الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية الرسوم المتحركة ثلاثية الابعاد لدى طلاب الدراسات العليا، من خلال تصميم بيئة تكيفية قائمة على نظرية الذكاءات المتعددة. ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بتصميم بيئة تكيفية قائمة على نظرية الذكاءات المتعددة، وتكونت مجموعة البحث من (30) طالبًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين، فالمجموعة الأولى نمط الذكاء الشخصي وعددهم (15) طالبًا، والمجموعة الثانية نمط الذكاء الاجتماعي وعددهم (15) طالبًا، وبعد تطبيق أدوات القياس والتي تمثلت في اختبار تحصيلي لمهارات إنتاج الرسوم المتحركة ثلاثية الابعاد لدى طلاب الدراسات العليا، ومقياس اتجاه طلاب, وبطاقة ملاحظة مهارات إنتاج رسوم متحركة ثلاثية الابعاد, وبطاقة تقييم المنتج النهائي. ووصلت نتائج البحث ما يلى: وجود فرق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (≤0.05) بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى التي تتعلم من خلال (البيئة التكيفية القائمة علي الذكاء الشخصي) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح التطبيق البعدي؛ وجود فرق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (≤0.05) بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى التي تتعلم من خلال (البيئة التكيفية القائمة علي الذكاء الشخصي) في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات إنتاج الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد لدي طلاب الدراسات العليا لصالح التطبيق البعدي؛ وجود فرق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (≤0.05) بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية التي تتعلم من خلال (البيئة التكيفية القائمة علي الذكاء الاجتماعي) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح التطبيق البعدي؛ توصيات البحث تصميم بيئات التعلم التكيفية المعتمدة على الذكاء الشخصي والذكاء الاجتماعي والاهتمام بإنتاج الرسوم المتحركة. |