Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لكتب التربية الدينية الاسلامية بالمرحلة الثانوية فى ضوء قيم التسامح الدينى وفقه الاختلاف /
المؤلف
الشال، بلال حمدان السعيد.
هيئة الاعداد
باحث / بلال حمدان السعيد الشال
مشرف / محمد السيد الزيني
مشرف / المهدي علي البدري
مناقش / محمد حسن المرسي
الموضوع
التسامح الديني - تعليم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (184 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 184

from 184

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تقويم كتاب التربية الدينية الإسلامية المقرر على الصف الثاني الثانوي في ضوء قيم التسامح الديني وفقه الاختلاف وبناء تصور مقترح في ضوئه. واستلزم ذلك دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي؛ بهدف تحديد قيم التسامح الديني وفقه الاختلاف وتقويم الكتاب المقرر على الصف الثاني الثانوي في ضوئها. وقد تم عرض أدوات البحث وإجراءاته كما يلي: 1) قائمة بقيم التسامح الديني اللازم توافرها في كتاب التربية الدينية الإسلامية المقرر على الصف الثاني الثانوي. 2) قائمة بقيم فقه الاختلاف اللازم توافرها في كتب التربية الدينية الإسلامية المقرر على الصف الثاني لثانوي.3) بطاقة لتحليل محتوى كتاب التربية الدينية الإسلامية المقرر على الصف الثاني الثانوي في ضوء قيم التسامح الديني وفقه الاختلاف. 4) مقياس قيم التسامح الديني وفقه الاختلاف لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. 5)تقويم كتاب التربية الدينية الإسلامية بالصف الثاني الثانوي في ضوء قيم التسامح الديني وفقه الاختلاف. 6) إعداد وحدة مقترحة لكتاب التربية الدينية الإسلامية بالصف الثاني الثانوي في ضوء قيم التسامح الديني وفقه الاختلاف. 7) إعداد دليل المعلم لاستخدام الوحدة المقترحة لكتاب التربية الدينية الإسلامية بالصف الثاني الثانوي في ضوء قيم التسامح الديني وفقه الاختلاف. 8) تطبيق الوحدة المقترحة على عينة من طلاب الصف الثاني الثانوي. 9)قدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات والبحوث المقترحة؛ في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.