Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إطار مقترح للتسويق المستدام وأثرة على سلوك المستهلكين/
المؤلف
فريد، تامر باهر أنور
هيئة الاعداد
باحث / تامر باهر أنور فريد
مشرف / نهال محمد فتحي الشحات
مشرف / وائل فوزي عبد الباسط
مناقش / إبراهيم سعد المصري
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
أ-ق، 267ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة والرصد والسياسة والقانون
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الاقتصادية والقانونية والإدارية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 308

from 308

المستخلص

هدفت الدراسة إلى اختبار العلاقة بين التسويق المستدام وسلوك المستهلكين وذلك من خلال عناصر المزيج التسويقى المستدام (المنتج المستدام، السعر المستدام، التوزيع المستدام، والترويج المستدام) وأيضاً من خلال مكونات سلوك المستهلكين وهى: (النية والإستعداد للقيام بسلوكيات بيئية، الفعالية المدركة للمستهلكين، القلق البيئى، والسلوكيات البيئية الفعلية).
كما هدفت الدراسة إلى بناء إطار مقترح يوفر صورة واضحة لمتخذ القرار بالمنظمات عن استجابة المستهلكين وتفاعلهم مع عناصر المزيج التسويقى المستدام إعتماداً على نتائج التحليل الاحصائى لإجابات المستقصى منهم (معاملات الارتباط).
وتوصلت الدراسة إلى تمتع مقياس قياس مزيج التسويق المستدام من خلال مؤشرات القياس التالية: (المنتج المستدام، السعر المستدام، التوزيع المستدام، والترويج المستدام) بدرجة عالية من الثبات والصدق الذاتي بما يمكن الباحثين من إمكانية تطبيقه لقياس نفس الظواهر البحثية.
كذلك يتمتع مقياس قياس سلوك المستهلكين من خلال مؤشرات القياس التالية: (النية والإستعداد للقيام بسلوكيات بيئية، الفعالية المدركة للمستهلكين، القلق البيئى، السلوكيات البيئية الفعلية) بدرجة عالية من الثبات والصدق الذاتي، بما يمكن الباحثين من إمكانية تطبيقه لقياس نفس الظواهر البحثية.
كما أوضحت نتائج التحليل الوصفى تقارب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لأبعاد التسويق المستدام (المتغير المستقل) إذ تراوحت المتوسطات الحسابية بين (3,67) و(3,69) كما ان الانحرافات المعيارية تراوحت بين( 0,59) و(0,77) وهو مايعنى تمتع هذه الأبعاد باستجابة مرتفعة وفقاً لمقياس ليكرت الخماسي لأنها وقعت فى المستوى بين (3,40 إلى 4,19) الذي يعنى إجابة (موافق).
أيضاً أوضحت نتائج التحليل الوصفى تقارب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لأبعاد سلوك المستهلكين (المتغير التابع) إذ تراوحت المتوسطات الحسابية بين (3,65) و(3,70) كما ان الانحرافات المعيارية تراوحت بين( 0,55) و(0,77) وهو مايعنى تمتع هذه الأبعاد باستجابة مرتفعة وفقاً لمقياس ليكرت الخماسي لأنها وقعت فى المستوى بين (3,40 إلى 4,19) الذي يعنى إجابة (موافق).
على جانب أخر، أوضحت نتائج دراسة الارتباط بين متغيرات الدراسة باستخدام معامل الرتب لسبيرمان (الإرتباط بين المتغيرات الفرعية المستقلة والمتغيرات الفرعية التابعة) أن علاقات الارتباط جميعها علاقات موجبة طردية متوسطة حيث بلغ أقل معامل ارتباط (0,295) واكبر معامل ارتباط (0,593) وجميعها معاملات ارتباط معنوية عند مستوى( 0,01).
كذلك أوضحت نتائج إختبار الفروض رفض فروض الدراسة الفرعية الثمانية وقبول الفروض البديلة بما يعنى رفض الفرض الرئيسى للدراسة والذى ينص على أنه: ”لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للتسويق المستدام على سلوك المستهلكين” وقبول الفرض البديل الذى ينص على أنه: ”يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للتسويق المستدام على سلوك المستهلكين ”.