Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام المنصة التعليمية التفاعلية علي تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة القدم لدي طالبات كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات /
المؤلف
فروات، أسماء عبد الفتاح محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء عبد الفتاح محمد فروات
مشرف / محمود حسن محمود الحوفى
مشرف / محمود محمد رفعت تركى
مناقش / طارق محمد عبد الرؤوف
الموضوع
كرة القدم- تعليم وتدريس. العاب الكرة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
183 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضة المضرب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 182

from 182

المستخلص

أولاً : المقدمة و مشكلة البحث
تؤكد الاتجاهات التربوية المعاصرة علي ضرورة مواكبة النظم التعليمية لمتطلبات واحتياجات العصر، فضلاً عن متطلبات المستقبل المتوقع حدوثها، حيث تهتم أساليب التعليم الحديثة بإعداد الإنسان من أجل أن يستطيع التعايش في هذا العالم، لذا فقد أصبحت هناك ضرورة لإدخال التغير المناسب علي مناهج وأساليب التعليم لأن الأساليب التقليدية لا تجدي في هذا العصر فأصبح من الحتمي أن يتحول إلي التعليم الإيجابي حيث المشاركة الفعالة من جانب المتعلم من أجل تكامل العملية التعليمية من خلال أساليب تكنولوجيا التعليم السائدة.
لذا ظهرت الحاجة إلي دمج التكنولوجيا في التعليم وجعل المتعلم محوراً للعملية التعليمية، مما يساعد علي زيادة الدافعية نحو عملية التعلم من قبل المتعلم، كونها تحاكي واقعه وتنسجم مع متطلباته، فأصبح هذا المتعلم في حاجة لتسخير التكنولوجيا لإضافة الإثارة والتشويق والفضول لعناصر البيئة التعليمية المتعددة، من مواد المنهاج الدراسي، والفصول الدراسية، ووسائل التواصل الفعالة بين المعلم والمتعلم، تلبيةً للاحتياجات الفردية والخاصة لكل متعلم.
ومن خلال عمل الباحثة كمعيدة بقسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب ومن خلال المقابلات التي أجرتها الباحثة مع أعضاء هيئة تدريس مادة كرة القدم وجدت لديه شكوي من مستوي أداء الطالبات في بعض مهارات كرة القدم المقررة علي طالبات الفرقة الأولي بالكلية وهذه المهارات تعتبر عنصر رئيسي من مهارات كرة القدم وعلي الرغم من الجهد المبذول منه في تدريس وتعليم هذه المهارات إلا أن هناك قصور في مستوي أداء الطالبات، وكما لاحظت الباحثة أن أسلوب التدريس المتبع يعتمد اعتماداً كلياً علي المعلمة في تقديم المادة التعليمية عن طريق الشرح اللفظي والنموذج العملي والتدريبات للمهارات المقررة علي طالبات الفرقة الأولي وهذا الأسلوب ( أسلوب التعلم بالأمر ) لا يتيح للطالبة المشاركة الإيجابية في العملية التعليمية لتواكب الاتجاهات المعاصرة في مجال طرق التدريس للارتقاء بالعملية التعليمية ومخرجاتها كما أنه لا يراعي الفروق الفردية بين الطالبات، ولا يتيح لهم الفرصة لاختيار مستوي الصعوبة وفقاً لمستواهم ولا يوفر التغذية الراجعة الفردية لكل طالبة من الطالبات علي حدي، كما أن زمن المحاضرة لا يكفي لتعلم وإتقان الطالبات للمهارات بشكل جيد وتصحيح الأخطاء لكل منهن علي حدي، كما أن عدد الطالبات أصبح في تزايد ملحوظ مما يؤدي إلي ازدحام صالة البالية بالطالبات مما يعيق قدراتهن علي مشاهدة النموذج وأداؤه بالشكل الصحيح.
ومن خلال ما سبق وانطلاقاً من تطوير العملية التعليمية واستراتيجيات التدريس، وتوظيف تقنيات التعليم التي أصبحت متاحة للجميع، وعدم وجود دراسات عربية أو أجنبية علي حد علم الباحثة تناولت الباحثة ” تأثير استخدام المنصة التعليمية التفاعلية علي تعلم بعض مهارات كرة القدم لدي طالبات كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات”، فقد جاء هذا البحث كمحاولة للتعرف علي ” تأثير استخدام المنصة التعليمية علي بعض مهارات كرة القدم ” قيد البحث ” لطالبات الفرقة الأولي جامعة مدينة السادات ”.
ثانياً : هدف البحث
يهدف هذا البحث إلي:
تأثير استخدام المنصة التعليمية التفاعلية علي تعلم بعد مهارات كرة القدم لدي طالبات كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات.
ثالثاً : فروض البحث
- توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستوي اداء بعض مهارات كرة القدم للطالبات ولصالح القياس البعدي.
_ توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي القياس القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في مستوي اداء أداء بعض مهارت كرة القدمللطالبات ولصالح القياس البعدي.
_ توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي القياس البعدي للمجموعة الضابطة والبعدي للمجموعة التجريبية في مستوي اداء بعض مهارات كرة القدم للطالبات ولصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية.
رابعاً : إجـــراءات البحــــث
1 - منهج البحث :
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة هدف وفروض وعينة الدراسة ” قيد البحث ”, مع تحديد التصميم التجريبي لمجموعتين ( ضابطة – تجريبية) وبإستخدام القياسات البعدية لمتغيرات البحث.
2 - عينة البحث :
ب- عينة البحث :
تمثل مجتمع البحث في الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات العام الدراسي 2020 م / 2021 م والبالغ عددها (326) طالبة, وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من الطالبات قسمت الي مجموعتين :
- المجموعة التجريبية وقوامها ( 20) طالبة استخدمت التعلم باستخدام المنصة التعليمية التفاعلية Edmodo.
_ المجموعة الضابطة وقوامها ( 20) طالبة استخدمت اسلوب التعلم بالأمر.
وقد تم اختيار عينة الدراسة الإستطلاعية من الطالبات وبلغ عددهن (20) طالبة من نفس مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية وذلك لأجراء المعاملات العلمية ( الصدق – الثبات ) للإختبارات المختارة بالبحث.
خامساً : وسائل وأدوات جمع البيانات
1- استمارة تسجيل بيانات الطالبات : مرفق (1)
قامت الباحثة بتصميم إستمارات تسجيل القياسات الخاصة بالبحث, حيث يتوافر بها البساطة وسهولة ودقة وسرعة التسجيل من أجل تجميع البيانات وجدولتها لمعالجتها إحصائياً وهى:
• إستمارة تسجيل قياسات الطالبات في معدلات النمو ( السن- الطول- الوزن ).
• إستمارة تسجيل قياسات الطالبات في المُتغيرات البدنية.
• إستمارة تسجيل قياسات الطالبات في مهارات البالية المستخدمة ” قيد البحث ”.
الأدوات والأجهزة المستخدمة فى البحث:
• ملاعب كرة القدم. • طباشير.
• صالة الجمباز. • مقعد خشبي.
• جهاز رستاميتر. • معمل الحاسب الآلي.
• مسطرة مدرجة. • أجهزة كمبيوتر.
• شريط قياس. • سماعات.
• ساعة إيقاف. • شبكة نت.
• أقماع.
• كرات قدم
سادساً : خطوات تصميم وتنفيذ البيئة التعليمية الخاصة بالتعلم المعكوس
1- قامت الباحثة بالإطلاع على جميع النماذج الخاصة بالتصميم التعليمي وكيفية تطبيقها وتم اختيار نموذج ADDIE للتصميم التعليمي وذلك لأنه يعتبر أعم واشمل نماذج التصميم التعليمي ويتكون هذا النموذج من خمسة مراحل رئيسية وهي :
المرحلة الأولي :التحليل Analysis
المرحلة الثانية :التصميم Design
المرحلة الثالثة : التطوير Development
المرحلة الرابعة : التنفيذ ( التطبيق ) Implementation
المرحلة الخامسة : التقويم Evaluation
2- التوزيع الزمني للدراسة الحالية :
قامت الباحثة بإعداد المنصة التعليميةللمجموعة التجريبية حيث إشتملت علي عدد (12) وحدة تعليمية، مرفق ( 8 ). لمدة (12) أسبوع بواقع وحدة واحدة أسبوعياً زمن الوحدة التعليمية (90) دقيقة وذلك طبقاً للخطة الدراسة بالكلية وذلك يوم الأربعاء ويشمل المحتوي التعليمي للخطة الدراسية علي (8) مهارة تعليمية مرفق (5)، وذلك لتعلمها وإتقانها وأداؤها بالشكل الصحيح.
3-الدراسات الإستطلاعية :
أ-الدراسة الإستطلاعية الأولي :
تم إجراء الدراسة الإستطلاعية الأولي خلالالفتره من يوم السبت الموافق 17/10/2020م إلي الثلاثاء 20/10/2020م.
- وكان الهدف منها هو التعرف علي :
• صلاحية المكان المخصص لإجراء الاختبارات.
• مدي صلاحية الأجهزة والأدوات المستخدمة.
- وأسفرت نتائج الدراسة الإستطلاعية الأولي عن التأكد من :
• صلاحية المكان المخصص ( صالة الجمباز – ملاعب كرة القدم ) لإجراء الاختبارات.
• صلاحية الأجهزة والأدوات المستخدمة في الاختبارات.
ب- الدراسة الإستطلاعية الثانية:
قام الباحثون باجراء الدراسة الاستطلاعية خلال يوم الأربعاء 21 / 10/ 2020 م علي عينة من نفس مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسيةوقد بلغ عددهن (20) طالبة للتحقق من المعاملات العلمية ( الصدق – الثبات ) للاختبارات البدنية الخاصة مرفق (6)، ومهارات كرة القدم المستخدمة في البحث ” قيد البحث”.
- الهدف من هذه الدراسة هو :
• حساب المعاملات العلمية (الصدق – الثبات ) للإختبارات المستخدمة في البحث.
• تجريب نموذج من نماذج استراتيجية استخدام المنصة التعليمية.
- وأسفرت نتائج الدراسة الإستطلاعية عن التأكد من :
• التحقق من صلاحية الاختبارات المستخدمة في البحث. .
سابعاً : خطوات تطبيق البحث
1- تنفيذ الدراسة الأساسية :
قامت الباحثة بالتدريس باستخدام المنصة التعليمية التفاعلية ” للمجموعة التجريبية ” كما قامت بالتدريس بالطريقة التقليدية المتبعة ( أسلوب الشرح اللفظي – أداء النموذج العملي )” للمجموعة الضابطة ” في الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 27/10/2020م إلي يوم الثلاثاء الموافق 29/ 12/ 2020م بملاعب كرة القدم.مرفق (10)
1- القياسات البعدية :
بعد إنتهاء المدة المحددة لتنفيذ الدراسة الأساسية قامت الباحثة بإجراء القياسات البعدية لمجموعتي البحث ( التجريبية – الضابطة ) في مستوي أداء الطالبات لمهارات كرة القدم ” قيد البحث ” وذلك في يومين الأرعاء والخميس الخميس الموافقان 30 /12/ 2020م,31/12/2020م, وقد راعت الباحثة أن يتم إجراء القياسات البعدية للمجموعتين تحت نفس الظروف.
ثامناً: المعالجة الإحصائية:
في ضوء هدف وفروض البحث استخدمت الباحثة المعالجات الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث وذلك باستخدام برنامج: حِزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) Statistical Pacakage for the Social Science, وإستعانت بالأساليب الإحصائية التالية:
• المتوسط الحسابي.
• الإنحراف المعياري.
• الوسيـط.
• معامل الإلتواء.
• اختبار ” ت ”لحساب دلالة الفروق (T-test).
• معامل الارتباط البسيط لبيرسون.
• مُعدلات التحسن باستخدام النسبة المئوية (%).
 وقد إرتضت الباحثة مستوى الدلالة الإحصائية عند (0.05) في اتجاهين، واتجاه واحد.

تاسعاً الإستنتاجات والتوصيات :
الإستنتاجات :
في حدود هدف البحث والنتائج التي تم التوصل إليها يمكن إستخلاص ما يلي :
1- وجود فروق دالة احصائيا عند مستوي معنوية (05.) لصالح القياس البعدي في مستوي آداء مهارات كرة القدم قيد البحثوبمعدلات تغير تراوحت بين ( 4.621% : 356.951% ) للمجموعة التجريبية في القياس البعدي.
2- وجود فروق دالة احصائيا عند مستوي معنوية (05.) لصالح القياس البعدي في مستوي آداء مهارات كرة القدم قيد البحث وبمعدلات تغير تراوحت بين ( 1.082% : 278.571% ) للمجموعة الضابطة في القياس البعدي.
3- وجود فروق دالة احصائيا عند مستوي معنوية (05.) للمجموعتين التجريبية والضابطة في القياسين البعديين لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية.
ثانياً : التوصيات
بناءً علي النتائج والإستخلاصات التي تم التوصل إليها توصي الباحثة بما يلي :
1- ضرورة توفير المحتوى التعليمي لكرة القدم على شبكات التواصل الاجتماعي والمنصات التعليمية لتسهل على الطالبات الوصول إلى المعلومات الخاصة بالمهارات مما يزيد من إقبالهن على المادة ورفع مستوى أدائهن.
2- الاهتمام بتلبية إحتياجات الأجيال الجديدة وزيادة دافعيتهم عن طريق توفير وسائل تكنولوجية حديثة خاصة لجميع مهارات كرة القدم تواكب العصر الحالي.
3- عقد دورات تدريبية مكثفة للطالبات لتنمية الثقافة المعلوماتية التكنولوجية لديهن.
4- إجــــــراء دراســــات مشابهـــة لاستخــــدام المـنصات التعليمية التفاعلية في المقررات الدراسية المختلفة في التربية الرياضية.