الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث: Research Aims يهدف هذا البحث إلى :- 1- إبتكار الباحثة لقوالب موسيقية مصرية مبنية على إحدى برامج الفنون المختلفة ( فن تشكيلى – قصيد شعرى - قصص أدبية ) . 2- أن تقوم الباحثة بتأليف مؤلفات على القوالب المبتكرة مع برنامج العمل . حدود البحث: Research Limitation الحدود الزمنية : 1819م : 2006 م الحدود المكانية : باريس ، جمهورية مصر العربية إجراءات البحث: Research Procedures أ- منهج البحث: Research Methodology إستخدمت الباحثة فى هذة الدراسة المنهج الوصفى ” تحليل محتوى ” . ب- عينة البحث: Research Sample تشتمل عينة البحث على مايلى :- 1) لوحة تشكيلية بعنوان ” طوف ميدوزا ” ” ليثودور جيريكو” عام 1819م . 2) قصيد شعرى بعنوان ” اليوم نسود بوادينا ” ” لأحمد شوقى ” من ديوان العرب . 3) قصة أدبية بعنوان ” أرواح وأشباح ” ” لأنيس منصور ” عام 2006م . أدوات البحث: Research Tools 1- لوحة تشكيلية ” طوف ميدوزا ” . 2- قصيد شعرى بعنوان ” اليوم نسود بوادينا ” . 3- قصة أدبية ” أرواح وأشباح ” . 4- تسجيلات سمعية . 5- مدونات موسيقية . 6- مراجع علميه . 7- مواقع على الإنترنت . (6) القطع الوصفية: Descriptive Pieces موسيقى تصويرية تعبر عن جانب معين من جوانب الحياة مثل : الربيع أو الحرب وتستخدم فى وصف مظاهر الطبيعة وأيضاً المشاعر والأحاسيس الإنسانية من أحزان وأفراح ، فهى قطعة يعبر بها المؤلف عن فكره أو شعور خاص أراد أن يترجمه ويعبر عنه بالموسيقى من خلال إستخدام المقامات والموازين المناسبة والمعبرة ( ) . (7) القالب ” الصيغة”: Form نموذج البناء الموسيقى والإطار الذى تبنى على أساسه المؤلفة ، وتعتمد فيها المؤلفات على أفكاره وعلى المعالجة بالصنعة والحرفية الموسيقية وتجرى عليها تنويعات وإستطرادات عديدة تبعاً لما تمليه عليه فكرته للعمل ( ) . (8) الأوركسترا: ” Orchestra ” هو جسم مختلط من العازفين على آلات مختلفة الآداء الموسيقى السيمفونى وأى نوع أخر من الموسيقى الجادة ، وكلمة أوركسترا هى كلمة يونانية الأصل وتعنى مكان الرقص وتعنى فى المسرح اليونانى شكل شبه دائرى فى مقدمة خشبة المسرح يقوم الكورس بالغناء والرقص فيها ويستخدم بعض المؤرخينن لفظ أوركسترا فى كثير من الأحيان للدلالة على أى نوع من المجموعات الآلية مختلفة التكوين ( ) . (9) التوزيع الأوركسترالى : Orchestration هو فن تجميع أصوات مجموعات مختلفة من الآلات لتكوين إنسجام وتوازن مقبول بين أصواتها ، وهو يكتب لأى مجموعة كبيرة من الآلات ( ) . (10) الهارمونى: ” Harmony ” يعنى تحرك الأجزاء أو الأصوات مع بعضها فى خطوة واحدة بدلاً من الإستقلالية الإيقاعية المنفردة التى تكون فى الخطوط البوليفونيه وكلمة تألف ” Chord ” إستخدمت لتحديد نغمات مؤتلفة تؤدى فى تزامن ( . |