الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتبلور أهمية الدراسة في كونها: - -تعد هذه الدراسة الحالية أحد الدراسات الحديثة في مجال الأطفال التوحديين فى حدود علم الباحث. -تعد هذه الدراسة وفق علم الباحث – من اقل الدراسات العربية التي تناولت فعالية برنامج ابن يشرق مع مفاهيم نظرية العقل بل الوحيدة. -فإن هذا الجانب يعد ذا أهمية كبيرة من الناحيتين النظرية والتطبيقية وسيعرضها الباحث كما يلي:- الأهمية النظرية:- 1- جمع المعلومات والحقائق عن الأطفال التوحديين سواء في عملية التعرف عليه أو تقديم الخدمات المناسبة لهم مما يتيح فهما أفضل ووعيا بنواحي القصور لدى هؤلاء الأطفال. 2- موضوع الدراسة واهتمامها بتنمية برنامج ابن يشرق على مفاهيم نظرية العقل وهي من الموضوعات الحديثة نظرا لما يراه الباحث. الأهمية التطبيقية 1- تتضح الأهمية التطبيقية لهذه الدراسة في إعداد برنامج ابن يشرق على مفاهيم نظرية العقل في تنمية المهارات الحياتية لدى أطفال مرض التوحد والتي قد تنعكس على خفض مستويات السلوكيات المضطربة لديهم ويمكن أن يستفيد منه كثير من المعالجين وهم (الأخصائيون – وأولياء الأمور – ومؤسسات التربية الخاصة المعنية بهؤلاء الأطفال التوحديين) 2- توفير أدوات قياس مقننه مناسبة للآباء والمعالجين والمدرسين للكشف المبكر عن اضطراب المهارات الحياتية للطفل التوحدي. رابعاً: أهداف الدراسة:- تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية المهارات الحياتية لدى الأطفال التوحديين من خلال برنامج ابن يشرق قائم على مفاهيم نظرية العقل. |