية كتب العلوم ،وتكونت مجموعة البحث بالنسبة للتلاميذ من جميع تلاميذ الصفين الاول والثاني الاعداديين الدارسين لمادة لعلوم باللغة العربية ‘ والدرسين لمادة العلوم باللغة الانجليزية بمدرسة (عبدالعليم عرفة للغات الخاصة) التابعة لإدارة (شبين الكوم التعليمية) بمحافظة ( المنوفية )بينما تمثلت مجموعة البحث في كتاب العلوم المدرسي باللغة العربية والانجليزية للصفين الاول والثاني الاعداديين ، وتم تطبيق ادوات البحث التي تمثلت في اختيار (فهم المفاهيم العلمية ) في ضوء مستويات الفهم لتصنيف (بلوم )المعدل ،واختبار (التتمة)،كما تم قياس مستوى انقرائية مستوى كتب العلوم باللغة الانجليزية باستخدام معادلة فليش كينكايد(Kincaid flesch)
وقد اسفرت نتائج البحث عما يلى:
ارتفاع مستوى الفهم لتلاميذ الصف الاول الإعدادي الدراسين لمادة العلوم باللغة العربية عن مستوى فهم التلاميذ الصف الاول الإعدادي الدراسين لمادة العلوم باللغة الانجليزية للمفاهيم العلمية.
انخفاض مستوى فهم كل من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي لدارسين لمادة العلوم باللغة العربية والدارسين لمادة العلوم باللغة الانجليزية للمفاهيم العلمية .
مستوى انقرائية كتاب العلوم باللغة العربية للصف الاول الإعدادي يقع ضمن المستوى التعليمي ،بينما يقع مستوى انقرائية كتاب العلوم باللغة الانجليزية لصف الاول الإعدادي ضمن المستوى الإحباطى.
مستوى انقرائية كتاب العلوم باللغة العربية للصف الثاني الإعدادي يقع ضمن اقل درجات المستوى التعليمي ،ويقع مستوى انقرائية كتاب العلوم باللغة الانجليزية للصف الثاني الإعدادي ضمن المستوى لإحباطي.
وجاءت جميع معاملات الارتباط بين درجات الانقرائية عن طريق الاختبار(التتمة)ودرجات اختبار (فهم المفاهيم العلمية )للصفين الاول والثاني الإعدادي باللغتين :(العربية والانجليزية)دالة إحصائيا
وتوصى الدراسة بأجراء بحث لتحديد مستوى انقرائية تلاميذ المرحلة الثانوية فى مقرر العلوم ومختلف المقررات الدراسية الاخرى