Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام استراتيجية التعلم بالنمذجة فى تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين قرائيا /
المؤلف
الرشيدي، سمر جعفر توفيق.
هيئة الاعداد
باحث / سمر جعفر توفيق الرشيدي
مشرف / محمد السيد الزيني
مشرف / المهدي علي البدري
مناقش / إبراهيم محمد أحمد علي
مناقش / وائل صلاح السيوفي
الموضوع
التأخر الدراسي. علم النفس التربوي. التعليم الابتدائي - جوانب نفسية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر إلكتروني (250 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

هدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي المتأخرين قرائيا، وذلك باستخدام إستراتيجية التعلم بالنمذجة. ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بالإجراءات التالية : * دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث ومتغيراته. * إعداد قائمة بمهارات القراءة الجهرية اللازمة لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي المتأخرين قرائيًا. * إعداد اختبار تشخيص التأخر في مهارات القراءة الجهرية اللازمة لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي المتأخرين قرائيًا. * إعداد اختبار مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي المتأخرين قرائيًا. * اختيار عينة البحث الأولية من تلاميذ الصف الثالث من المرحلة الابتدائية. * تطبيق اختبار الذكاء المصور لأحمد زكي صالح واختبار تشخيص التأخر في القراءة الجهرية لتحديد عينة البحث. * اختيار عينة البحث المكونة من مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (15) تلميذًا وتلميذة، والأخرى ضابطة وعددها (15) تلميذًا وتلميذة. * إعداد دليل المعلم لاستخدام إستراتيجية التعلم بالنمذجة في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي المتأخرين قرائيًا. * تطبيق اختبار مهارات القراءة الجهرية على مجموعتي البحث تطبيقًا قبليًا. * التدريس باستخدام إستراتيجية التعلم بالنمذجة على تلاميذ المجموعة التجريبية في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية. * تطبيق اختبار مهارات القراءة الجهرية على مجموعتي البحث تطبيقًا بعديًا. * إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: فعالية استخدام استراتيجية التعلم بالنمذجة في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي المتأخرين قرائيًا. * قدم البحث في النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.