Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أطر معالجة القنوات الإخبارية للعلاقات المصرية الخليجية ودورها فى تشكيل إتجاهات الجمهور المصرى :
المؤلف
عبدالله، ضياء محمد،
هيئة الاعداد
باحث / ضياء محمد عبدالله
مشرف / نائلــة عمــارة
مشرف / مى أبو السعود
مشرف / مى أبو السعود
الموضوع
القنوات التلفزيونية. الاذاعة والتلفزيون.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
375 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الاداب - الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 375

from 375

المستخلص

أهداف الدراسة
تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق هدف رئيس هو: (التعرف على أطر المعالجة الإخبارية للعلاقات المصرية الخليجية بالقنوات الإخبارية، ودورها في تشكيل اتجاهات الجمهور المصري نحوها).
منهج الدراسة:
تَستخدم هذه الدراسة منهج المسح؛ حيث يعتبر منهجًا علميًّا منظمًا للحصول على بيانات ومعلومات وأوصاف عن الظاهرة أو مجموعة الظاهرات موضوع البحث، من العدد الحدي من المفردات المكونة لمجتمع البحث، ولفترة زمنية كافية للدراسة .
1. عينة الدراسة التحليلية:
وهى عبارة عن مسح شامل لكل الأخبار المتعلقة بالعلاقات المصرية الخليجية في القنوات الإخبارية -محل الدراسة- وذلك خلال دورتين برامجيتين كاملتين خلال عامي 2017، 2018 بداية من شهر أغسطس حتى شهر يناير بإجمالي 552 نشرة إخبارية، بواقع 148 نشرة لكل قناة، وبلغ العدد الإجمالى للأخبار بالنشرات الإخبارية بقنوات الدراسة الثلاث 8690 خبر، وقد جاء نصيب أخبار العلاقات المصرية الخليجية منها بإجمالى عدد 159 خبر تم تحليلها. وقد تم التطبيق على تلك القنوات؛ وذلك لإيجاد التنوع ولإبراز الاختلافات وقياسها، سواء على المستوى الداخلي المتمثل في: قناة النيل للأخبار التي تمثل الملكية الحكومية، وقناة إكسترا نيوز التي تمثل الملكية الخاصة، أو على المستوى الخارجي المتمثل في: قناة الغد، وهي قناة خاصة ذات ملكية عربية، مع وجود رابط مشترك بينها، وهو أن تلك القنوات يتم بثها من جمهورية مصر العربية
2. عينة الدراسة الميدانية:
وهى عبارة عن عينة عمدية قوامها 450 مبحوثًا من الجمهور المصري ممن يتابعون القنوات الإخبارية محل الدراسة، وقد تم التطبيق على سكان القاهرة الكبرى؛ وذلك لإيجاد التنوع ولإبراز الاختلاف المطلوب الذي ينعكس على تطبيق وتفسير وفهم نتائج الدراسة من خلال:
• الطبقات الاجتماعية المختلفة.
• الطبقات الثقافية المختلفة.
• المستويات العمرية المختلفة.
• التنوع السكاني المختلف، حيث إن سكان القاهرة الكبرى بهم قطاع كبير من ذوي الأصول من الوجهين البحري والقبلي.
نتائج الدراسة التحليلية:
1. أظهرت نتائج الدراسة أنه فيما يتعلق بعدد النشرات التي قامت القنوات الإخبارية -عينة الدراسة- بإذاعتها خلال فترة التحليل؛ فقد بلغت 184 نشرة لكل قناة من القنوات الثلاث، وبلغ إجمالي عدد النشرات 552 نشرة، وبلغ عدد الأخبار المُذاعة في قناة النيل للأخبار خلال فترة الدراسة 2736 خبرًا، في حين بلغ عدد الأخبار المُذاعة في قناة إكسترا نيوز 3199 خبرًا، وبلغ عدد الأخبار في قناة الغد خلال فترة التحليل 2755 خبرًا، وقد بلغ إجمالي عدد الأخبار في القنوات الثلاث خلال فترة الدراسة 8690 خبرًا.
2. أظهرت نتائج الدراسة أن قناة إكسترا نيوز جاءت في الترتيب الأول من حيث عدد الأخبار التي تناولت العلاقات المصرية الخليجية؛ فقد بلغ عدد الأخبار فيها 72 خبرًا، في حين جاءت قناة الغد في الترتيب الثاني، فبلغ عدد الأخبار فيها -التي تناولت العلاقات المصرية الخليجية- 48 خبرًا، ثم جاءت في الترتيب الثالث قناة النيل للأخبار بعدد 39 خبرًا، في حين بلغ إجمالي الأخبار التي تناولت العلاقات المصرية الخليجية بالقنوات الثلاث خلال فترة التحليل 159 خبرًا.
3. أظهرت نتائج الدراسة أنه -وبشكل إجمالي للقنوات الثلاث- بلغ عدد أخبار العلاقات المصرية الخليجية 159 خبرًا، وكان متوسط زمن الخبر 4.24 دقيقة، بانحراف معياري 4.666، وكان أقل زمن للخبر 22 ثانية، وكان أطول زمن للخبر 32.30 دقيقة، وبلغ إجمالي زمن إذاعة أخبار العلاقات المصرية الخليجية 701.32 دقيقة.
4. أظهرت نتائج الدراسة أنه فيما يتعلق بعدد ظهور المذيعين على الشاشة بقنوات الدراسة؛ فقد بلغ عدد المذيعين الذين ظهروا على شاشة النيل للأخبار خلال فترة التحليل 367 مذيعًا ومذيعة، أما قناة إكسترا نيوز فقد ظهر على شاشتها خلال فترة التحليل 267 مذيعًا ومذيعة، أما قناة الغد فقد ظهر على شاشتها خلال فترة التحليل 364 مذيعًا ومذيعة ، وبلغ إجمالي عدد المذيعين في القنوات الثلاث الذين ظهروا في النشرات خلال فترة التحليل 998 مذيعًا ومذيعة.
5. أظهرت نتائج الدراسة اعتماد قنوات الدراسة -بشكل إجمالي- على مذيع واحد في النشرات الإخبارية بنسبة 19.2%، في حين اعتمدت القنوات الإخبارية على مذيعَيْنِ اثنينِ في نشراتها الإخبارية بنسبة بلغت 80.8%.
6. أظهرت نتائج الدراسة أنه فيما يتعلق بمدى ورود أخبار العلاقات المصرية الخليجية في النشرة الإخبارية؛ فقد جاءت قناة الغد في المرتبة الأولى من حيث ورود الخبر بالعناوين بنسبة بلغت 41.7%، وجاءت قناة إكسترا نيوز في الترتيب الثاني بنسبة بلغت 23.6%، ثم جاءت قناة النيل للأخبار في الترتيب الثالث بنسبة بلغت 20.5%.
7. أظهرت نتائج الدراسة أنه فيما يتعلق بموقع أخبار العلاقات المصرية الخليجية في النشرات الإخبارية؛ فقد جاءت قناة الغد في الترتيب الأول بين قنوات الدراسة من حيث إذاعة أخبار العلاقات المصرية الخليجية في مقدمة النشرة الإخبارية بنسبة بلغت 43.8%، وجاءت بعدها قناة إكسترا نيوز في المرتبة الثانية بنسبة بلغت 36.1%، وجاءت أخيرةً قناة النيل للأخبار بنسبة بلغت 33.3%.
8. أظهرت نتائج الدراسة أنه فيما يتعلق بشكل وأسلوب التقديم لأخبار العلاقات المصرية الخليجية بالقنوات الثلاث -عينة الدراسة- فقد جاء اعتمادها على المذيع بنسبة 100% من الأخبار، ثم الاعتماد على المواد الفيلمية بنسبة 54.7%، وبعدها جاء الاعتماد على الاتصال التليفوني بنسبة 27.7%، ثم تقرير المراسلين بنسبة 8.2%، ثم البث المباشر للحدث الذي يدور حوله الخبر بنسبة 3.1%، ثم جاءت المقابلة التحليلية بنسبة بلغت 1.9%.
9. أظهرت نتائج الدراسة أنه فيما يتعلق بنوعية الأخبار التي ظهرت -وبشكل إجمالي- في قنوات الدراسة الثلاث؛ فقد جاءت الأخبار السياسية بنسبة بلغت 88.7%، ثم جاء الخبر الأمني بنسبة بلغت 64.8%، ثم جاء الخبر الاجتماعي بنسبة بلغت 14.5%، ثم تلاه الخبر العسكري بنسبة 11.9%، ثم الخبر الديني بنسبة 3.8%، تلاه الخبر الثقافي بنسبة 1.3%، ثم جاء أخيرًا الخبر الرياضي بنسبة 0.6%.
10. أظهرت نتائج الدراسة أنه فيما يتعلق بإجمالي مضمون الأخبار التي تناولت العلاقات المصرية الخليجية بالقنوات الثلاث؛ فقد احتلت العلاقات السياسية المرتبة الأولى بنسبة بلغت 48.6%، وجاءت العلاقات الأمنية في المرتبة الثانية بنسبة بلغت 38.1%، ثم تلتها العلاقات الاقتصادية بنسبة 22.6%، ثم جاءت أخيرةً الأخبار التي تناولت الموضوعات التعليمية والثقافية بنسبة 0.6%.
11. أظهرت نتائج الدراسة أنه فيما يخص مصادر الأخبار التي اعتمدت عليها قنوات الدراسة الثلاث في أخبارها التي تناولت العلاقات المصرية الخليجية؛ فجاءت المصادر غير المحددة بنسبة بلغت 73.6%، ثم جاء المراسل بنسبة 13.8%، ثم المصادر الرسمية بنسبة 5.0%، وتليها القنوات التليفزيونية بنسبة 2.5%، ثم جاء المندوب والصحف بنسبة 1.9%، تليها المصادر المحلية والعالمية بنسبة 1.3%، ثم جاءت أخيرةً المصادر الإقليمية ومواقع الإنترنت بنسبة 0.6%.
12. أظهرت نتائج الدراسة فيما يخص عناصر الإبراز التي تم استخدامها في الأخبار التي تناولت العلاقات المصرية الخليجية بالقنوات الثلاث أن الاستديو جاء في المرتبة الأولى بنسبة بلغت 58.5%، ثم VO بنسبة بلغت 67.3%، ثم Sound bites بنسبة بلغت 45.9%، ثم الصور الشخصية بنسبة بلغت 40.3%، ثم الصور الموضوعية بنسبة بلغت 37.1%، ثم LVO بنسبة بلغت 33.3%، ثم الجرافيك المتحرك بنسبة بلغت 29.6%، ثم الصور الأرشيفية بنسبة بلغت 17.6%، ثم VT بنسبة بلغت 11.9%، ثم الجرافيك الثابت بنسبة بلغت 10.7%، ثم VO+Sb بنسبة بلغت 10.1%، ثم DTL في المرتبة الأخيرة بنسبة بلغت 9.4%.
13. أظهرت نتائج الدراسة أن هناك تكاملًا بين النص الإخباري والمادة المصورة في الأخبار التي تناولت العلاقات المصرية الخليجية بالقنوات الثلاث بنسبة بلغت 91.2%، وكان التكامل جزئيًّا بنسبة 8.8%.
1. أظهرت نتائج الدراسة أن 41.8% من مفردات العينة يشاهدون القنوات الإخبارية بصورة دائمة، وأن 48.2% من أفراد العينة يشاهدون القنوات الإخبارية حسب ظروفهم اليومية، و30.2% من أفراد العينة يشاهدون القنوات الإخبارية من ساعة إلى ساعتين يوميًّا، وأن 16.9% من أفراد العينة يشاهدون القنوات الإخبارية أقل من ساعة يوميًّا، وأن 2.0% من أفراد العينة يشاهدون القنوات الإخبارية أقل من ساعة يوميًّا.
2. أظهرت نتائج الدراسة أن 100% من مفردات العينة يشاهدون القنوات الإخبارية المصرية، تليها في المرتبة الثانية القنوات العربية، وذلك بنسبة 69.1% من مفردات العينة، تليها في المرتبة الثالثة القنوات الموجهة، وذلك بنسبة 27.1 %.