Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية نموذج بايبي المدعم بالأنشطة الإثرائية في تنمية الفهم العميق للمفاهيم العلمية وحب الاستطلاع العلمي في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
خطاب، أمل إبراهيم فتحي.
هيئة الاعداد
باحث / امل ابراهيم فتحي خطاب
مشرف / عبد الملك طه الرفاعي
مشرف / ريهام السيد احمد سالم
مناقش / عبد الله علي محمد ابراهيم
الموضوع
العلوم - طرق التدريس. التعليم الاعدادي - طرق التدريس
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
226 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
12/10/2021
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

يهدف البحث إلى تقصي فاعلية نموذج بايبي في تنمية الفي العميق للمفاهيم العلمية وحب الاستطلاع العلمي في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحمة الإعدادية, وتم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الأول الإعدادي. حيث قسمت إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية درست باستخدام نموذج بايبي المدع بالأنشطة الإثرائية , والمجموعة الضابطة باستخدام الطريقة السائدة, واقتصر البحث الحالي على متغير مستقل واحد وهو: نموذج بايبي المدع بالأنشطة الإثرائية, ومتغيرين تابعين وهما: متغير الفي العميق للمفاهيم العلمية ”تنمية ثلاثة مستويات للمفاهيم العملمية وهي: الشرح, التفسير, التطبيق”, ومتغير حب الاستطلاع العلمي تنمية ”ثلاثة أبعاد وهى: ”الجدة, التعقيد, الدهشة”, وذلك من خلال تدريس وحدة ”الأرض والكون” بالفصل الدراسي الثاني للصف الأول الاعدادي, تمثلت أدوات البحث في: اختبار الفهم العميق للمفاهيم العلمية في وحدة ”الأرض والكون” من كتاب )اكتشف وتعلم( للصف الاول الإعدادي في الفصل الدراسي الثاني, ومقياس حب الاستطلاع العلمي, وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية نموذج بايبي في تنمية الفهم العلمي للمفاهيم العلمية وحب الاستطلاع العلمي لدى تلاميذ الصف الاول الإعدادي مما أدى إلى وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي المجموعتين التجريبية .