Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صورة المرأة فى نماذج من السرد النسوى الحديث :
المؤلف
البيلي، هبة نبيل علي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبة نبيل علي محمد البيلي
مشرف / محمد عبد المطلب
مشرف / إسلام الشرقاوي
مناقش / مصطفى الشورى
الموضوع
الآداب العربى.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
207ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علـــم اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 207

from 207

المستخلص

الملخص
تتناول الرسالة فى البداية مقدمة عن النقد الثقافي من حيث التعريفات المختلفة، حيث تتعدد مفاهيم النقد الثقافى عند النقاد المختلفين، ثم تتناول علاقة النقد الثقافى بالسرد النسوى، وتأثير ثقافة كل مجتمع على المرأة بشكل عام، ومن ثم تأثيرها على الكاتبة.
كما تتناول الرسالة صورة المرأة فى أربع روايات لأربع كاتبات فى أربع فصول، يحوى كل فصل رواية مختارة لكل كاتبة.
الفصل الأول: صورة المرأة فى سرديات سلوى بكرفى رواية (العربة الذهبية لا تصعد الى السماء).
وفيه تظهر صورة المرأة من خلال العديد من النماذج النسوية، حيث يقبعن عدد من النساء داخل السجن، ويتناول تحليل الرواية عدد من تقنيات السرد النسوى الواضحة فى الرواية، ومنها تقنية الانحياز للصوت النسوى فى مواجهة القهر الذكورى، وذلك من خلال شخصيات نسائية استطعن الوقوف فى وجه الرجال والدفاع عن أنفسهن، كما تظهر تقنية السلطة الاجتماعية على الأنثى، والتى تظهرمثلا فى شخصية الطبيبة التى لا تجد التقديرالمادى الذى يكافئ المجهود المبذول، وتقنيةاعتماد الحلم والخرافة حيث تتخيل الراوية العربة الذهبية التى ستخرجها ومن معها من المسجونات الى خارج السجن، كما يتناول الفصل أبجدية الجسد.
الفصل الثانى : صورة المرأة فى سرديات هالة البدرى فى رواية ( منتهى )
وفيه تظهر صورة المرأة فى الرواية من خلال العديد من النساء، حيث البيئة الريفية بكل مفرداتها، لتظهر المرأة الريفية شريك للرجل سواء داخل البيت أو خارجه، كونها تشارك الرجل فى عمله فى الزراعة أو فى الصيد، ويتناول السرد عدد من تقنيات السرد النسوى أولها تقنية الانحياز للصوت النسوى حيث عدد النساء فى الرواية يفوق عدد الرجال، وتقنية الوصف الجسدى، والتى تتضح من خلال استخدام المرأة لثديها لجذب زوجها أحيانا، كما جاء كرمز للأمومة والحنان أحيانا أخرى، وتقنية القهر الذكورى للأنثى، والسلطة الاجتماعية على الأنثى، كما تتضح تقنية اعتماد الحلم والخرافة فى خمس حوادث خرافية، وتأتى تقنية شعرية السرد لتظهر فى الرواية من خلال اللغة الشعرية التى تستخدمها هالة البدرى.
الفصل الثالث : صورة المرأة فى سرديات ميرال الطحاوى فى رواية ( الخباء).
وفيه تظهر صورة المرأة البدوية، حيث تختبأ النساء فى البيوت، ولا تخرج من البيت إلا للزواج، كما تتناول الكاتبة الفترة التى لم يكن مسموحا للمرأة أن تخرج للتعليم.
ويتناول السرد عدد من تقنيات السرد النسوى، منها تقنية الانحياز للصوت النسوى حيث عالم النساء داخل الخباء أو البيت، وتقنية جسدية الشخوص فى السرد وفيه الوصف الجسدى للجدة التى تشبه الرجال، كما تتضح فى فقد فاطمة لساقها، وظاهرة الختان كرمز للعفة، وتقنية القهر الذكورى للمرأة، والسلطة الاجتماعية على الأنثى، وتقنية اعتماد الخلم والخرافة حيث جاء السرد بالعديد من الشخصيات الخيالية التى توحدت مع الشخصيات الحقيقية فى الرواية.
الفصل الرابع: صورة المرأة فى سرديات هيفاء البيطارفى رواية (امرأة من طابقين).
وفيه تظهر صورة المرأة الكاتبة، وماتتعرض له أتناء رحلتها فى عالم الكتابة الروائية، وكيفية مواجهتها للابتزاز الذى تتعرض له من الرجال المحيطين بها، ويظهر هذا من خلال عدد من تقنيات السرد النسوى منها تقنية الانحياز للصوت النسوى حيث تجنب السرد ذكر أسماء معظم الشخصيات الذكورية، كما تعمد السرد تشويه معظم الشخصيات الذكورية، وتقنية أبجدية الجسد حيث استخدمت البطلة جسدها لإغراء الرجال، كما جاء الجسد معبرا عن شهوة الكاتبة، وما تشعر به من حرمان جنسى، وتقنية القهر الذكورى للأنثى عندما حاول جميع الرجال تقريبا فى الرواية الاستمتاع بجسد البطلة بشكل أو بآخر، وتقنية السلطة الاجتماعية على الأنثى، تلك السلطة التى انتصرت عليها البطلة فى النهاية.