Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي الكتروني لتنمية مهارات معلمات رياض الاطفال في ضوء متطلبات
الحياة المعاصرة
/
المؤلف
الطاهر،داليا عطيه محمد .
هيئة الاعداد
باحث / داليا عطيه محمد الطاهر
مشرف / سلوى عثمان مصطفى عثمان
مشرف / إيمان محمد نبيل محمود
مشرف / عاطف حامد
الموضوع
المناهج وطرق التدريس .
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
364ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
28/10/2019
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 392

from 392

المستخلص

فيما يلي ملخصاً شاملاً لمشكلة الدراسة الحالية، والخطوات المتبعة في حلها، وأهم النتائج التي تم التوصل إليها، وقد تناولت الباحثة موضوع الدراسة في خمسة فصول وهي على النحو التالي:
• الفصل الأول: مشكلة الدراسة والخطة العامة لدراستها:
تناول هذا الفصل مشكلة الدراسة المتمثلة في أن بعض معلمات رياض الأطفال بالأزهر الشريف لديهم قصور في المهارات التكنولوجية وقد يرجع هذا القصور إلي ندرة البرامج التدريبية المنظمة في مجال الحاسب الآلي لمعلمات رياض الأطفال، الأمر الذي يستدعي الحاجة إلي استخدام أساليب وتقنيات حديثة في التدريب لتنمية هذه المهارات وذلك من خلال محاولة الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ما متطلبات الحياة المعاصرة المتضمنة بالمعايير القومية لرياض الأطفال؟
2- ما المهارات التكنولوجية الواجب توافرها لدى معلمات رياض الأطفال في ضوء متطلبات الحياة المعاصرة؟
3- ما التصور المقترح للبرنامج التدريبي الإلكتروني لمعلمات رياض الأطفال في ضوء متطلبات الحياة المعاصرة؟
4 - ما فاعلية البرنامج التدريبي الإلكتروني في تنمية المهارات التكنولوجية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء متطلبات الحياة المعاصرة؟
5- ما فاعلية البرنامج التدريبي الإلكتروني لتطبيق المهارات التكنولوجية لدى معلمات رياض الأطفال؟
6- ما فاعلية البرنامج التدريبي لتنمية الاتجاه نحو البرامج التدريبية الإلكترونية لدى معلمات رياض الأطفال؟
وحدود الدراسة، حيث اقتصرت الدراسة على الحدود التالية:
1- الحدود البشرية:- عينة من معلمات رياض الأطفال بالمعاهد الأزهرية.
2- الحدود المكانية:- المعاهد الأزهرية بمحافظة الإسماعيلية.
3- الحدود الموضوعية:- البرنامج التدريبي الإلكتروني لتنمية مهارات معلمات رياض الأطفال التكنولوجية في ضوء متطلبات الحياة المعاصرة.
4- الحدود الزمانية:- تم التطبيق في العام الدراسي 2018/2019 م.
وتصميم البحث، حيث:
استخدمت الدراسة التصميم شبه التجريبي المعتمد على المجموعة الواحدة من المعلمات بقياسين قبلي وبعدي، وتم تطبيق الاختبار القبلي على المجموعة، ومن ثم تدرس المجموعة كافة موضوعات البرنامج التدريبي الإلكتروني، وتم تطبيق الاختبار البعدي على المجموعة بعد الانتهاء من البرنامج وذلك لتحديد أثر البرنامج التدريبي الإلكتروني في إكساب معلمات الروضة مجموعة من المهارات التكنولوجية في تتحدد في ضوء متطلبات الحياة المعاصرة.
والأسلوب الإحصائي المناسب لهذا التصميم هو اختبار(ت) لعينتين مترابطتين ”paired samples test” للتعرف على دلالة الفروق بين متغيرات الدراسة.
وتم استخدام حجم التأثير مربع إيتا(n2) للتأكد من أن حجم الفروق الناتجة هي فروق حقيقية، والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري والنسب المئوية الموزونة ومعامل ارتباط بيرسون ومعادلة ألفا كرونباخ للتأكد من ثبات الاختبار ومعامل السهولة والصعوبة ومعامل التمييز ونسبة الكسب المعدل لبلاك Blake .
وتحددت فروض الدراسة في:
1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي(0.05) بين متوسطي درجات معلمات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار تحصيل الجانب المعرفي للمهارات التكنولوجية لصالح التطبيق البعدي.
2- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات الكسب للمجموعة التجريبية في اختبار تحصيل الجانب المعرفي للمهارات التكنولوجية لصالح التطبيق البعدي.
3- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات معلمات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في بطاقة ملاحظة أداء معلمات رياض الأطفال للمهارات التكنولوجية لصالح التطبيق البعدي.
4- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات الكسب للمجموعة التجريبية في بطاقة ملاحظة أداء المعلمات للمهارات التكنولوجية لصالح التطبيق البعدي.
5- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الكسب للمجموعة التجريبية في تطبيق المهارات لصالح التطبيق البعدي.
6- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات معلمات المجموعة التجريبية في الاتجاه نحو التدريب الإلكتروني في القياس القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي.
• الفصل الثاني: برامج التدريب الإلكترونية ومهارات معلمة رياض الأطفال:
استهدفت الدراسة الحالية تنمية مهارات معلمات رياض الأطفال التكنولوجية من خلال بناء برنامج تدريبي إلكتروني في ضوء متطلبات الحياة المعاصرة، لذا يتناول هذا الفصل دراسة نظرية للمحاور الأساسية في الدراسة، وأهم الدراسات المرتبطة بكل منها وتتمثل المحاور الأساسية في سيتم تناولها في الآتي:-
- المحور الأول: التدريب والتنمية المهنية للمعلمة رياض الأطفال:
تناول هذا المحور عرضاً لبعض الكتابات النظرية، والدراسات السابقة، في تناولت التدريب ومفهومة وأهميته التربوية ومبررات وأهداف وأساليب تدريب المعلمين أثناء الخدمة والاتجاهات الحديثة في مجال تدريب معلمات رياض الأطفال أثناء الخدمة، والعلاقة بين التعليم والتدريب والتنمية المهنية للمعلمين من حيث مفهومها وخصائصها ودواعي الاهتمام بالتنمية المهنية للمعلمين ومبررات الحاجة إليها، ومفهوم التنمية المهنية عبر الإنترنت وأهميتها، والتحديات في تواجه التنمية المهنية عبر الإنترنت، والفرق بين التدريب التقليدي والتدريب عن بُعد، والتدريب عن بُعد (أهدافه- خصائصه- مميزاته- معوقاته)، والتحول من التدريب التقليدي إلي التدريب الإلكتروني.
- المحور الثاني: برامج التدريب الإلكترونية:
تناول هذا المحور التدريب الإلكتروني (تعريفه- أنواعه- أهميته – أهدافه- إيجابياته- سلبياته)، وفاعلية
التدريب الإلكتروني في مجال التدريب، ودور الإنترنت في برامج التدريب الإلكتروني، ودور التدريب الإلكتروني عبر الإنترنت كأحد أساليب التنمية المهنية للمعلمات، وأسس إعداد البرنامج التدريبي الإلكتروني، وتصميم البرامج التدريبية الإلكترونية (الأسس- الخطوات- المراحل- المكونات)، ومتطلبات التدريب الإلكتروني برياض الأطفال، وإجراءات وآليات تفعيل برامج التدريب الإلكتروني عبر الإنترنت، وأساليب التواصل في برامج التدريب الإلكتروني عبر الإنترنت، وأنماط التفاعل في بيئة التدريب الإلكتروني عبر الإنترنت، خطوات دمج التدريب الإلكتروني في المؤسسات التعليمية والتربوية.
- المحور الثالث: مهارات معلمة رياض الأطفال في ضوء متطلبات الحياة المعاصرة:
تناول هذا المحور سمات ومهام معلمة رياض الأطفال، مفهوم المهارة وأهميتها ومكوناتها ومستوياتها، وأهداف تحليل المهارة وجوانب تعلم المهارة، وخطوات تعلم المهارات العملية، وشروط ومراحل اكتساب المهارة، وخصائص تعلم المهارة وإستراتيجيات تنميتها وطرق تقويم المهارات، ومهارات الكمبيوتر اللازمة للمعلمات وأنواع المهارات الخاصة بمعلمة رياض الأطفال، ومفهوم المهارات التكنولوجية وأزمة معلمة رياض الأطفال في ظل مجتمع المعلومات، ومتطلبات الحياة المعاصرة في مجال تدريب المعلمات أثناء الخدمة.
• الفصل الثالث: إجراءات الدراسة:
تناول هذا الفصل إعداد مواد وأدوات الدراسة من خلال تحديد الأتي:
إعداد قائمة بمتطلبات الحياة المعاصرة المتضمنة بالمعايير القومية لرياض الأطفال، وقائمة ببعض المهارات التكنولوجية المتضمنة بالبرنامج التدريبي الإلكتروني في ضوء متطلبات الحياة المعاصرة، إعداد البرنامج التدريبي الإلكتروني واشتمل تحديد(الأهداف، المحتوي، الأنشطة، الوسائل التعليمية، الخطة الزمنية، أساليب التقويم)، وإعداد دليل استخدام الموقع التدريبي الإلكتروني.
بناء أدوات القياس والتقويم وضبطها وتمثلت في(بطاقة الملاحظة لقياس الجانب الأدائي للمهارات التكنولوجية لدى معلمات رياض الأطفال- أداة التقويم في البرنامج التدريبي وهي الاختبار التحصيلي للمهارات التكنولوجية المتضمنة بالبرنامج- بطاقة تقييم المنتج النهائي لمهارة إنتاج عرض تقديمي تعليمي للأطفال- مقياس الاتجاه نحو التدريب الإلكتروني).
إجراءات الدراسة التجريبية وتتضمن( تحديد الهدف من الدراسة الميدانية، تحديد متغيرات الدراسة، تحديد التصميم التجريبي والأساليب الإحصائية المناسبة، اختيار عينة الدراسة، تطبيق أدوات الدراسة قبلياً على مجموعة الدراسة، تطبيق البرنامج التدريبي الإلكتروني على المجموعة التجريبية، تطبيق أدوات الدراسة بعدياً على مجموعة الدراسة)
• الفصل الرابع: نتائج الدراسة وتفسيرها:
وقد كانت نتائج الدراسة كالآتي:
1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي(0.05) بين متوسطي درجات معلمات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار تحصيل الجانب المعرفي للمهارات التكنولوجية لصالح التطبيق البعدي.
2- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي(0.05) بين متوسطي درجات الكسب للمجموعة التجريبية في اختبار تحصيل الجانب المعرفي للمهارات التكنولوجية لصالح التطبيق البعدي.
3- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي(0.05) بين متوسطي درجات معلمات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في بطاقة ملاحظة أداء معلمات رياض الأطفال للمهارات التكنولوجية لصالح التطبيق البعدي.
4- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي(0.05) بين متوسطي درجات الكسب للمجموعة التجريبية في بطاقة ملاحظة أداء المعلمات للمهارات التكنولوجية لصالح التطبيق البعدي.
5- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الكسب للمجموعة التجريبية في تطبيق المهارات لصالح التطبيق البعدي.
6- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات معلمات المجموعة التجريبية في الاتجاه نحو التدريب الإلكتروني في القياس القبلي والبعدي.
التوصيات والمقترحات:
1- توصيات الدراسة:
في ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسة، ووفقاً لما قدم من أدوات بحثية، وما تم استخلاصه من النتائج ، توصي الباحثة بما يلي:
- استخدام النموذج الذي تبنته الباحثة في البحث الحالي في بناء برامج التدريب الإلكتروني.
- تبني نمط التدريب الإلكتروني عند تدريب معلمات رياض الأطفال على المناهج الجديدة.
- ضرورة تدريب معلمات رياض الأطفال علي مهارات تكنولوجية أخري والإنترنت.
- نشر الوعي حول التدريب الإلكتروني في قطاع التربية التعليم والأزهر الشريف، وتعظيم الفائدة من تطبيقه.
- تدريب المدربين بمراكز التدريب بوزارة التربية والتعليم والأزهر الشريف علي إنتاج واستخدام برامج التدريب الإلكتروني.
- أهمية الدمج بين الأساليب الالكترونية الحديثة، وبين الأساليب التقليدية في التدريب للحصول على أكبر فاعلية للعملية التعليمية والتدريبية.
- الاهتمام بالدراسات المحلية والعربية والدولية المتعلقة بتنمية مهارات معلمات رياض الأطفال.
- الإستعانه بالمستحدثات التكنولوجية في البرامج التدريبية للمعلمين بالمراحل المختلفة.
- عقد دورات تدريبية وندوات وورش عمل مستمرة لتدريب المعلمات على ما يستجد من تقنيات حديثة.
- الاهتمام بتدريب معلمات رياض الأطفال على أنماط التعلم الذاتي والاستفادة منها في تنمية قدراتهم المهنية، ومسايرة التطورات والمستحدثات التكنولوجية التعليمية.
2- مقترحات الدراسة:
استمرار للدراسة الحالية تأمل الباحثة أن تكون هذه الدراسة في مقدمة دراسات أخري في هذا المجال، لذا تقترح الباحثة سلسلة من الدراسات التي تدعم الدراسة الحالية:
- دراسة فاعلية التدريب المدمج في تنمية اتجاهات معلمات رياض الأطفال والتي لم يشملها البحث الحالي.
- إجراء بحوث مماثلة علي المعلمين في مراحل دراسية مختلفة.