الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تنمية توكيد الذات وأثره على أساليب مواجهة الضغوط لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية، والتحقق من استمرار فاعلية البرنامج في توكيد الذات وأساليب مواجهة الضغوط بعد مرور فترة المتابعة، وقد اشتملت عينة البحث على (30) طالبًة من طالبات الفرقة الثالثة بقسم الاقتصاد المنزلي والتربية – كلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية, كما اشتملت أدوات البحث على مقياس توكيد الذات ومقياس أساليب مواجهة الضغوط (إعداد الباحثة), وتوصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس توكيد الذات ككل وأبعاده الفرعية (الوعي بالحقوق التوكيدية، التعبير عن الذات، التعبير عن المشاعر، الجسارة الاجتماعية، التواصل مع الآخرين بشكل توكيدي، البناء المعرفي ) وذلك لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01 ) بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس أساليب مواجهة الضغوط ككل وأبعاده الفرعية (تحمل المسؤلية، التحليل المنطقي للمشكلة والتركيز عليها، البحث عن المعلومات لاتخاذ القرار المناسب، مواجهة المشكلة والتصدي لها، إعادة التفسير الإيجابي، الاستسلام للمشكلة وتقبل الأمر الواقع، الانسحاب السلوكي والبحث عن الإثابات البديلة) وذلك لصالح التطبيق البعدي، وعدم وجود فرق دال إحصائياً بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي لمقياس توكيد الذات ككل وأبعاده الفرعية، وكذلك عدم وجود فرق دال إحصائياً بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي لمقياس أساليب مواجهة الضغوط ككل وأبعاده الفرعية. الكلمات المفتاحية: توكيد الذات –أساليب مواجهة الضغوط-الارشاد المعرفي السلوكي |