Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين نمط التدوين الملاحظات رقمياً المصاحب لعرض الفيديو الرقمى على حل مشكلات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المعتمدين والمستقلين /
المؤلف
ميخائيل، سوزان سلامة عياد سلامة موسى.
هيئة الاعداد
باحث / سوزان سلامة عياد سلامة موسى ميخائيل
مشرف / محمد أحمد فرج موسى
مشرف / غادة عبد الحميد عبد العزيز
مناقش / هاني شفيق رمزي
مناقش / محمد زيدان
الموضوع
البرمجة (الحاسبات الالكترونية) الفيديو. التعليم الإلكتروني.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
220 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/10/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 249

from 249

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى الكشف عن أثر التفاعل بين نمط تدوين الملاحظات رقمياً المصاحب لعرض الفيديو الرقمي والاسلوب المعرفى على حل مشكلة البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم ثلاث معالجات لتدوين ملاحظات الفيديو الرقمية (بدون تدوين، تدوين فورى، تدوين مرجأ).ثم تصنيف التلاميذ وفقاً للأسلوب المعرفي الى معتمد ومستقل باستخدام مقياس الأسلوب المعرفى لمستقل ومعتمد.
استخدم المنهج التجريبى ذو التصميم شبه التجريبى 2*3 للتحقق من فروض البحث والاجابة على أسئلته. تكونت عينة البحث من (60) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بإحدى مدارس محافظة القليوبية .استخدم تحليل التباين ثنائى الاتجاه للكشف عن الفروق بين متوسطات درجات التحصيل والأداء المهارى لحل مشكلات البرمجة .اشارت النتائج الى وجود العديد من التأثيرات لنمط تدوين الملاحظات والاسلوب المعرفى والتفاعل بينهم على مستوى التحصيل وحل المشكلات وبطاقة الملاحظة ثم معالجة نتائج البحث فى ضوء معالجات النتائج ثم على المستوى النظرى المناسب. يوصى البحث الحالى بالتنوع فى استخدام انماط التدوين المرئى فى الفيديو الرقمى بما يتفق مع الأساليب المعرفية للتلاميذ على مستويات التحصيل والمهارة.