![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة للتعرف الي فاعلية الذات والأفكار اللاعقلانية لدي عينة من المراهقين المصابين باضطراب المسلك مقارنة بالمراهقين غير المصابين باضطراب المسلك (العاديين). واتبعت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن وذلك لدراسة العلاقات والتنبؤات والفروق بين العينات في متغيرات الدراسة المختلفة. تكونت عينة الدراسة الأساسية من 120 مراهقا تم توزيعهم على ثلاث مجموعات هي كالاتي: • المجموعة الأولى: المراهقين ذوي اضطرابات المسلك ولم يخضعوا لأي برامج علاج نفسي وعددهم 20 مراهقا (14 ذكرًا، 6 أناث) • المجموعة الثانية: المراهقين ذوي اضطرابات المسلك وخاضعين لبرامج علاج نفسي وبرامج تعديل سلوك وعددهم 24 مراهقا (14 ذكرًا، 10 أناث) • المجموعة الثالثة: المراهقين العاديين غير المشخصين بأي اضطرابات نفسية أو سلوكية وعددهم (ن= 76) منهم (56 ذكرًا، 20 أنثى) وقد استعانت الباحثة لتقييم متغيرات الدراسة الحالية عددا من المقاييس المقننة التي تتمتع بخصائص سيكومترية جيدة وهما: مقياس تقدير أعراض اضطراب المسلك أعده مجدي محمد الدسوقي، 2014 / قائمة الأفكار اللاعقلانية أعد كل من (Petra Koopmans; Robbert Sanderman; Irma Timmerman, Paul Emmelkamp, 2003) مقياس الأفكار اللاعقلانية / مقياس فاعلية الذات أعده ابراهيم يونس (2016) . أهم نتائج الدراسة: • وجود فروق دالة إحصائيًا بين عينة المراهقين ذوي اضطراب المسلك والمراهقين العاديين في كل من فاعلية الذات والأفكار اللاعقلانية. • وجود فروق دالة إحصائيًا بين عينة المراهقين ذوي اضطراب المسلك الذين لم يخضعوا بعد لبرامج تعديل سلوك وعلاج نفسي، والمراهقين ذوي اضطراب المسلك الذين يتلقون علاج وبرامج تعديل سلوك في كل من فاعلية الذات والأفكار اللاعقلانية. • وجود علاقة دالة احصائيا بين فاعلية الذات والأفكار اللاعقلانية من ناحية واضطرابات المسلك لدي المراهقين ذوي اضطراب المسلك من ناحية أخري”. • إسهام فاعلية الذات اسهاما سلبيا باضطراب المسلك، حيث بلغ معامل الارتباط المتعدد لفاعلية الذات 0.54، وبلغ حجم الاسهام الحقيقة له 27%، من التباين الكلى لاضطراب المسلك. *كلمات مفتاحية: فاعلية الذات – الأفكار اللاعقلانية - اضطراب المسلك. |