Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتطوير الممارسات الإدارية في الروضات الحكومية والخاصة في ضوء مبادئ القيادة والحوكمة
المؤلف
على ، ايمان احمد
هيئة الاعداد
باحث / ايمان احمد على
مناقش / السيد عبد القادر
مشرف / نجلاء عبد الحكيم
مناقش / عبير صديق
الموضوع
الممارسات الادائيه . القياده الاداريه .
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
306ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2000
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - علوم التربويه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 306

from 306

المستخلص

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتي يمكن عرضها فما يلي:
النتائج الخاصة باستجابات المعلمات على استجابة الممارسات الادارية في ضوء مبادئ القيادة الحوكمة.
1- نتائج خاصة بالمحور الأول الشفافية:
أ‌- معلمات الروضات الحكومية.
1- تعلن ادارة الروضة عن سياستها التربوية لجميع العاملين بها.
2- تعلم ادارة الروضة عن قراراتها الادارية بشكل دوري.
3- لا تتيح ادارة الروضة المعلومات الخاصة بها لأولياء الأمور على موقعها الإلكتروني.
4- لا تسمح ادارة الروضة لأولياء الأمور بمتابعة أداء الاطفال والمعلمات داخل قاعة النشاط.
5- لا تعلن ادارة الروضة لمجلس الامناء عن ميزانيتها بكل وضوح.
6- لا يوجد موقع الكتروني خاص بالروضة به كل البيانات والمعلومات الخاصة بالروضة.
7- لا توضح ادارة الروضة لمتسببها اسباب اتخاذ اي قرار يخصها.
8- لا تشترك ادارة الروضة المعلمات ومجلس الامناء في صنع واتخاذ القرارات.
9- لا تضع ادارة الروضة صندوق لتلقي الشكاوي والاقتراحات وفحصها.
ب‌- معلمات الروضات الخاصة:
1- تعلم ادارة الروضة عن سياستها التربوية لجميع العاملين بها.
2- لا تتيح ادارة الروضة المعلومات الخاصة بها لأولياء الأمور على موقعها الالكتروني.
3- لا تسمح ادارة الروضة لأولياء الأمور بمتابعة اداء الاطفال والمعلومات داخل قاعة النشاط.
4- لا تعلم ادارة الروضة لمجلس الأمناء عن ميزانيتها بكل وضوح.
5- احياناً يوجد موقع الكتروني خاص بالروضة لمتسببيها اسباب اتخاذ اي قرار يخصها.
6- لا تشرك ادارة الروضة المعلمات ومجلس الأمناء في صنع واتخاذ القرارات.
7- احياناً تصنع بعض الروضات صندوق لتلقي الشكاوي والاقتراحات وفحصها.
من خلال عرض نتائج استجابات المعلمات للروضات الحكومية معلمات الروضات الخاصة يتضح الآتي:
1- اتفق معلمات الروضات الحكومية ومعلمات الروضات الخاصة على انه لا توجد شفافية في الروضات التي يعملهم بها ويرجع ذلك.
2- عدم وجود كوادر ادارية مدربة على الادارة الحديثة في جميع روضات رياض الاطفال الحكومي والخاص.
3- عدم وجود تواصل فعال يتم ادارة الروضة واولياء الأمور.
2- نتائج خاصة بالمحور الثاني المساءلة المحاسبية:
أ‌- معلمات الروضات الحكومية:
1- تحدد ادارة الروضة المسئوليات والمهام لجميع العاملين بها
2- لا تطبق ادارة الروضة آليات المساءلة على جميع العاملين بهم دون استثناء.
3- لا تقييم ادارة الروضة اداء العاملين بها بشكل دوري.
4- تعلم ادارة الروضة عن القواعد المطلوب الالتزام بها وعواقب مخالفتها.
5- لا توضح ادارة الروضة لكافة متسبيها المسئولية المطلوبة منهم بشكل محدد.
6- لا تشرك ادارة الروضة اولياء الأمور في تطبيق مبدأ المساءلة والمحاسبة.
7- لا تدعم ادارة الروضة المعلمات المتميزات ولا تقدم العون لهم.
8- لا تنوع اساليب المساءلة التي تنفذها ادارة الروضة لتناسب جميع العاملين بها.
9- تطبيق ادارة الروضة معايير المساءلة والمحاسبة على كافة العاملين بها.
ب‌- معلمات الروضات الخاصة:
1- تحدد ادارة الروضة المسئوليات والمهام لجميع العاملين بها.
2- بعض الروضات احياناً تطبق آليات المساءلة على جميع العالين بها دون استثناء.
3- لا تقييم ادارة الروضة اداء العاملين بها بشكل دوري.
4- تعلن ادارة الروضة عن القواعد المطلوب الالتزام بها وعواقب مخالتها.
5- لا توضح ادارة الروضة لكافة منسبيها المسئوليات المطلوبة منهم بشكل محدد.
6- لا تشترك ادارة الروضة اولياء الأمور في تطبيق مبدأ المساءلة المحاسبية.
7- لا تدعم ادارة الروضة المعلمات المتميزات ولا تقدم العون لهم.
8- لا تنوع اساليب المساءلة التي تنقذها ادارة الروضة لتناسب جميع العالمين بها.
9- لا تطبق ادارة الروضة معايير المساءلة والمحاسبة على كافة العاملين بها.
من خلال عرض نتائج استجابات معلمات الروضات الحكومية ومعلمات الروضات الخاصة يتضح الآتي:
- اتفاق جميع المعلمات على أنه لا يطبق مبدأ المسار في والمحاسبة في الروضات التي يعلن بها ويرجع ذلك إلى المركزية في الادارية.
- سيادة النمط التسلطي في ادارة الروضات.
- التركيز على الاعمال الادارية الروتينية من قبل مديرات الروضات.
- عدم معرفة مديرات الروضات بأساليب متنوعة للمساءلة.
3- النتائج الخاصة بالمحور الثالث المشاركة:
أ‌- معلمات الروضات الحكومية
1- لا تحرص ادارة الروضة على مشاركة المعلمات في وضع خطي العمل السنوية.
2- لا تتيح ادارة الروضة الفرص لبعض اولياء الأمور بمشاركة المعلمات في وضع برنامج الروضة.
3- لا تشرك ادارة الروضة أولياء الأمور في حل المشكلات الخاصة بالروضة.
4- لا تسمح ادارة الروضة لبعض اولياء الأمور بالمشاركة في تنفيذ البرنامج مع المعلمات.
5- لا تتلقي ادارة الروضة الدعم المادي والفني من مؤسسات المجتمع المدني.
6- لا تشرك ادارة الروضة المعلمات في صنع واتخاذ القرارات الخاصة لها.
7- لا تسمح ادارة الروضة للمعلمات في وضع خطي لتطوير الروضة.
8- لا تشارك ادارة الروضة في المجالات التطوعية لخدمة البيئة والمجتمع المحلي.
ب- معلمات الروضات الخاصة:
1- لا تتيح ادارة الروضة الفرص لبعض اولياء الأمور بمشاركة المعلمات في وضع برنامج الروضة.
2- لا تشرك ادارة الروضة أولياء الأمور في حل المشكلات الخاصة بالروضة.
3- لا تسمح ادارة الروضة لبعض اولياء الأمور بالمشاركة في تنفيذ البرنامج مع المعلمات.
4- لا تتلقي ادارة الروضة الدعم المادي والفني من مؤسسات المجتمع المدني.
5- لا تشرك ادارة الروضة المعلمات في صنع واتخاذ القرارات الخاصة لها.
6- لا تسمح ادارة الروضة للمعلمات في وضع خطي لتطوير الروضة.
7- لا تشارك ادارة الروضة في المجالات التطوعية لخدمة البيئة والمجتمع المحلي.
من خلال عرض نتائج استجابات معلمات الروضات الحكومية ومعلمات الروضات الخاصة يتضح الآتي:
- لا توجد مشاركة في الروضات الحكومية والروضات الخاصة وذلك باتفاق جميع المعلومات على الاستجابات للعبارات الخاصة بمبدأ المشاركة ويرجع ذلك إلى مركزية الادارة داخل الروضات. وعدم تدريب مديرات الروضات على اهمية مشاركة المعلمات واولياء الأمور في إدارة الروضة.
4- النتائج الخاصة بالمحور الرابع حكم القانون:
أ‌- معلمات الروضات الحكومية:
1- تتوافق رسالة ادارة الروضة مع سياسة وفلسفة ادارة رياض الاطفال بوزارة التربية والتقليد.
2- تلتزم ادارة الروضة بتنفيذ النشرات الخاصة بالعمل لوزارة التربية والتعليم.
3- تطبق ادارة الروضة القوانين على العالمين دون استثناء.
4- يعرف كل فرد في الروضة ما له من حقوق وما عليه من واجبات.
5- لا تسمح ادارة الروضة للعاملين بها بالاطلاع على النشرات الوزارية التي تسود اليها.
6- تلتزم ادارة الروضة بالتعليمات الواردة من التوجيه الفني وتحرص علي تنفيذها.
7- لا تلتزم ادارة الروضة بتطبيق نشرة المصروفات الدراسية كما وردت من الادارة التعليمية التابعة لها.
8- تطبق ادارة الروضة الشروط الخاصة بقبول الاطفال الجدد التي تصدرها الوزارة.
9- لا تحرص ادارة الروضة على تفعيل القوانين والتشريعات الخاصة بحقوق الطفل.
ب‌- معلمات الروضات الخاصة:
1- تتوافق رسالة ادارة الروضة مع سياسة وفلسفة ادارة رياض الاطفال بوزارة التربية والتعليم.
2- لا تلتزم ادارة الروضة بتنفيذ النشرات الخاصة بالعمل لوزارة التربية والتعليم.
3- لا تطبق ادارة الروضة القوانين على العاملين بها دون استثناء.
4- يعرف كل فرد في الروضة ما له من حقوق وما عليه واجبات.
5- لا تسمح ادارة الروضة للعاملين بها بالاطلاع على النشرات الوزارية التي ترد ليها.
6- لا تلزم ادارة الروضة بالتعليمات الواردة من التوجيب الفني ويعرض على تنفيذها.
7- لا تلزم ادارة الروضة بتطبيق نشرة المصروفات الدراسية كما وردت من الادارة التعليمية التابعة لها.
8- لا تطبق ادارة الرضوة الشروط الخاصة بقبول الاطفال الجدد التي تصدرها الوزارة.
9- تحرص ادارة الروضة على تفعيل القوانين والتشريعات الخاصة بحقوق الطفل.
من خلال نتائج استجابات معلمات الروضات الحكومية ومعلمات الروضات الخاصة ينتج الآتي:
1- اتفق معلمات الروضات الحكومي ومعلمات الروضات الخاصة في اغلب العبارات الخاصة بحكم القانون.
2- يرجع اختلافهم في بعض العبارات بالسياسات العامة لكل روضي حيث نلتزم الروضات الحكومية اكثر التوثيق الخاصة بوزارة التربية والتعليم خوفاً من المساءلة القانونية.
3- من الروضات الخاصة وذلك لعدم خضوع الممارس الخاص للمساءلة بما يخص النواحي الفنية.
5- النتائج الخاص بالمحور الخامس فاعلية الروضة:
أ‌- معلمات الروضات الحكومية:
1- تعزز ادارة الروضة مبدأ التنافس الموضوعي بينهما وبين الروضات الأخرى.
2- لا تساعد ادارة الروضة المعلمات على تقديم كل ما هو جديد من العملية التربوية.
3- لا تقدم ادارة الروضة الادلة الارشادية لتنفيذ البرنامج بكفاءة وفاعلية.
4- لا تساعد مديرة الروضة المعلمات على تحقيق الرضا الوظيفي لديهن.
5- لا توفر ادارة الروضة الادوات والتجهيزات للمعلمات لتنفيذ برنامج النشاط بكفاءة عالية.
6- لا توافر ادارة الروضة الاجهزة التكنولوجية لتقديم الانشطة بها.
7- لا تهتم ادارة الروضة بتوفير الادوات والاجهزة اللازمة للأطفال لممارسة الانشطة المختلفة.
8- لا تحرص ادارة الروضة على وجود عدد مناسب من الاطفال بكل قاعة.
9- لا تحرص إدارة الرفض على توفير برامج تدريبية للمعلمات لتحسين التنمية المهنية المستدامة.
10- لا تقوم ادارة الروضة بتقسيم الأداء بشكل دوري للمعلمات.
ب‌- معلمات الروضات الخاصة:
1- تعزز ادارة الروضة مبدأ التنافس الموضوعي بينها وبين الروضات الأخرى.
2- تساعد ادارة الروضة المعلمات على تقديم كل ما هو جديد في العملية التعليمية.
3- لا تقدم ادارة الروضة الادلة الارشادية لتنفيذ البرنامج بكفاءة وفاعلية.
4- أحيانا تساعد مديرة الروضة المعلمات على تحقيق الرضا الوظيفي لديهن.
5- توفر ادارة الروضة الادوات والتجهيزات للمعلمات لتنفيذ برنامج النشاط بكفاءة عالية.
6- توافر ادارة الروضة الاجهزة التكنولوجية لتقديم الانشطة بها.
7- تهتم ادارة الروضة بتوفير الادوات والاجهزة اللازمة للأطفال لممارسة الانشطة المختلفة.
8- تحرص ادارة الروضة على وجود عدد مناسب من الاطفال بكل قاعة.
9- تحرص إدارة الرفض على توفير برامج تدريبية للمعلمات لتحسين التنمية المهنية المستدامة.
10- لا تقوم ادارة الروضة بتقسيم الأداء بشكل دوري للمعلمات.
من خلال عرض استجابات معلمات الروضات الحكومية ومعلمات الروضات الخاص ينصح الآتي:
- اختلف المعلمات في استجابات مبدأ فاعلية الروضة
- تتميز الروضات الخاص عن الروضات الحكومة في فاعلية الروضة وذلك لتعزيز مبدأ التنافس بين الروضات في الروضات الخاصة عن الروضات الحكومية لاعتبار الروضات الخاصة مشروع ربحي لابد من زيادة الفاعلية لجذب اكبر عدد من الاطفال.