Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تفعيل دور المكاتب الخارجية للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحى فى استعادة الصورة الذهنية للمقصد السياحى خلال الأزمات /
المؤلف
الأسمر، أحمد حسن علي.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد حسن علي الأسمر
مشرف / عزة سعد محمد عطية
مشرف / دعاء سمير محمد حزة
مناقش / طلعت أسعد عبدالحميد البنا
مناقش / رانيا مصطفي عبدالرحمن
الموضوع
السياحة - جوانب اقتصادية. السياحة - مصر.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر إلكتروني (167 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية السياحة والفنادق - قسم الدراسات السياحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 205

from 205

المستخلص

تهدف تلك الدراسة إلى تفعيل دور المكاتب الخارجية للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي في استعادة الصورة الذهنية للمقصد السياحي خلال الأزمات. وتعتمد الدراسة الحالية على المنهج الوصفي التحليلي من خلال استعراض الدراسات النظرية المتعلقة بموضوع الدراسة، تقوم المكاتب الخارجية بدور فعال من أجل تدفق حركة السياحة الدولية لمصر بصفة عامة إلي جانب دراسة الأسواق السياحية وتحليلها للوقوف علي نقاط القوة والضعف, وكيفية اختيار الاستراتيجية المناسبة لكل سوق علي حدة. وينصب نشاط مكاتب السياحة الخارجية علي الاتصال بالجماهير المختلفة وذلك بهدف الإعلام والإقناع عن طريق جهود الإعلان والعلاقات العامة والدعاية. وتتضمن أنشطة المكاتب الخارجية - والتي يمكن استغلالها في تحسين الصورة الذهنية للسائح- إعداد تقرير دوري يتم إرساله إلي الإدارة المختصة بمصر شهريا. كذلك دراسة الأسواق السياحية من حيث عدد السكان وشرائح السوق والأسواق المنافسة للتعرف علي مصادر الحركة السياحية بالخارج. فضلاً عن التعاون مع منظمي الرحلات الشاملة ووكلاء السياحة ومدهم بكل المواد الدعائية التي تساعدهم علي جذب السائحين لمصر، حيث يعتبر موافاة هذه الشركات بالمعلومات الخاصة بالتسهيلات السياحية عن مصر باستمرار مهمة رئيسية لتلك المكاتب وفي نفس الوقت إقناع منظمي رحلات ووكلاء سياحة جدد بإدراج مصر ضمن برامجهم السياحية . وكذلك إجراء الدراسة الميدانية من خلال أسلوب الاستقصاء؛ حيث تم توزيع عدد 200 استمارة استقصاء على العاملين بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي وموظفي وزارة السياحة وذلك بغرض التعرف على توجهاتهم وارائهم نحو أبعاد الدراسة، وتم تحليل البيانات الواردة من الاستمارات الصالحة للتحليل الإحصائي وعددها 186 استمارة باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS إصدار 24 للوصول إلى نتائج الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى أن المكاتب الخارجية لهيئة تنشيط السياحة تسهم بشكل رئيسي في تحسين الصورة الذهنية لمصر. وبناءً على النتائج المستخرجة تم وضع مجموعة من التوصيات أبرزها, زيادة عدد المكاتب الخارجية للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي.