Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبى قائم على المهارات الحياتية لتحسين السلوك البيئى لدى أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية /
المؤلف
مرقص، مارينا شوقى حنا،
هيئة الاعداد
مشرف / أمانى إبراهيم الدسوقى محمد
مشرف / منى جابر محمد رضوان
مناقش / السيد محمد عبد المجيد
مناقش / أشرف محمد عبد الغنى شريت
الموضوع
المهارات الحياتية. السلوك البيئى.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
418 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
30/8/2021
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية للطفوله المبكرة ببورسعيد - العلوم النفسية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 409

from 409

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على المهارات الحياتية في تحسين السلوك البيئى لدى أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية، استخدمت الدراسة المنهج التجريبي بأسلوب شبه التجريبى تصميم المجموعة الواحدة، وتضمنت عينة الدراسة (10) أطفال من (4- 6) سنوات من الذكور والإناث بجمعية تحسين الصحة النسائية بمحافظة بورسعيد، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: اختبار القدرات العقلية العامة (أوتيس-لينون) ترجمة (د/ محمد مصطفى 2009)، قائمة المهارات الحياتية المرتبطة بالسلوك البيئى (إعداد/ الباحثة ) ، بطاقة ملاحظة السلوك البيئى (إعداد/الباحثة) ، مقياس المهارات الحياتية المصور ( إعداد/ الباحثة ) ، البرنامج التدريبى المصمم بهدف تحسين السلوك البيئى لأطفال ما قبل المدرسة ( إعداد/ الباحثة )، وتوصلت الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي فى تحسين السلوك البيئى لدى أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية، كما أشارت الدراسة إلى استمرار أثر فعالية البرنامج التدريبى المستخدم بعد انتهاء فترة المتابعة.