الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي المتأخرين قرائيا، وذلك باستخدام إستراتيجية التعلم بالنمذجة. ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بالإجراءات التالية : * دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث ومتغيراته. * إعداد قائمة بمهارات القراءة الجهرية اللازمة لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي المتأخرين قرائيًا. * إعداد اختبار تشخيص التأخر في مهارات القراءة الجهرية اللازمة لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي المتأخرين قرائيًا. * إعداد اختبار مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي المتأخرين قرائيًا. * اختيار عينة البحث الأولية من تلاميذ الصف الثالث من المرحلة الابتدائية. * تطبيق اختبار الذكاء المصور لأحمد زكي صالح واختبار تشخيص التأخر في القراءة الجهرية لتحديد عينة البحث. * اختيار عينة البحث المكونة من مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (15) تلميذًا وتلميذة، والأخرى ضابطة وعددها (15) تلميذًا وتلميذة. * إعداد دليل المعلم لاستخدام إستراتيجية التعلم بالنمذجة في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي المتأخرين قرائيًا. * تطبيق اختبار مهارات القراءة الجهرية على مجموعتي البحث تطبيقًا قبليًا. * التدريس باستخدام إستراتيجية التعلم بالنمذجة على تلاميذ المجموعة التجريبية في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية. * تطبيق اختبار مهارات القراءة الجهرية على مجموعتي البحث تطبيقًا بعديًا. * إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: فعالية استخدام استراتيجية التعلم بالنمذجة في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي المتأخرين قرائيًا. * قدم البحث في النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. |