Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ابتكار قوالب موسيقية مصرية مستنبطة من الموسيقى
البروجرامية لإثراء مادة التأليف العربى /
المؤلف
الروبى، سارة أشرف عمر.
هيئة الاعداد
باحث / سارة أشرف عمر الروبي
مشرف / سارة أشرف عمر الروبي
مشرف / هشام توفيق عبداللطيف
مشرف / هشام توفيق عبداللطيف
مشرف / نيفين محمود عبدالنبي
الموضوع
النوتة الموسيقية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
219 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية - الموسيقي العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

أهداف البحث: Research Aims
يهدف هذا البحث إلى :-
1- إبتكار الباحثة لقوالب موسيقية مصرية مبنية على إحدى برامج الفنون المختلفة ( فن تشكيلى – قصيد شعرى - قصص أدبية ) .
2- أن تقوم الباحثة بتأليف مؤلفات على القوالب المبتكرة مع برنامج العمل .
حدود البحث: Research Limitation
الحدود الزمنية : 1819م : 2006 م
الحدود المكانية : باريس ، جمهورية مصر العربية
إجراءات البحث: Research Procedures
أ- منهج البحث: Research Methodology
إستخدمت الباحثة فى هذة الدراسة المنهج الوصفى ” تحليل محتوى ” .
ب- عينة البحث: Research Sample
تشتمل عينة البحث على مايلى :-
1) لوحة تشكيلية بعنوان ” طوف ميدوزا ” ” ليثودور جيريكو” عام 1819م .
2) قصيد شعرى بعنوان ” اليوم نسود بوادينا ” ” لأحمد شوقى ” من ديوان العرب .
3) قصة أدبية بعنوان ” أرواح وأشباح ” ” لأنيس منصور ” عام 2006م .
أدوات البحث: Research Tools
1- لوحة تشكيلية ” طوف ميدوزا ” .
2- قصيد شعرى بعنوان ” اليوم نسود بوادينا ” .
3- قصة أدبية ” أرواح وأشباح ” .
4- تسجيلات سمعية .
5- مدونات موسيقية .
6- مراجع علميه .
7- مواقع على الإنترنت .
(6) القطع الوصفية: Descriptive Pieces
موسيقى تصويرية تعبر عن جانب معين من جوانب الحياة مثل : الربيع أو الحرب وتستخدم فى وصف مظاهر الطبيعة وأيضاً المشاعر والأحاسيس الإنسانية من أحزان وأفراح ، فهى قطعة يعبر بها المؤلف عن فكره أو شعور خاص أراد أن يترجمه ويعبر عنه بالموسيقى من خلال إستخدام المقامات والموازين المناسبة والمعبرة ( ) .

(7) القالب ” الصيغة”: Form
نموذج البناء الموسيقى والإطار الذى تبنى على أساسه المؤلفة ، وتعتمد فيها المؤلفات على أفكاره وعلى المعالجة بالصنعة والحرفية الموسيقية وتجرى عليها تنويعات وإستطرادات عديدة تبعاً لما تمليه عليه فكرته للعمل ( ) .
(8) الأوركسترا: ” Orchestra ”
هو جسم مختلط من العازفين على آلات مختلفة الآداء الموسيقى السيمفونى وأى نوع أخر من الموسيقى الجادة ، وكلمة أوركسترا هى كلمة يونانية الأصل وتعنى مكان الرقص وتعنى فى المسرح اليونانى شكل شبه دائرى فى مقدمة خشبة المسرح يقوم الكورس بالغناء والرقص فيها ويستخدم بعض المؤرخينن لفظ أوركسترا فى كثير من الأحيان للدلالة على أى نوع من المجموعات الآلية مختلفة التكوين ( ) .
(9) التوزيع الأوركسترالى : Orchestration
هو فن تجميع أصوات مجموعات مختلفة من الآلات لتكوين إنسجام وتوازن مقبول بين أصواتها ، وهو يكتب لأى مجموعة كبيرة من الآلات ( ) .
(10) الهارمونى: ” Harmony ”
يعنى تحرك الأجزاء أو الأصوات مع بعضها فى خطوة واحدة بدلاً من الإستقلالية الإيقاعية المنفردة التى تكون فى الخطوط البوليفونيه وكلمة تألف ” Chord ” إستخدمت لتحديد نغمات مؤتلفة تؤدى فى تزامن ( .