Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم تأثير عمليات التواصل الإجتماعى فى تحديد قيمة العلامة التجارية :
المؤلف
الغنام، هشام محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هشام محمد الغنام
مشرف / محمد محمد إبراهيم
مشرف / إبتسام أحمد سلام
مناقش / عبدالعزيز علي حسن
مناقش / شوقي محمد الصباغ
الموضوع
العلامة التجارية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
196 ص. ؛
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
22/10/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 95

from 95

Abstract

تُعبروسائل التواصل الإجتماعي الإلكترونية عن علاقة تكامل مشترك بين كلاً من وسائل الإعلام و عمليات التواصل الإجتماعي، حيث أنها تتكون من مجموعة من الأدوات المستخدمة عبر الإنترنت لتسهيل التواصل والتفاعل بين المستخدمين. وفي ظل الإهتمام المتزايد من قِبل الكثير من الشركات وخاصة شركات مقدمي خدمة شبكات الهاتف المحمول بالتسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي، فقد إستخدمت هذه الشركات وسائل التواصل الإجتماعي عبر الإنترنت كقناة جديدة للوصول إلى عملائهم.
ومِن جهة أخرى، يظهر موضوع بحثي مُهم وهو قيمة العلامة التجارية. حيث يُنظر إليه على أنه الأساس لإطار عمل إستراتيجي جديد يمكن من خلاله بناء برامج تسويقية أكثر قوة وتركيزاً على العملاء.
وبالتالي نظراً لأهمية هذين الموضوعين لشركات مقدمي خدمة شبكات الهاتف المحمول، فقد هدفت هذه الدراسة إلى تقييم تأثير كلاً من المحتوى الذي تنشأه الشركة والمحتوى الذي ينشأه المستخدم على مواقع التواصل الإجتماعي في تحديد قيمة العلامة التجارية. ويركز أيضاً هذا البحث على التمييز بين تأثر كلاً من المحتوى الذي تنشأه الشركة مقابل المحتوى الذي ينشأه المستخدم على أبعاد قيمة العلامة التجارية (الوعي بالعلامة التجارية – الإرتباطات الذهنية للعلامة التجارية – الجودة المدركة للعلامة التجارية – الولاء للعلامة التجارية).
يتكون مجتمع هذه الدراسة من المستخدمين الفعليين لخدمات شركات شبكات الهاتف المحمول في مصر. يبلغ حجم عينة الدراسة حوالي (435) مستخدم فعلي ومتابع لصفحات مقدمي خدمة شبكات الهاتف المحمول على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك وتتراوح أعمارهم بين 18 و 34 عام من الذكور والإناث. تم تجميع البيانات من خلال إجراء إستبيان موحد تم توزيعة على عينة الدراسة أمام مراكز خدمة العملاء التابعة للشركات محل الدراسة. وأخيراً إعتمد الباحث على مجموعة من الإختبارات المعملية لإختبار فروض الدراسة مثل إختبار T.Test ، وإختبارF.Test الملازمين لأسلوب تحليل الانحدار البسيط.
وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن كلاً من المحتوى الذي تنشأه الشركة و المحتوى الذي ينشأه المستخدم على مواقع التواصل الإجتماعي له تأثير إيجابي كبير على الوعي و الإرتباطات الذهنية للعلامة التجارية، في حين أن المحتوى الذي ينشأه المستخدم على مواقع التواصل الإجتماعي أظهر تأثيراً إيجابياً كبيراً على الجودة المدركة والولاء للعلامة التجارية بشكل أكبر