Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Effect of Conflict Management Program on staff nurses’ performance /
المؤلف
Mohammed, Amjad Hashim.
هيئة الاعداد
باحث / أمجد هاشم محمد
مشرف / عبير محمد زكريا
مشرف / أحلام محمود الشاعر
مشرف / مايسة فكري أحمد
مناقش / سناء عبدالعظيم
مناقش / هالة جبر محمود
الموضوع
Nursing - Vocational guidance. Emergency Nursing. Medical care - Employees - Training of.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
online resource (116 pages) :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
القيادة والإدارة
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التمريض - قسم إدارة التمريض
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 249

from 249

Abstract

في المجتمع المتغير ، من الملاحظ أن الصراعات لا مفر منها خاصة بين الأفراد والجماعات والمنظمات. يمكن إدارة الصراعات من خلال إجراءات وأساليب وامتلاك المهارات الصحيحة المعروفة التي تعرف باسم إدارة الصراع. ان عدم حل الصراعات سوف يؤثر على أداء الممرضين العاملين مما يؤدي إلى اضطراب في العمل يؤثر على الخدمات المقدمة للمريض. وهذه الصراعات اخذه في الازدياد مما يؤدي الى التاثير على المستشفى. وتؤثر إدارة الصراع تأثيرا ايجابيا على أداء الممرضين ورضاهم وإنتاجيتهم. هدف الدراسة هذه الدراسة تهدف الى:- 1- التعرف على مستويات المهارة في إدارة الصراع قبل وبعد وبعد ثلاثة أشهر من تطبيق البرنامج من قبل الكادر التمريضي في وحدة العناية المركزة في مستشفى الصدر التعليمي - العمارة - العراق. 2- تقييم أداء الممرضين قبل وبعد وبعد ثلاثة أشهر من تطبيق البرنامج في وحدة العناية المركزة بمستشفى الصدر التعليمي - العمارة - العراق. 1. 3-اكتشاف العلاقة بين مستويات مهارة الممرضين في إدارة الصراع والأداء قبل وبعده وبعد بثلاثة أشهر من تطبيق البرنامج. اجريت الدراسة في جميع اقسام العنايات المركزة (3 اقسام) في مستشفى الصدر التعليمي في العراق - ميسان والتي تقدم مجموعة واسعة من الخدمات الصحية. يقدم المستشفى العديد من خدمات المرضى الداخليه والخارجيه مثل الخدمات الطبية والجراحية والقلبية الرئوية. تتكون من 6 ادوار. سعة الأسرة الإجمالية 500 سرير. عينه الدراسة:- تضمنت عينة البحث جميع الكادر التمريضي المتوفر وعددهم 70 ممرض وممرضه العاملين في وحدة العنايات المركزة خلال وقت جمع البيانات. ادوات البحث تضمنت هذه الدراسة استخدام اثنين من الاستبيان لجمع البيانات وهي : الاستبيان الاول:- تقييم المهارات الخاص بالكادر التمريضي تم اعداده من قبل الباحث وتتكون من جزئيين : الجزء الاول يشمل على البيانات الشخصية للكادر التمريضي ( العمر ,الجنس , الحاله الاجتماعية , المستوى التعليمي , وعدد سنوات الخبرة) , الجزء الثاني تحديد مستوى مهاراتهم في اداره الصراع التي تمنع وتحول دون حدوث الصراعات في مكان العمل وتضمن 70 سؤال الاستبيان الثاني :- تقييم مستوى الاداء الخاص بالكادر التمريضي تم اعداده بواسطه ( فكري , 2015) , يتضمن 9 مجموعات مكونه من 71 عنصر وهم القيادة (7 عناصر), العوامل النفسية والاجتماعية (14 عنصرًا), التواصل (11 عنصرًا), رعاية المرضى (13 عنصرًا), لعلامات الحيوية ( 3 عناصر), العلاج (7 عناصر), حالة المريض (5 عناصر) ، التخطيط والتقييم (4 عناصر) ، التضميد (7 عناصر). نتائج الدراسة:- اسفرت الدراسة عن عدة نتائج منها:- 1. بالنسبة لمهارات الممرضين عن كيفيه معالجه واداره الصراع كانت لديهم مهارات منخفضه قبل البرنامج. ، بينما بعد البرنامج كان هناك تحسن ذو دلاله إحصائية في المهارات حيث 71.4 من الكادر التمريضي لديه مهارات عالية . 2. بالنسبة لأداء الكادر التمريض قبل البرنامج كان ضعيفا حيث كان الأداء 41.4٪, بينما بعد تطبيق البرنامج كان هناك تحسن ذو دلاله إحصائية في الاداء حيث 60% من الكادر التمريضي لديه اداء جيد جدا. 3. بالنسبة للعلاقة بين مهارات اداره الصراع والاداء كانت هناك علاقه ارتباط ذو دلاله إحصائية بين أداء الممرضين اداره الصراع. التوصيات:- 1. تشجيع المناقشة المفتوحة بين الكادر التمريضي وتطبيق وسائل التواصل الفعال ، بحيث يحصل جميع الممرضين العاملين على المهارات لإدارة الصراع. 2. -تصميم وتنفيذ برنامج تعليمي حول مهارات إدارة الصراع وذلك لإدارة الصراع المتعلق بالعمل. يجب أن يساعد برنامج إدارة الصراع الكادر التمريضي . 3. عقد اجتماعات منتظمة بين الكادر التمريض. يتم تنظيم هذه المقابلات والاجتماعات على أساس فردي أو جماعي حسب الحاجه. 4. تحسين علاقة العمل بين الأطباء والكادر التمريضي وتجنب التوترات والخلافات بينهم. 5. بذل المزيد من الجهد من قبل الكادر التمريضي لدراسة سبب الصراع وحله. 6. توعيه الممرضين بأهمية التعاون والتعاون وتشجيعهم على تعلم أكثر الطرق البناءة لأداره الصراعات. 7. يجب على مدربي التمريض والمشرفين توفير فرصة لطلابهم وحل المشكلات وحل الصراعات وبناء علاقات جيدة مع زملائهم. 8. يجب على الإدارة والممرضين أن يهتموا ويكرسوا أنفسهم لحل الخلاف بين زملاء العمل من خلال الاستعداد للاستماع وإيجاد حلول دقيقة. 9. تنفيذ تقييم منتظم ، والذي قد يشمل مؤشرات الجودة ، لتحديد أنواع ونتائج (قصيرة الأجل وطويلة الأجل) لحل الصراع بين الكادر التمريضي والأطباء وغيرهم من العاملين في مجال الرعاية الصحية. 10. يجب إجراء مزيد من الدراسات لاستكشاف قدرات ومهارات إدارة الصراع بين الكادر التمريضي والأطباء والمرضى.