Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقويمية لمحتوى منهج الكيمياء في ضوء مفاهيم النانوتكنولوجي للمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية /
المؤلف
القادري، فائق علي سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / فائق علي سليمان القادري
مشرف / عبدالسـلام مصطفــى عبدالســـلام
مشرف / أحمـد محمــود أبوالعـــز
مناقش / هدى عبدالحميد عبدالفتاح
مناقش / محمد رشدي أبوشامة
الموضوع
الكيمياء - طرق تدريس - السعودية. الكيمياء - دراسة وتعليم - السعودية. المناهج الدراسية - تقييم - السعودية. التعليم الثانوي - مناهج - السعودية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر إلكتروني ( 170 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 170

from 170

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد مفاهيم النانوتكنولوجي الواجب توافرها في محتوى منهج الكيمياء للصف الأول الثانوي، حيث تم : - تحديد مفاهيم النانوتكنولوجي التي يجب توافرها في منهج الكيمياء لطلاب الصف الأول الثانوي. - تحديد مفاهيم النانوتكنولوجي المتوفرة حاليا في منهج الكيمياء لطلاب الصف الأول الثانوي. - وضع تصور مقترح لمحتوى منهج الكيمياء لطلاب الصف الأول الثانوي في ضوء مفاهيم النانوتكنولوجي. كما تم وضع تصور مقترح في ضوء هذه المفاهيم، واتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي؛ ولتحقيق أهداف البحث، تم إعداد قائمة مفاهيم نانوتكنولوجي تضم (8) مفاهيم رئيسة يندرج تحتها (42) مفهوماً فرعياً، وبعد التأكد من صدقها من خلال صدق المحكمين، استخدمت لتحليل محتوى منهج الكيمياء، كما استخدم البحث المعالجات الإحصائية، للتحقق من ثبات أداة الدراسة. وأظهرت نتائج تحليل محتوى منهج الكيمياء للصف الأول الثانوي في المملكة العربية السعودية توفر مفاهيم النانوتكنولوجي بنسبة (11,9%)، وهذه النسبة تدلُّ على أن مفاهيم النانوتكنولوجي لم تتوفر بشكل عام، ولم تعط الاهتمام الكافي، وقد تم وضع التصور المقترح لمحتوى منهج الكيمياء للصف الأول الثانوي في ضوئها، وأوصى البحث بضرورة تضمين مفاهيم النانوتكنولوجي في منهج الكيمياء للصف الأول الثانوي، وإعادة النظر في مناهج الكيمياء الحالية وتطويرها.