Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
واقع تسويق خدمات المكتبات والتقنيات الحديثة في المكتبات الجامعية :
المؤلف
تايه, بلال محمود عثمان.
هيئة الاعداد
باحث / بلال محمود عثمان تايه
مشرف / ميساء محروس أحمد
مشرف / منى عبد العزيز عبد الغفار
مناقش / أسامة أحمد القلش
مناقش / غادة عبد المنعم موسى
الموضوع
المكتبات الجامعية - التفريع . خدمات المعلومات. الخدمات المكتبية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
174 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 189

from 189

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تسويق خدمات المكتبات والتقنيات الحديثة في مكتبات جامعة القدس المفتوحة (فروع قطاع غزة)، والصعوبات التي تواجهها مكتبات الجامعة في تسويق خدماتها، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث منهج دراسة الحالة لملائمته لموضوع الدراسة وقام الباحث بتصميم استمارة الكترونية كأداة لجمع البيانات حيث تكونت الاستمارة من (69) عبارة وطبق الاستمارة على عينة الدراسة وقوامها (469) من مستفيدي المكتبات الجامعية من طلبة البكالوريوس وطلبة الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس والإداريين.
من أهم نتائج الدراسة أن (المكتبة تُفعل خدمات الإحاطة الجارية بشكل مستمر من خلال بوابة المكتبة)، كما بينت نتائج الدراسة أن المكتبة (تمتلك موقعاً الكترونياً لتقديم الخدمات للمستفيدين)، وأظهرت نتائج الدراسة أن المكتبة (تفتح أبوابها للاستفادة من خدماتها لمختلف فئات المستفيدين من الجامعات الأخرى)، أيضاً كشفت نتائج الدراسة أن من أكثر الصعوبات (عدم ربط المكتبة بالشبكة الوطنية للمكتبات الجامعية يسهم في عدم تقديم خدمات معلومات مطورة ومستحدثة).
وقد قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات العلمية والعملية من أهمها: (إعداد تطبيق خاص على الموبايل بخدمات المكتبات والتقنيات الحديثة) وكذلك (إنشاء قناة على اليوتيوب خاصة بتسويق خدمات المكتبة والتقنيات الحديثة)، و(إنشاء صفحة على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك Facebook للإجابة على استفسارات المستفيدين بشكل مستمر) و (وضع خطط لتطوير التقنيات الحديثة لمكتبات الجامعة وتسويقها) وأخيراً (تطوير أساليب التسويق والتعاون بين المكتبات على المستوي المحلي والمستوي الدولي).
وأخيراً أوصت الدراسة بضرورة العمل على تطوير وتحسين الأداء المهني والتقني الحديث للعاملين في مكتبات الجامعة من خلال عقد دورات تدريبية متخصصة لرفع كفاءتهم المهنية والفنية في تسويق خدمات المكتبات، والعمل على بناء مستودع رقمي لجمع مصادر المعلومات والانتاج العلمي الخاص بالجامعة، وكذلك ضرورة إشراك الوسائل الإعلامية كافة من خلال إطلاق حملات إعلامية توعوية حول أهمية الخدمات المكتبية. ويرى الباحث ضرورة إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث المتعلقة بعملية تسويق الخدمات في المكتبات الجامعية.