Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التميز السمعى والوعى الصوتى لعلاج صعوبات الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
موسي، ايمان حسين فهيم.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان حسين فهيم موسي
مشرف / محمد السيد الزيني
مشرف / المهدي علي البدري
مناقش / ابراهيم محمد علي
الموضوع
صعوبات الكتابة - تعليم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 339 صفحه ) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 339

from 339

المستخلص

هدف هذا البحث إلى علاج صعوبات الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، من خلال استخدام برنامج قائم على التمييز السمعي والوعي الصوتي. وتم اتباع المنهج الوصفي، وكذلك المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم (قبلي- بعدي) لمجموعتين (تجريبية – ضابطة)، درست المجموعة التجريبية البرنامج القائم على التمييز السمعي والوعي الصوتي، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، وتكونت مجموعة البحث من (60) تلميذاً وتلميذة تم اختيارهم عشوائيًا من مدرسة ميت على الابتدائية، إدارة غرب المنصورة التعليمية بواقع (30) تلميذاً وتلميذة للمجموعة التجريبية، و(30) تلميذاً وتلميذة للمجموعة الضابطة، ولتحقيق أهداف البحث، قامت الباحثة بما يلي: - إعداد قائمة صعوبات الكتابة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي. - إعداد البرنامج القائم على التمييز السمعي والوعي الصوتي لعلاج صعوبات الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ودليل المعلم لتطبيقه.- إعداد اختبار تشخيص صعوبات الكتابة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.- إعداد اختبار الكتابة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.- تطبيق الاختبارين على عينتي البحث ضابطة وتجريبية قبلياً.- تطبيق برنامج البحث على تلاميذ المجموعة التجريبية فقط.- تطبيق الاختبارين على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقًا بعديًا. - إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، والتوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: يؤثر البرنامج المقترح القائم علي على التمييز السمعي والوعي الصوتي تأثيراً مقبولاً في علاج صعوبات الكتابة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي. تتضح فيما يلي: يوجد فرق دلال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تشخيص صعوبات الكتابة لدى طلاب الصف الثالث الابتدائي لصالح طلاب المجموعة الضابطة. يوجد فرق دلال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الكتابة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي لصالح طلاب المجموعة التجريبية. كلمات مفتاحية: التمييز السمعي - الوعي الصوتي - صعوبات الكتابة.