الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر استخدام وحدة إلكترونية مقترحة في العلوم قائمة على كيمياء البيئة في تنمية الحس البيئي والتفكير التحليلي لدى دارسات التعليم المجتمعي, وتم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً وبعدياً المتمثله في اختبار تحصيلي في الوحدة المقترحة وتضمن المستويات التالية (التذكر – الفهم – التطبيق), ومقياس الحس البيئي في الأبعاد التالية (حب الاستطلاع في البيئة – اليقظة العقلية – الاستمتاع بتعلم العلوم – المثابرة), وكذلك اختبار التفكير التحليلي وتضمن المهارات التالية (تحديد السبب والنتيجة – التنبؤ- التعرف على وجهات النظر الشخصية – تحديد الخصائص) على عينة تكونت من (30) دارسة من دارسات الصف السادس, تم اختيارهن من (3) مدارس من مدارس التعليم المجتمعي التابعة لإدارة شرق الزقازيق بمحافظة الشرقية, كما تم اعتماد الدراسة على المنهج الوصفي والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه تجريبي ذو المجموعة الواحدة, وتوصلت إلى وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة بالنسبة إلى التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلى بالمستويات الثلاثة لصالح التطبيق البعدي, ووجود فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة بالنسبة إلى التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الحس البيئي بأبعاده المختلفة لصالح التطبيق البعدي, وأيضاً وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة بالنسبة إلى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير التحليلي بمهاراته المختلفة والدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدي, مما أكد على فعاليتها, وأوصت الدراسة بضرورة الربط بين مادة العلوم والبيئة عن طريق إدخال بعض القضايا والمشكلات في مناهج العلوم, وتخصيص وحدات مستقلة خاصة بالبيئة وقضاياها وتدريسها بطريقة إلكترونية, وأهمية تنمية الحس البيئي والتفكير التحليلي أثناء تدريس مادة العلوم, وفي ضوء ذلك أقترحت الدراسة الحالية بعض البحوث المستقبلية ذات الصله بموضوع الدراسة. |