Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم أداء القطاع الحكومي في العراق باستخدام موازنة البرامج والأداء :
المؤلف
جاسم، ضياء هلال.
هيئة الاعداد
باحث / ضياء هلال جاسم
مشرف / إبراهيم عبدالله عبدالرءوف
مناقش / رضا عبدالسلام إبراهيم
مناقش / عبدالكريم محمد محمد السروي
الموضوع
التنمية الإدارية. تقييم الأداء. الرقابة الإدارية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 165 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
قانون
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الحقوق - قسم الاقتصاد والمالية العامة.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 165

from 165

المستخلص

لقد جاءت الدراسة في مقدمة أشرنا فيها إلى التعريف بموضوع الدراسة، وأهميتها، وإشكالياتها وفرضياتها وأهدافها، والدراسات السابقة، ومنهجيَّة البحث، وأخيرًا خطَّة الدراسة، والتي جاءت في مبحث تمهيدي عن الإطار النظري والمفاهيمي للموازنة العامَّةـ وقسمناه إلى مطلبين، أولهما: مفهوم الموازنة العامَّة وأهدافها، من خلال الفرع الأول: مفهوم الموازنة العامَّة وأهميَّتها، والفرع الثاني: أهداف الموازنة العامَّة، أما المطلب الثاني عن مبادئ وأساليب ومراحل إعداد الموازنة العامَّة، من خلال ثلاثة فروع، الأول: مبادئ إعداد الموازنة العامَّة، والثاني: أساليب إعداد الموازنة العامَّة، والثالث: مراحل إعداد الموازنة العامَّة، أما الفصل الأول فكان بعنوان: موازنة البرامج والأداء (المفهوم والأهميَّة)، وقسمناه إلى مبحثين، أولهما: الإطار النظري والمفاهيمي لموازنة البرامج والأداء، والثاني: موازنة البرامج والأداء (مراحل إعدادها وآليَّات تطبيقها)، أما الفصل الثاني، تحت عنوان: تجارب الدول في تطبيق موازنة البرامج والأداء ومدى الاستفادة منها في تطبيقها على جامعة الأنبار العراقيَّة، وقسمناه إلى المبحث الأول: تجارب الدول في العمل بأسلوب موازنة البرامج والأداء، من خلال مطلبين، الأول عن تجارب الدول العربيَّة في العمل بأسلوب موازنة البرامج والأداء، والثاني عن تجارب الدول الأجنبيَّة في تطبيق موازنة البرامج والأداء، أما المبحث الثاني، فهو عن تطبيقات موازنة البرامج والأداء على محددات الطلب على التعليم العالي بجامعة الأنبار العراقيَّة وتقييمها، من خلال فلسفة وواقع التعليم العالي بجامعة الأنبار من المنظور الاقتصادي ومدى الحاجة إلى تطبيق أسلوب موازنة البرامج والأداء بجامعة الأنبار، وهو المطلب الأول، أما المطلب الثاني فهو عن مفهوم الطلب على التعليم العالي، والمطلب الثالث والأخير عن محددات الطلب على التعليم العالي بجامعة الأنبار، وانتهت الدراسة بخاتمة تضمنت أهم النتائح والمقترحات.