![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة التعرف على تأثير تدريبات SAQ في بعض القدرات البدنية وأداء العمل الخططي لناشئ كرة القدم تحت ( 16 سنة ) بالأردن ، استخدم الباحث المنهج التجريبي على مجموعة تجريبية واحدة باستخدام القياسين (القبلي ، البعدي) ولذلك لمناسبته لطبيعة البحث ولتحقيق أهدافه ، وقد تكونت عينة الدراسة من (32) ناشئ كرة قدم تحت ( 16 سنة ) بالأردن وتم تقسيمهم على النحو الاتى : العينة الأساسية (16 ) ناشئ اختيرت بالطريقة العشوائية من ناشئ نادي الرمثا الاردنى تحت (16 سنه ) والعينة الاستطلاعية (16) ناشئ من نادي الحسين اربد الاردنى وهى من نفس سن العينة الأساسية . وتم اخذ اختبارات لناشئ كرة القدم وتمثلت في اختبارات بدنية (السرعة الانتقالية السرعة الحركية سرعة رد الفعل – القوة المميزة بالسرعة - القدرة العضلية – تحمل السرعة –تحمل القوة- الرشاقة – المرونه ) واختبارات الأداء الخططي ( الهجومي – الدفاعي ) وتمثلت في الاختبارات الهجومية في ( السند في الهجوم مع تبديل المراكز – خلق المساحات الخالية – الاختراق في الهجوم – الهجوم المرتد الخاطف – الجري الحر وتبادل المراكز) وتم حساب الزمن الكلى للاختبار وقياس درجات كل اختبار أما الاختبارات الدفاعية فتمثلت في ( الاتزان في الدفاع – العمق في الدفاع – تشتيت الكرة من المهاجم – قطع الكرة من المنافس داخل المثلث خلال دقيقة ) وتم حساب درجه كل اختبار ، وذلك قبل وبعد تطبيق برنامج تدريبات SAQ والتي خضعت لها عينة البحث ، واستغرق تطبيق البرنامج التدريبي المقترح (12 أسبوع ) بواقع (4) وحدات تدريبية في الأسبوع الواحد وتراوح زمن الوحدة التدريبية ما بين (90 : 120) دقيقة . وتم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل الارتباط والنسب المئوية ومعامل الالتواء والتفرطح واختبار ” ت ” للعينات المستقلة واختبار ” ت ” للفروق ومربع آيتا وحجم التأثير . وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي في الاختبارات البدنية ( السرعة الانتقالية _ السرعة الحركية _سرعة رد الفعل – القوة المميزة بالسرعة _ القدرة العضلية – تحمل السرعة –تحمل القوة _الرشاقة _ المرونه) لدى أفراد عينة الدراسة ولصالح القياس البعدي، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي في اختبارات الاداءات الخططية الهجومية _ الدفاعية ( السند في الهجوم مع تبديل المراكز – خلق المساحات الخالية – الاختراق في الهجوم – الهجوم المرتد الخاطف – الجري الحر وتبادل المراكز – الاتزان في الدفاع – العمق في الدفاع – تشتيت الكرة من المهاجم – قطع الكرة من المنافس داخل مثلث خلال دقيقة ) لدىأفرادعينةالدراسةولصالحالقياسالبعدي, كما كان هنالك حجم تأثير بتقدير مرتفع لجميع اختبارات القدرات البدنية وأداء العمل الخططي ( هجومي _ دفاعي ) لدى ناشئين كرة القدم تحت 16 سنة بالأردن . |