Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير تدريبات SAQ في بعض القدرات البدنية وأداء العمل الخططي لناشئي كرة القدم في الأردن/
المؤلف
الزحراوى، حازم احمد مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / حازم أحمد مصطفي الزحراوي
مناقش / هالة يوسف أحمد محمد مندور
مشرف / خيرية إبراهيم السكري
مشرف / عادل عبد الحميد الفاضى
الموضوع
كرة القدم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
130 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - التدريب الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 380

from 380

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على تأثير تدريبات SAQ في بعض القدرات البدنية وأداء العمل الخططي لناشئ كرة القدم تحت ( 16 سنة ) بالأردن ، استخدم الباحث المنهج التجريبي على مجموعة تجريبية واحدة باستخدام القياسين (القبلي ، البعدي) ولذلك لمناسبته لطبيعة البحث ولتحقيق أهدافه ، وقد تكونت عينة الدراسة من (32) ناشئ كرة قدم تحت ( 16 سنة ) بالأردن وتم تقسيمهم على النحو الاتى : العينة الأساسية (16 ) ناشئ اختيرت بالطريقة العشوائية من ناشئ نادي الرمثا الاردنى تحت (16 سنه ) والعينة الاستطلاعية (16) ناشئ من نادي الحسين اربد الاردنى وهى من نفس سن العينة الأساسية . وتم اخذ اختبارات لناشئ كرة القدم وتمثلت في اختبارات بدنية (السرعة الانتقالية السرعة الحركية سرعة رد الفعل – القوة المميزة بالسرعة - القدرة العضلية – تحمل السرعة –تحمل القوة- الرشاقة – المرونه ) واختبارات الأداء الخططي ( الهجومي – الدفاعي ) وتمثلت في الاختبارات الهجومية في ( السند في الهجوم مع تبديل المراكز – خلق المساحات الخالية – الاختراق في الهجوم – الهجوم المرتد الخاطف – الجري الحر وتبادل المراكز) وتم حساب الزمن الكلى للاختبار وقياس درجات كل اختبار أما الاختبارات الدفاعية فتمثلت في ( الاتزان في الدفاع – العمق في الدفاع – تشتيت الكرة من المهاجم – قطع الكرة من المنافس داخل المثلث خلال دقيقة ) وتم حساب درجه كل اختبار ، وذلك قبل وبعد تطبيق برنامج تدريبات SAQ والتي خضعت لها عينة البحث ، واستغرق تطبيق البرنامج التدريبي المقترح (12 أسبوع ) بواقع (4) وحدات تدريبية في الأسبوع الواحد وتراوح زمن الوحدة التدريبية ما بين (90 : 120) دقيقة . وتم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل الارتباط والنسب المئوية ومعامل الالتواء والتفرطح واختبار ” ت ” للعينات المستقلة واختبار ” ت ” للفروق ومربع آيتا وحجم التأثير .
وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي في الاختبارات البدنية ( السرعة الانتقالية _ السرعة الحركية _سرعة رد الفعل – القوة المميزة بالسرعة _ القدرة العضلية – تحمل السرعة –تحمل القوة _الرشاقة _ المرونه) لدى أفراد عينة الدراسة ولصالح القياس البعدي، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي في اختبارات الاداءات الخططية الهجومية _ الدفاعية ( السند في الهجوم مع تبديل المراكز – خلق المساحات الخالية – الاختراق في الهجوم – الهجوم المرتد الخاطف – الجري الحر وتبادل المراكز – الاتزان في الدفاع – العمق في الدفاع – تشتيت الكرة من المهاجم – قطع الكرة من المنافس داخل مثلث خلال دقيقة ) لدىأفرادعينةالدراسةولصالحالقياسالبعدي, كما كان هنالك حجم تأثير بتقدير مرتفع لجميع اختبارات القدرات البدنية وأداء العمل الخططي ( هجومي _ دفاعي ) لدى ناشئين كرة القدم تحت 16 سنة بالأردن .