Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية إدارة المزاج في تخفيف بعض الأعراض الاكتئابية لدى عينة من طلاب الجامعة /
المؤلف
بركات، ريهام زغلول عبد السميع.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام زغلول عبد السميع بركات
مشرف / اسماعيل إبراهيم بدر
مناقش / براهيم عبد الفتاح الغنيمي
مناقش / اسماعيل إبراهيم بدر
الموضوع
المزاج. طلبة الجامعات. الاكتئاب النفسي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
295 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - صحة نفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 280

from 280

المستخلص

تعَّد المرحلة الجامعية من أهم المراحل الفارقة في حياة الفرد والمجتمع ؛ حيث تمثل فئة الشباب مستقبل أي مجتمع وقواه الأساسية؛ وتعتبر المرحلة الجامعية أخر محطات المراهقة والتي تسبق مرحلة الرشد؛ حيث يبدأ الفرد استعداده لتحمل مسئوليات وواجبات الرشد, إذ یتوجـب عليه فـي هــذه المرحلـة أنْ یكـون قــد استقر على ما يناسبه- بشكل نهائي تقريبًا- في وضع الخطوط الأولى لمستقبله الأكاديمي ومن ثم الوظيفي والمهني, وهذه الأدوار المحيطة بالفرد في تلك المرحلة تجعلها من المراحل الحيوية والتي تؤثر على مستقبل الفرد تأثيرًا كبيرًا.
وتجدر الإشارة إلى أنَّ انتشار الأعراض الاكتئابية في المرحلة الجامعية, يكون بسبب تعدد وتشابك العوامل المسببة لتلك الأعراض؛ وهذا ما أشارت إليه دراسة Nash,McCrady,Rhoades, Linscomb, Clarahan, & Sammut (2015) أنَّ العوامل المسببة للأعراض الاكتئابية بين طلاب الجامعة ترتبط بدرجةٍ كبيرة بالمخاوف المرتبطة بالأداء الأكاديمي, والضغوط من أجل النجاح والتفوق, وكذلك خطط مابعد التخرج, وهى مصادر رئيسة لشعور الطلاب بالضغوط والاكتئاب في هذه المرحلة. وأسفرت –أيضًا - نتائج دراسة كل من Rahul,&Vikas(2018)؛ Dixon,&kurpius(2008) عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الاكتئاب والضغوط الأكاديمية لدى طلاب الجامعة, كما كشفت دراسة Sibo,&Jie(2018) عن وجود علاقة موجبة بين الاكتئاب والضغوط وضغوط التأقلم مع التغيرات الجديدة لدى طلاب الجامعة. وتوصلت نتائج دراسة كاركوس (Karakus(2018 إلى أنَّ مستوى الاكتئاب والشعور باليأس والعجز يرتفع لدى طلاب الجامعة الذين يتوقعون عدم الحصول على فرص عمل, كما أسفرت نتائج دراسة Enrique, Vicente, Joes, Raul, Bogona,&Isbel(2020) عن ارتباط الأعراض الاكتئابية لدى طلاب الجامعة بالقلق والتوتر وانخفاض تقدير الذات.
ومن ثم فالأفراد في المرحلة الجامعية أكثر انفتاحًا على العالم الخارجي وبالتالي هم أكثر عرضة للتأثيرات الخارجية؛ حيث يواجه طلاب المرحلة الجامعية الأحداث الحياتية ولا يوجد لديهم سوى خبراتٍ محدودة, وتتنوع الضغوط كما سبقت الإشارة مثل الضغوط المتعلقة بالمستقبل المهني, وانشغالهم بخطط ما بعد التخرج, ومخاوفهم المرتبطة بالأداء الأكاديمي, وافتقارهم للمساندة الاجتماعية, بل وإحساسهم بالعجز عن التحكم في مستقبلهم, وما ينتظرهم من مستقبلٍ غامض, مما يجعلهم عرضةً للعديد من الضغوط النفسية والتي تكون بمثابة عائق لأدائهم ودورهم الاجتماعي وتوافقهم النفسي, ومن ثَمَّ يمكن للعديد من هذه الأحداث والخبرات الصعبة أن تُبقيهم في مِزاج سلبى, وبالتالي يترتب عليها حالة انفعالية دائمة - نسبيًا - من القلق, والحزن, واليأس, والكآبة, ومن ثم فهذه الانفعالات- والتي يكون وقعها شديدًا على النفس - قد تُفضي إلى درجةٍ من درجات الاكتئاب.
The university stage, with its different specializations and levels, is of special importance.It is considered a significant stage and a major qualitative leap, with the psychological and intellectual changes that it carries in the personality. The life of the individual in this stage does not go on at one pace, but is filled with various experiences and experiences. It is going through a lot of influences and psychological pressures and attempts to determine its future, and in order to benefit from the youth in general and the university youth in particular, it is necessary to stimulate their energies in building the society of tomorrow, and even to spare them what would waste their energies, waste their opportunities and deprive them of their social life, and even undermine their mental health It affects their academic achievement. Depressive symptoms are among the most common disorders among undergraduate students, and even the most dangerous for this group. It affects in a fundamental way on the individual’s performance, activity and the course of his life in general, due to the psychological and physical effects that it has, which certainly leave its effects on his personality and behavior.
It should be noted that the prevalence of depressive symptoms at the university level is due to the multiplicity and intertwining of factors causing these symptoms, and this was indicated by a study Nash, McCradly, Rhoades, Linscomb, Clarahan, & Sammut (2015) that the factors causing depressive symptoms among university students are related To a large extent, fears related to academic performance, pressures to succeed and excel, as well as post-graduation plans, are major sources of students feeling stress and depression at this stage. It also resulted in the results of the study of Rahul, Vikas(2018); And a study Dixon, & Kurpius(2008) on the existence of a positive correlation between depression and academic stress among university students. The study Sibo,&Jie(2018)revealed a positive relationship between depression and stress and the stress of adapting to new changes among university students. The results of the study Karakus(2018) found that the level of depression, feelings of hopelessness and helplessness rise among university students who expect not to get job opportunities, and the results of the study Enrique, Vicente, Joes,Raul,Bogoni,& Isbel(2020) on the association of depressive symptoms among University students with anxiety, stress and low self-esteem.