Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج ابنٌ يُشْرِق على مفاهيم نظرية العقل في تنمية المهارات الحياتية لدي أطفال مرض التوحد =
المؤلف
عوض, أحمد جمال الدين شلبي.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد جمال الدين شلبي عوض
مشرف / محمد عباس ابراهيم
مناقش / نهى سعدي المغازي
مناقش / محمد علي البدوي
الموضوع
الأطفال المعوقون - رعاية. التنمية الاجتماعية. السلوك الإجتماعي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
289 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - معهد العلوم الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 305

from 305

المستخلص

تتبلور أهمية الدراسة في كونها: -
-تعد هذه الدراسة الحالية أحد الدراسات الحديثة في مجال الأطفال التوحديين فى حدود علم الباحث.
-تعد هذه الدراسة وفق علم الباحث – من اقل الدراسات العربية التي تناولت فعالية برنامج ابن يشرق مع مفاهيم نظرية العقل بل الوحيدة.
-فإن هذا الجانب يعد ذا أهمية كبيرة من الناحيتين النظرية والتطبيقية وسيعرضها الباحث كما يلي:-
الأهمية النظرية:-
1- جمع المعلومات والحقائق عن الأطفال التوحديين سواء في عملية التعرف عليه أو تقديم الخدمات المناسبة لهم مما يتيح فهما أفضل ووعيا بنواحي القصور لدى هؤلاء الأطفال.
2- موضوع الدراسة واهتمامها بتنمية برنامج ابن يشرق على مفاهيم نظرية العقل وهي من الموضوعات الحديثة نظرا لما يراه الباحث.
الأهمية التطبيقية
1- تتضح الأهمية التطبيقية لهذه الدراسة في إعداد برنامج ابن يشرق على مفاهيم نظرية العقل في تنمية المهارات الحياتية لدى أطفال مرض التوحد والتي قد تنعكس على خفض مستويات السلوكيات المضطربة لديهم ويمكن أن يستفيد منه كثير من المعالجين وهم (الأخصائيون – وأولياء الأمور – ومؤسسات التربية الخاصة المعنية بهؤلاء الأطفال التوحديين)
2- توفير أدوات قياس مقننه مناسبة للآباء والمعالجين والمدرسين للكشف المبكر عن اضطراب المهارات الحياتية للطفل التوحدي.
رابعاً: أهداف الدراسة:-
تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية المهارات الحياتية لدى الأطفال التوحديين من خلال برنامج ابن يشرق قائم على مفاهيم نظرية العقل.