Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام التعلم المعكوس علي مستوي
أداء بعض مهارات البالية /
المؤلف
الخفيف ، تيسير عبد الفتاح محمد .
هيئة الاعداد
باحث / تيسير عبد الفتاح محمد الخفيف
مشرف / وسام عادل السيد أمين
مشرف / رحاب عادل عراقي جبل
مشرف / ياسر علي قطب عبد الحليم
الموضوع
الباليه
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
172ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
16/7/2019
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - المكتبة المركزية بالسادات - قسم نظريات وتطبيقـات الجمبـاز والتمرينات والعروض الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 184

from 184

المستخلص

تؤكد الاتجاهات التربوية المعاصرة علي ضرورة مواكبة النظم التعليمية لمتطلبات واحتياجات العصر، فضلاً عن متطلبات المستقبل المتوقع حدوثها، حيث تهتم أساليب التعليم الحديثة بإعداد الإنسان من أجل أن يستطيع التعايش في هذا العالم، لذا فقد أصبحت هناك ضرورة لإدخال التغير المناسب علي مناهج وأساليب التعليم لأن الأساليب التقليدية لا تجدي في هذا العصر فأصبح من الحتمي أن يتحول إلي التعليم الإيجابي حيث المشاركة الفعالة من جانب المتعلم من أجل تكامل العملية التعليمية من خلال أساليب تكنولوجيا التعليم السائدة .
لذا ظهرت الحاجة إلي دمج التكنولوجيا في التعليم وجعل المتعلم محوراً للعملية التعليمية، مما يساعد علي زيادة الدافعية نحو عملية التعلم من قبل المتعلم، كونها تحاكي واقعه وتنسجم مع متطلباته، فأصبح هذا المتعلم في حاجة لتسخير التكنولوجيا لإضافة الإثارة والتشويق والفضول لعناصر البيئة التعليمية المتعددة، من مواد المنهاج الدراسي، والفصول الدراسية، ووسائل التواصل الفعالة بين المعلم والمتعلم، تلبيةً للاحتياجات الفردية والخاصة لكل متعلم .
وتعد استراتيجية التعلم المعكوس احدي الاستراتيجيات التي تتماشي مع توجهات التعليم الحديثة، كما أنها تتيح للطلاب المزيد من الفرص للمشاركة الفاعلة أثناء وقت المحاضرة، وربط الدروس بالحياة الواقعية خارج المحاضرة .
ويعد التعبير الحركي من الأنشطة الهامة والأساسية في المجال الفني والرياضي لما له من أثر فعال في التحرر من التوتر العصبي، كما أنه وسيلة من وسائل التعبير عن إحساسات الفرد ومكونات النفس .
يعتبر الباليه من أهم انواع التعبير الحركي ومن أفضل الوسائل التي تساعد علي تحقيق الكثير من أغراض التربية البدنية حيث يعمل علي تشكيل وبناء الجسم وإكسابه القوام المعتدل الجيد بجانب التمتع باللياقة البدنية الشاملة .
وبالرغم من الأهمية البالغة للتعبير الحركي بصفة عامة والبالية بصفة خاصة إلا أنه يعتبر من أكثر الرياضات تعقيداً وصعوبة في الأداء مما يستدعي ضرورة الاهتمام بتعلم تلك المهارات وتعليمها عن طريق الأساليب الحديثة والتي تتميز بالإثارة والتشويق حتي تجذب الطالبات لتعلمها .
ومن خلال عمل الباحثة كمعيدة بقسم نظريات وتطبيقات الجمباز والتمرينات والعروض الرياضية ومن خلال المقابلات التي أجرتها الباحثة مع أعضاء هيئة تدريس مادة التعبير الحركي (البالية) وجدت لديهن شكوي من مستوي أداء الطالبات في بعض مهارات البالية المقررة علي طالبات الفرقة الثانية بالكلية وهذه المهارات تعتبر عنصر رئيسي في جمل البالية وعلي الرغم من الجهد المبذول منهن في تدريس وتعليم هذه المهارات إلا أن هناك قصور في مستوي أداء الطالبات، وكما لاحظت الباحثة أن أسلوب التدريس المتبع يعتمد اعتماداً كلياً علي المعلمة في تقديم المادة التعليمية عن طريق الشرح اللفظي والنموذج العملي والتدريبات للمهارات المقررة علي طالبات الفرقة الثانية وهذا الأسلوب ( أسلوب التعلم بالأمر ) لا يتيح للطالبة المشاركة الإيجابية في العملية التعليمية لتواكب الاتجاهات المعاصرة في مجال طرق التدريس للارتقاء بالعملية التعليمية ومخرجاتها كما أنه لا يراعي الفروق الفردية بين الطالبات، ولا يتيح لهم الفرصة لاختيار مستوي الصعوبة وفقاً لمستواهم ولا يوفر التغذية الراجعة الفردية لكل طالبة من الطالبات علي حدي، كما أن زمن المحاضرة لا يكفي لتعلم وإتقان الطالبات للمهارات بشكل جيد وتصحيح الأخطاء لكل منهن علي حدي، كما أن عدد الطالبات أصبح في تزايد ملحوظ مما يؤدي إلي ازدحام صالة البالية بالطالبات مما يعيق قدراتهن علي مشاهدة النموذج وأداؤه بالشكل الصحيح .
ومن هنا جاءت الأهمية بضرورة تفعيل استراتيجيات تدريس حديثة تتيح للطالب المشاركة الفعالة في العملية التعليمية ليتحقق الفهم والتمكن من المهارات تماشياً مع متطلبات العصر, وتعد استراتيجية التعلم المعكوس احدي الاستراتيجيات التي تتماشي مع نظريات التعلم الحديثة، كما أنها تتيح للطلاب عنصر التشويق والاستمتاع بالتعليم وتحفز الطلاب في تحمل مسؤولية تعلمهم وتزيد التفاعل والاتصال بين الطلاب والمعلمين، مما يساعد المعلم في التعرف علي نقاط الضعف والقوة في استيعابهن ومستوي فهمهن .
ومن خلال ما سبق وانطلاقاً من تطوير العملية التعليمية واستراتيجيات التدريس، وتوظيف تقنيات التعليم التي أصبحت متاحة للجميع، وعدم وجود دراسات عربية أو أجنبية علي حد علم الباحثة تناولت الباحثة ” تأثير استخدام التعلم المعكوس علي مستوي أداء بعض مهارات البالية ”، فقد جاء هذا البحث كمحاولة للتعرف علي ” تأثير استخدام التعلم المعكوس علي بعض مهارات الباليه ” قيد البحث ” لطالبات الفرقة الثانية جامعة مدينة السادات ” .
ثانياً : هدف البحث
يهدف هذا البحث إلي :
التعرف على تأثير برنامج تعليمي باستخدام التعلم المعكوس على مستوى أداء بعض مهارات البالية لطالبات كلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات .
ثالثاً : فروض البحث
1- - توجد فروق داله إحصائياً بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية في مستوى أداء مهارات البالية ” قيد البحث ” ، ولصالح المجموعة التجريبية .
2- - توجد فروق في مُعدلات التحسن بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية في مستوى أداء مهارات البالية ” قيد البحث ” ، ولصالح المجموعة التجريبية .
رابعاً : إجـــراءات البحــــث
1 - منهج البحث :
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة هدف وفروض وعينة الدراسة ” قيد البحث ” ، مع تحديد التصميم التجريبي لمجموعتين ( ضابطة – تجريبية) وبإستخدام القياسات البعدية لمتغيرات البحث .
2 - مجتمع وعينة البحث :
أ- مجتمع البحث :
تم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات المقيدات للعام الجامعي ( 2018م – 2019م )، والبالغ عددهن ( 173) طالبة .
ب- عينة البحث :
تم اختيار عينة البحث ” الأساسية ” بالطريقة العمدية من مجتمع البحث من طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات، وقد بــلغ عددهن (50) طالبة بنسبة 28.9% من إجمالي مجتمع البحث بواقع (25) طالبة للمجموعة التجريبية والتي طبقت عليها ” استراتيجية التعلم المعكوس ”، (25) طالبة للمجموعة الضابطة والتي تم تدريسها بأسلوب التعلم بالأمر ” الطريقة التقليدية ” وذلك لتعلم مهارات البالية ” قيد البحث ”، بينما تم اختيار عينة الدراسة الإستطلاعية من طالبات الفرقة الثانية وقد بلغ عددهن (10) طالبات باقيات للإعادة ومستبعدات من التطبيق و (10) طالبات من الفرقة الثالثة وذلك لعمل المعاملات العلمية ( الصدق – الثبات ) للإختبارات البدنية وقياس مستوي أداء الطالبات في مهارات البالية ” قيد البحث ” .
خامساً : وسائل وأدوات جمع البيانات
1- استمارة تسجيل بيانات الطالبات : مرفق (1)
قامت الباحثة بتصميم إستمارات تسجيل القياسات الخاصة بالبحث ، حيث يتوافر بها البساطة وسهولة ودقة وسرعة التسجيل من أجل تجميع البيانات وجدولتها لمعالجتها إحصائياً وهى:
• إستمارة تسجيل قياسات الطالبات في معدلات النمو ( السن- الطول- الوزن ) .
• إستمارة تسجيل قياسات الطالبات في المُتغيرات البدنية .
• إستمارة تسجيل قياسات الطالبات في مهارات البالية المستخدمة ” قيد البحث ” .
2- اجهزة للدلالة علي معدلات النمو :
• العمر الزمنى: بالرجوع إلى تاريخ الميلاد ( لأقرب سنة ) .
• الطول، والوزن : بواسطة استخدام جهاز الرستاميتر( لأقرب سنتيمتر - لأقرب كيلو جرام ) .
3- الأدوات والأجهزة المستخدمة فى البحث:
• صالة التعبير الحركي . • طباشير.
• صالة الجمباز . • مقعد خشبي .
• جهاز رستاميتر . • معمل الحاسب الآلي .
• مسطرة مدرجة . • أجهزة كمبيوتر .
• شريط قياس . • سماعات .
• ساعة إيقاف . • شبكة نت .
• أقماع .
سادساً : خطوات تصميم وتنفيذ البيئة التعليمية الخاصة بالتعلم المعكوس
1- قامت الباحثة بالإطلاع على جميع النماذج الخاصة بالتصميم التعليمي وكيفية تطبيقها وتم اختيار نموذج ADDIE للتصميم التعليمي وذلك لأنه يعتبر أعم واشمل نماذج التصميم التعليمي ويتكون هذا النموذج من خمسة مراحل رئيسية وهي :
المرحلة الأولي : التحليل Analysis
المرحلة الثانية : التصميم Design
المرحلة الثالثة : التطوير Development
المرحلة الرابعة : التنفيذ ( التطبيق ) Implementation
المرحلة الخامسة : التقويم Evaluation
2- التوزيع الزمني للدراسة الحالية :
قامت الباحثة بإعداد المنصة التعليمية للمجموعة التجريبية حيث إشتملت علي عدد (12) وحدة تعليمية، مرفق ( 8 ) . لمدة (12) أسبوع بواقع وحدة واحدة أسبوعياً زمن الوحدة التعليمية (90) دقيقة وذلك طبقاً للخطة الدراسة بالكلية وذلك يوم الأحد ويشمل المحتوي التعليمي للخطة الدراسية علي (20) مهارة تعليمية مرفق (7)، وذلك لتعلمها وإتقانها وأداؤها بالشكل الصحيح .
3- الدراسات الإستطلاعية :
أ-الدراسة الإستطلاعية الأولي :
تم إجراء الدراسة الإستطلاعية الأولي خلال يوم الثلاثاء الموافق 25/9/2018م .
- وكان الهدف منها هو التعرف علي :
• صلاحية المكان المخصص لإجراء الاختبارات .
• مدي صلاحية الأجهزة والأدوات المستخدمة .
- وأسفرت نتائج الدراسة الإستطلاعية الأولي عن التأكد من :
• صلاحية المكان المخصص ( صالة الجمباز – صالة التعبير الحركي ) لإجراء الاختبارات .
• صلاحية الأجهزة والأدوات المستخدمة في الاختبارات .
ب- الدراسة الإستطلاعية الثانية :
تم إجراء الدراسة الإستطلاعية الثانية خلال الفترة من يوم السبت الموافق 29/9/2018م إلى يوم الثلاثاء الموافق10/10/2018م على عينة قوامها (10) طالبات من طالبات الفرقة الثانية بنات الباقيات للإعادة ومن خارج مجتمع البحث، و (10) طالبات من الفرقة الثالثة، وذلك لحساب صدق وثبات الاختبارات، وصدق إستمارة تقييم مستوي أداء مهارات البالية ” قيد البحث ” مرفق (6) ، وتجريب نموذج من نماذج استراتيجية التعلم المعكوس . مرفق (8)
- الهدف من هذه الدراسة هو :
• حساب المعاملات العلمية (الصدق – الثبات ) للإختبارات المستخدمة في البحث .
• تجريب نموذج من نماذج استراتيجية التعلم المعكوس .
- وأسفرت نتائج الدراسة الإستطلاعية عن التأكد من :
• التحقق من صلاحية الاختبارات المستخدمة في البحث .
• إقبال الطالبات علي استراتيجية التعلم المعكوس .
سابعاً : خطوات تطبيق البحث
1- تنفيذ الدراسة الأساسية :
قامت الباحثة بالتدريس باستراتيجية التعلم المعكوس ” للمجموعة التجريبية ” كما قامت بالتدريس بالطريقة التقليدية المتبعة ( أسلوب الشرح اللفظي – أداء النموذج العملي ) ” للمجموعة الضابطة ” في الفترة من يوم الأحد الموافق 14/10/2018م إلي يوم الأحد الموافق 30/ 12/ 2018م بصالة التعبير الحركي . مرفق (8)
3- القياسات البعدية :
بعد إنتهاء المدة المحددة لتنفيذ الدراسة الأساسية قامت الباحثة بإجراء القياسات البعدية لمجموعتي البحث ( التجريبية – الضابطة ) في مستوي أداء الطالبات لمهارات البالية ” قيد البحث ” وذلك في يوم الأربعاء الموافق 2/ 1 / 2019م بواسطة لجنة من الخبراء في مجال التعبير الحركي مرفق(9)، وقد راعت الباحثة أن يتم إجراء القياسات البعدية للمجموعتين تحت نفس الظروف .
ثامناً المعالجة الإحصائية:
في ضوء هدف وفروض البحث استخدمت الباحثة المعالجات الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث وذلك باستخدام برنامج: حِزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) Statistical Pacakage for the Social Science ، وإستعانت بالأساليب الإحصائية التالية:
• المتوسط الحسابي.
• الإنحراف المعياري.
• الوسيـط.
• معامل الإلتواء.
• اختبار ” ت ” لحساب دلالة الفروق (T-test).
• معامل الارتباط البسيط لبيرسون .
• مُعدلات التحسن باستخدام النسبة المئوية (%).
 وقد إرتضت الباحثة مستوى الدلالة الإحصائية عند (0.05) في اتجاهين، واتجاه واحد.
تاسعاً الإستنتاجات والتوصيات :
1-الإستنتاجات :
في حدود هدف البحث والنتائج التي تم التوصل إليها يمكن إستخلاص ما يلي :
• وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية في مستوى أداء مهارات البالية ” قيد البحث ” و لصالح المجموعة التجريبية .
• وجود فروق في مُعدلات التحسن بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية في مستوى أداء مهارات البالية ” قيد البحث ” ولصالح المجموعة التجريبية .
2- التوصيات :
بناءً علي النتائج والإستخلاصات التي تم التوصل إليها توصي الباحثة بما يلي :
• ضرورة توفير المحتوى التعليمي لمادة التعبير الحركي ( البالية، الرقص الحديث، الرقص الشعبي) على شبكات التواصل الاجتماعي والمنصات التعليمية لتسهل على الطالبات الوصول إلى المعلومات الخاصة بالمهارات مما يزيد إقبالهن على المادة ورفع مستوى أدائهن.
• الاهتمام بتلبية إحتياجات الأجيال الجديدة وزيادة دافعيتهم عن طريق توفير وسائل تكنولوجية حديثة خاصة لجميع مهارات البالية تواكب العصر الحالي .
• عقد دورات تدريبية مكثفة للطالبات لتنمية الثقافة المعلوماتية التكنولوجية لديهن .
• عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة للتعرف على كيفية استخدام التعلم المعكوس وتطبيقه على جميع الفرق الدراسية الجامعية و تعريفهم بأهميته وكيفية استخدام المنصات التعليمية .
• الاستفادة القصوى من استراتيجية التعلم المعكوس للتغلب على المشكلات التي تواجه عملية التعليم والتعلم .
• توفير بيئة تعليمية مناسبة وملائمة لتطبيق استراتيجية التعلم المعكوس .