الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص واجهت الدولة العديد من المشكلات إثر توفير الكثير من المدن الجديدة التى تهدف الى خلخلة الكثافات المتكدسة وتوزبع السكان داخل المعمور من المدن القائمة، ولكن لم تقم فى اغلب الحالات تلك المدن الجديدة بالدور المرجو منها، حيث لم تحقق الأعداد المستهدفة من السكان وفقاً للمراحل الزمنية المخطط لها من قبل المختصين. فكان لابد من دراسة واحدة من أهم الاسباب التى كانت سببا فى عزوف السكان عن تلك المدن. من هنا جاءت فكرة البحث حيث قامت الفرضية على أن التشكيل العمرانى المستدام يتحقق وفقا لشبكة شوارع بداخله ذات كفاءة عالية تحقق اشتراطات استدامة المدن . ومن هنا يمكننا القول بأن اشكالية البحث تتلخص فى تباين أشكال شبكات الشوارع داخل المدن الجديدة فى الاجيال الزمنية السابقة وضعف ملائمتها لخصوصية الحالة مما كان أحد أسباب تراجع استدامة المدن المصرية الجديدة والتى أنشأتها الدولة بهدف خلخلة الكثافات السكانية العالية المتمركزة فى الوادى الضيق . الغرض الرئيسي: حيث يهدف البحث الى ” تحسين كفاءة شبكة الشوارع فى التشكيلات العمرانية فى المدن المصرية ” وقد تم استخدام مجموعه من المناهج المختلفة وفقا لاحتياج كل مرحلة من مراحل الدراسة، فقد استخدم المنهج الوصفى فى دراسة الادبيات السابقة، بينما استخدم المنهج التحليلي المقارن فى دراسة وتحليل المدن السابقة ومقارنتها بعناصر استدامة المدن ، كما استخدم المنهج الاستنتاجى فى استنتاج التشكيل العمرانى الاكثر استدامة للمدن ومايتوافق معه من شكل شبكة الشوارع داخل المدينة اللذان يحققان مدينه اكثر استدامة، وكذلك استنتاج النتائج والتوصيات، واخيرا المنهج التطبيقى فى دراسة الحالة المصرية. |